6 ممارسات تؤثر على خصوبة الرجال

6 ممارسات تؤثر على خصوبة الرجال

أكدت دراسات عالمية، ان رجل من بين كل 10 رجال يعاني واحدا من أهم مظاهر ضعف الخصوبة، وهو انخفاض أعداد الحيوانات المنوية، فما أسباب هذه الظاهرة؟

كشف خبراء موقع "Sharecare"، عن الممارسات التي من الممكن أن تؤثر على خصوبة الرجل وهي كالتالي:

  1. التدخين والكحول

هناك دوافع كثيرة للتخلّي فوراً عن التدخين بمختلف أشكاله، ويمكن إضافة الخصوبة إلى هذه اللائحة. الرابط لا يزال قيد النقاش، ولكنّ التدخين يؤثر في نوعية السائل المنوي وحركته. الرجال الذين يدخنون يميلون أيضاً إلى امتلاك عدد أقل من الحيوانات المنوية، كما وأنّ هذه العادة تشكّل عامل خطر لضعف الانتصاب.

  1. البدانة

مقارنةً بالرجال الذين يتمتعون بوزن طبيعي، فإنّ نظراءهم البدناء هم أكثر عرضة لمشكلات الخصوبة. يرجع السبب إلى أنّ الكيلوغرامات الإضافية الكثيرة قد تدمّر السائل المنوي وتتعارض مع إنتاجه. الأشخاص الذين يملكون دهوناً أكثر لديهم مستويات أقل من التستوستيرون، ما قد يؤثر في قدرة الجسم على إنتاج السائل المنوي. للمساعدة في تعزيز الخصوبة، ينصح خبراء الرعاية الصحّية بالحفاظ على معدل وزن صحّي.

  1. مستويات التوتر العالية

التوتر المُزمن أو الشديد قد يعبث في الهورمونات المطلوبة لإنتاج السائل المنوي. وقد يسبب أيضاً نوعية نوم رديئة، ما ينعكس سلباً على الخصوبة. لا بل أكثر من ذلك، فإنّ التوتر قد يؤثر كثيراً في ضعف الانتصاب وقدرة الجسم على ممارسة النشاط الجنسي والإنجاب. وبهدف محاربة مستويات التوتر العالية، لا بدّ من البحث عن وسيلة للإسترخاء مثل التأمل، والتنفس العميق، واليوغا وغيرها من التمارين المهدّئة للأعصاب.

  1. المعادن الثقيلة والسموم

الاتصال الطويل مع الكيماويات الصناعية أو المعادن الثقيلة كالزئبق والرصاص والكادميوم قد يسبب انخفاض عدد السائل المنوي وجودته. وفي حين يصعب الحدّ من التعرّض لهذه المواد، خصوصاً إذا كانت موجودة في الوظيفة، لكنّ اتباع إجراءات السلامة الأساسية قد يساعد بشكل ملحوظ. المطلوب ارتداء معدات الحماية الصحيحة ومحاولة تفادي الاحتكاك بالكيماويات إذا أمكن.

  1. الإجهاد الحراري التناسلي

إنتاج السائل المنوي يكون أفضل بضع درجات أقل من حرارة الجسم الطبيعية البالغة 37 درجة مئوية. لذلك يتمّ الاحتفاظ بالخصيتين في مقصورة منفصلة وعلى درجة حرارة أقل. وبيّنت مجموعة دراسات أنّ تعرّض كيس الخصيتين لدفء شديد قد يمنع إنتاج السائل المنوي. ورغم أنّ نتائج الدراسات غير حاسمة، فإنّ تفادي الملابس الداخلية الضيّقة أو عدم وضع الـLaptop على الحضن يساهمان في الحفاظ على برودة الخصيتين. كذلك يُنصح الأشخاص الذين يشكون من اختلالات في الخصوبة بعدم استخدام الجاكوزي وأحواض المياه الساخنة.

  1. مشكلات صحّية أخرى

اضطرابات خصوبة الرجال قد تحدث بسبب مجموعة متنوّعة من الحالات الطبية مثل دوالي الخصية، والعدوى بما فيها تلك المنقولة جنسياً، والسكري، والاختلالات الهورمونية، وأمراض الكِلى، وداء السيلياك، وسرطان الخصية والأورام اللمفاوية، ومشكلات القلب والأوعية الدموية.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات