حقائق خطيرة لا تعرفها عن هورمونات كمال الاجسام

حقائق خطيرة لا تعرفها عن هورمونات كمال الاجسام

رياضة كمال الاجسام هي من الرياضات الذكورية بامتياز خصوصاً أنها ترتكز على القوّة وحمل الأوزان الثقيلة، وتتطلب مهارات خاصّة غالباً ما يتباهى بها الرجال ويتبارون في ما بينهم. ورياضة كمال الاجسام هي تلك الرياضة التي تقوم على حمل الأوزان ورفعها بهدف تحفيز بناء العضلات وشدّ الجسم بطريقة ذكورية بامتياز، وهذا ما يمنح الرجل جسماً صلباً وقوياً. صحيح أن ممارسة هذه الرياضة يتطلب أجساماً قويّة وبنية مشدودة، لكن في الكثير من الاحيان ممارسة رياضة كمال الاجسام يكون مجهداً للغاية ويترافق مع التعب كما يؤدي أحياناً إلى حدوث اصابات في العضلة، لذلك يلجأ الرجال إلى تناول الهورمونات والستيرويدات لدعم أجسامهم وزيادة قوّة الكتلة العضلية، فما هي تلك الهورمونات؟

أولاً: اكتشف أبرز هورمونات كمال الاجسام

- هورمون وينسترول: هو من أكثر الهورمونات شيوعاً في أوساط لاعبي رياضة كمال الاجسام، فهو يعمل على زيادة القوّة العضليّة وتحفيز نموّ العضلات خصوصاً إذا امتزج مع الهورمون الذكويّ أي التستوستيرون، وهذا ما يزيد من قوة الجسم ويحفزه على تحمل مزيداً من الأوزان. كذلك، فإنّ هذا الهورمون يقي الجسم من الاجهاد الذي يصيبه عند ممارسة هذا النوع من الرياضات الشاقّة.، وبالتالي يحميك من التعرض لبعض الاصابات الخطيرة.

- نولفاديكس: هو عبارة عن هورمون مضاد للهورمونات الأنثوية التي قد تظهر في جسم الرجل إثر ممارسته لرياضة كمال الاجسام، وبالتالي هو يمنع تراكم الدهون في بعض المناطق ويحوّلها إلى كتلات عضليّة ذكوريّة بامتياز، تتمثل عبر العضلات البارزة في الارجل والصدر والذراعين. وبالتالي فإن هذا الهورمون يحفّز نموّ العضلات ويمنع السمنة والبدانة، ويقيك بالتالي من بعض الامراض الناجمة عن السمنة وأهمها امراض السكري والقلب.

كمال الاجسام

- هرمون النمو: يتم استخدام هرمون النمو بشكل طبي لعلاج الأطفال الذين يعانون من عدم القدرة على إفراز هذا الهرمون وذلك بسبب قصور في الغدد والتي تؤدي بدورها إلى وقف النموّ. أما في الوسط الرياضي، لا سيما في ما يتعلق برياضة كمال الاجسام فإن الرياضيين يستخدمون هذا الهورمون ليتمكنوا من زيادة الحجم العضلي في أجسامهم وتخفيض نسبة الدهون في أجسادهم في نفس الوقت، وتحويلها إلى عضلات قوية ومشدودة. يعتبر هورمون النمو بروتيناً طبيعياً يعزز انقسام الخلايا، ويسمح بالتحكم في التحرير ومستويات الهرمونات والإنزيمات الأخرى الموجودة في الدم.

-الستيرويدات الابتنائية: منشط الستيرويد أو ما يعرف أيضاً بالستيرويدات الابتنائية معروف بين الرياضيين كأحد أهمّ الهورمونات التي تعمل على تحسين الأداء البدني لا سيما في أوساط لاعبي كمال الاجسام. يعزز هذا الهورمون القدرة على التحمل وزيادة طاقة الجسد أثناء حمل الاوزان الثقيلة وشدّ العضلات. يتم تصنيف الستيرويدات الابتنائية كهرمونات طبيعية واصطناعية لمنشطات الستيرويدات، والتي تعزز نمو الانسجة وانقسام الخلايا. الستيرويد الأكثر شهرة بين المنشطات الابتنائية الطبيعية هو هرمون التستوستيرون متبوعا بالأندروجين الطبيعي.

تمارين لتقوية عضلات الظهر

ثانياً: اليك فوائد هورمونات كمال الاجسام

كما ذكرنا سابقاً، فإن لهورمونات كمال الاجسام الكثير من الفوائد نستعرضها لك في ما يلي:

  • زيادة حجم وقوة العضلات، وبالتالي هذا ما يساعد على اكتسابك عضلات اضافية وشدّ عضلات جسمك بسرعة قياسية.
  • زيادة خلق البروتين للعضلات وهذا ما يعتبر عنصراً اساسياً ورئيسياً في نموها بشكل أسرع وأقوى.
  • من أبرز فوائد هورمونات رياضة كمال الاجسام الصحية أنها تزيد من انتاج نخاع العظام وهذا ما يزيد بالتالي من انتاجية خلايا الدم الحمراء الامكر الذي يمنع السكتات الدماغية ويقيك من مشاكل القلب.
  • التقليل من نسبة الدهون وتحويلها إلى عضلات مشدودة.

الكاتب: إميل ظريفة
المزيد