للمبتدئين.. ما شروط ممارسة رياضة كمال الأجسام؟

للمبتدئين.. ما شروط ممارسة رياضة كمال الأجسام؟

الخطوة الأولى لممارسة رياضة كمال الأجسام هي التوجه إلى الصالة الرياضية، والتشاور مع المدرب للمساعدة على إتقان التمارين بشكل الصحيح باستخدام الأوزان الحرة وأجهزة الوزن وغير ذلك، لتجنب حدوث الإصابات خلال التمرين والتقليل من أضرار رياضة كمال الأجسام، وفيما يأتي بعض الشروط الإضافية للمبتدئين:

  1. تمارين الإحماء: يجب القيام بتمارين الإحماء لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق مع بعض التمارين الرياضية مثل المشي السريع، الأمر الذي يساعد في تجنب الأصابة خلال ممارسة تمارين العضلات.
  2. البدء بالتدريج: البدء برفع الأوزان (1 – 2) كغ فقط عند الحاجة، يمكن أيضًا القيام بحركات تمارين القوة دون أوزان، عن طريق رفع ثقل الذراعين والساقين.
  3. زيادة الوزن تدريجيًّا: الرفع أكثر من اللازم هو الطريق للتعرض للإصابة، ولكن عدم تحدي العضلات لن ينتج أي مكاسب،وعليه يجب رفع الأوزان تدريجيًّا.
  4. الحركات المضبوطة: يجب تجنب استخدام الحركة غير المضبوطة للمفاصل أثناء رفع الأوزان الثقيلة، التي قد تؤدي إلى الإصابة.
  5. التنفس: المحافظة على التنفس أثناء التمارين مهم جدًّا، عن طريق الشهيق عند رفع الأوزان، والزفير عند الاسترخاء.
  6. ألم العضلات: لا قلق بشأن الألم والقليل من التعب العضلي الذي يستمر لبضعة أيام، إلا في حالة الشعور بالألم والتعب الشديدين، يجب أخذ بعض الوقت للراحة.
  7. نظام غذائي متوازن: يجب تناول نظام غذائي صحي يحتوي على جرعة جيدة من البروتين، حيث أن هذه الأطعمة سوف تساعد على بناء العضلات من خلال تحلل الأحماض الأمينية.
  8. استشارة الطبيب: بالإضافة إلى أهمية استشارة الطبيب البدء في روتين جديد، وخاصة عند وجود حالات صحية سابقة، لتعديل التمارين والمحافظة على السلامة.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات