أفضل 10 تمارين لنسف دهون الجسم

أفضل 10 تمارين لنسف دهون الجسم

ممارسة التمارين الرياضية بالاضافة إلى الحمية الغذائية هما السبيل لخسارة الوزن والحصول على جسم مشدود، وفيما يلي نستعرض أفضل 10 تمارين من ناحية الفعالية فيما يتعلق بحرق الدهون، وما عليك سوى أن تختار ما يناسبك منها على صعيد الأداء وكذلك النتائج:

التمارين عالية الكثافة HIIT

إذ يمكن للتمارين عالية الكثافة أن ترفع الاستهلاك الزائد للأكسجين بعد التمرين إلى مستوى يسمح لك بحرق الدهون لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد ذلك، وربما لمدد زمنية أطول في بعض الحالات، وهو ما يعزز عملية حرق الدهون بشكل كبير بالفعل.

اليوغا

ربما لم يخطر ببالك من قبل أن تكون هناك بالأساس علاقة بين رياضة اليوغا وحرق الدهون، لكن الحقيقة أن اليوغا تساهم في خلق التوازن، تحسين المرونة وتخفيف التوتر. والرائع في اليوغا هي أنها تشبه تمارين الكارديو منخفضة إلى متوسطة الكثافة، ويمكن ممارستها من دون الحاجة لإرهاق نفسك، ولضمان الاستفادة منها على صعيد حرق الدهون، يمكنك ممارستها مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.

التمارين الثابتة منخفضة الكثافة LISS

هي أي تمارين كارديو تتم ممارستها بكثافة منخفضة ومن وضعية الثبات، ويجب أن تستمر على مدار 30 دقيقة على الأقل وأن تصل معها لـ 60 % من المعدل الأقصى لنبض القلب، والفكرة في تلك التمارين أن الجسم يتوقف عند ممارستها عن استخدام الجليكوجين (طاقة الطعام اليوم) ويلجأ إلى مصدر آخر، هو الطاقة المخزنة (أو الدهون التي تم تخزينها في الجسم من تناول وجبة بيتزا مثلا قبل أسبوع).

تمارين الوزن

إذ تبين أنه كلما زادت الأوزان التي ترفعينها على مدار فترة من الوقت، ازدادت كتلتك العضلية، وهو ما يعني أنك تصيرين أكثر فعالية في حرق الدهون والسعرات.

تمارين بيلاتيس ريفورمر

على عكس تمارين بيلاتيس التقليدية، فإن تلك النوعية من التمارين تعتمد على عربة لضبط مستوى المقاومة، ومن ثم مستوى صعوبة كل حركة لتلبية احتياجاتك من التمارين. ويمكنك البدء بحصص من 30 لـ 60 دقيقة مرتين إلى ثلاث على الأقل أسبوعيا، وهو ما سيساعدك بعد فترة على التخلص من نسبة جيدة من الدهون.

الكيك بوكسينغ

هو تمرين عالي الكثافة يُشرِك كامل أجزاء الجسم ويفيد في تسريع فقدان الدهون، ويمكنك البدء بممارسة هذا التمرين 3 مرات أسبوعيا وستلحظين النتائج الفورية بنفسك.

تمرين ركوب الدراجة الثابتة Spinning

يعتبر أكثر من مجرد تمرين، ويرقى إلى كونه جزءا من نمط الحياة، الذي يجب أن تُعَوِّد المرأة نفسها عليه، إذ ثبت أنه يساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون بفعالية.

السباحة

تعتبر من نوعية التمارين المميزة التي تُشرِك كامل الجسم وتساعد على تقوية العضلات وحرق الدهون، والمميز فيها أن تأثيراتها منخفضة، أي أنه يمكن للجميع بغض النظر عن السن أن يمارسها ويستفد منها قدر المستطاع على مختلف المستويات.

تمارين الزومبا

من نوعية تمارين الكارديو التي تنطوي على الرقص على أنغام الموسيقى اللاتينية والموسيقى العالمية، وهي تِعنى بزيادة معدل نبض القلب، وهو ما يساعد بالتبعية على زيادة قدرة القلب على التحمل، فضلا عن دورها في تخليص الجسم من الإجهاد.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات