وداعا للأرق.. 5 تمارين يوغا تساعد على النوم سريعاً

وداعا للأرق.. 5 تمارين يوغا تساعد على النوم سريعاً

تساعد تمارين اليوغا على تصفية الذهن وتهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء، ونقدم لك في هذه الأسطر 5 من التمارين التي تساعدك على النوم بعمق، وفقًا لموقع "Everyday health".

  1. التنفس البطني

يقدم التنفس البطني العديد من الفوائد للصحة العامة، حيث يساعد على تنظيم ضربات القلب وتفريغ المعدة من الغازات وتهدئة الأعصاب وتحسين جودة النوم.ويختلف التنفس البطني عن التنفس الصدري الذي يعتمد على الأنفاس السطحية وسريعة الوتيرة، حيث يتعين على الشخص أن يغلق عينيه ويضع يده اليمنى على الصدر والأخرى على البطن، ثم يأخذ شهيقًا عميقًا من الأنف، يسمح بتمدد المعدة إلى الخارج، مع مراعاة إخراج الزفير من الأنف أيضًا ولكن بشكل تدريجي.

  1. الفراشة

من تمارين اليوجا التي تلعب دورًا فعالًا في تهدئة الأعصاب وتهيئة الجسم للنوم، ويتم ممارسة تمرين الفراشة من خلال الاستلقاء على الأرض وفرد الذراعين بجانب الجسم وثني الركبتين بحيث يكون بطن القدم اليمنى في مواجهة بطن القدم اليسرى.

  1. رفع الساق بمحاذاة الحائط

استلق على ظهرك بمواجهة الحائط، وضع وسادة تحت رأسك وأخرى أسفل خصرك، واجعل ذراعيك مفرودين بجانب جسدك، ثم ارفع ساقيك بحيث يكونان بمحاذاة الحائط، ولضمان الاستفادة من هذا التمرين، يجب الثبات على هذا الوضع لمدة دقيقتين.

  1. corps

يختلف عن تمرين الفراشة في أشياء بسيطة، حيث يجب على الشخص أن يكون مستلقيًا على الأرض عند ممارسته، ولكن دون ثني الركبتين إلى الداخل، بل يجب فرد الساقين والتنفس ببطء، للشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

  1. وضعية الطفل

من وضعيات اليوجا المعروفة بفعاليتها الكبيرة في التخفيف من الإجهاد الجسدي والعقلي، وهو ما يساعد على النوم بعمق، ولضمان الحصول على النتائج المرجوة، يجب أدائها وفقًا للخطوات التالية:- البدء بوضعية الركوع مع مباعدة الركبتين.- إمالة الجسم، بحيث تلامس البطن الفخذين والرأس يلامس الأرض.- فرد الذراعين إلى الأمام، بحيث يكونان مستقيمان على الأرض، مع مراعاة الثبات على هذه الوضعية والتنفس بعمق.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات