ماذا تعرف عن "الحمية شبة النباتية"؟

ماذا تعرف عن "الحمية شبة النباتية"؟

الحمية شبه النباتية هي أن تكون نباتي لجزء من الوقت، بمعنى أن تتبع نظاما نباتيا لبعض أو حتى لمعظم الوقت، لكن من دون الالتزام به تماما. وهو ما قد يعني السماح بالبيض ومنتجات الألبان يوميا أو بشكل متكرر، لكن مع قصر اللحوم، الدواجن والمأكولات البحرية على ما يبدو مناسبا لك. وهناك بعض من متّبعي تلك الحمية لا يتناولون منتجات الألبان، لكنهم يتناولون البيض والمأكولات البحرية. وهناك آخرون يتجنبون البيض، لكنهم يتناولون الزبادي والجبن، كما يستخدمون الكولاجين الحيواني أو يتناولون المكملات الغذائية المشتقة من زيت السمك.

أما من الناحية العملية، فيمكن للحمية شبه النباتية أن تشمل أي مزيج من الأطعمة النباتية والحيوانية. لكن كلما زادت الأطعمة النباتية بالحمية، كانت الاستفادة من الناحية الصحية أكبر وأوضح، ولهذا ينصح بالتركيز أكثر على الوجبات النباتية.

قائمة بالأطعمة النباتية المناسبة للحمية

مع كثرة المنتجات النباتية المتوافرة بالأسواق الآن، ربما بات من السهل الاستمتاع بنوعية الوجبات التي لا تعتمد على اللحوم، شريطة عدم التركيز على البيتزات النباتية المجمدة، ساندويتشات ماك وأنواع الجبن المختلفة، لأن تلك الأطعمة ليست أفضل ما يمكنك تناوله في حمية تعتمد أكثر على الأطعمة النباتية.

وقد أظهرت دراسة أجريت مؤخرا أن الحميات النباتية عموما ترتبط بتزايد مستويات الدهون الصحية، مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات في الجسم، وأن ذلك يعود للتركيز على الأطعمة النباتية الكاملة التي تشمل الحبوب الكاملة، المكسرات والبقوليات.

آلية البدء في اتباع الحمية شبه النباتية

يجب في البداية أن تضع خطة للأطعمة الحيوانية التي تود الاستمرار في تناولها والأطعمة التي تود التخلي عنها (ولو حتى لـ 30 يوما على سبيل التجربة) إلى جانب البدائل النباتية التي ترغب في التركيز عليها بشكل أكبر. ثم يجب تحديد عدد الوجبات النباتية أو النباتية بالكامل التي تود تناولها يوميا أو أسبوعيا. وأخيرا، يجب عليك البحث عن خيارات صحية، تشمل الوصفات والمنتجات التي يمكنك تجربتها، تناول الطعام في الخارج أو أطقم الوجبات واختيارات التوصيل، وبعدها يمكنك خوض التجربة ومراقبة طريقة تفاعل جسمك معها.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات