طرق بسيطة تخلصك من دهون البطن والفخذين

طرق بسيطة تخلصك من دهون البطن والفخذين

من المعروف أن الفخذين والمعدة من المناطق التي يصعب تقليل الدهون الزائدة فيها، لكن ذلك لا يعني أن هذا الأمر مستحيل، فيمكن تحقيق هذا الهدف بأيسر السبل أحيانا، عبر بعض التمارين المعينة وتناول الأطعمة الصحية.

ويحذر العلماء من الدهون المخزنة حول الأعضاء في منطقة البطن، والتي تسمى بـ”الدهون الحشوية”، لأنها تزيد من خطر الإصابة بمشكلات التمثيل الغذائي، مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتتمثل النصيحة العامة التي يقدمها باحثون بكلية الطب في هارفارد هي التحرك، في شكل تمرين خفيف، للتقليل من مستويات الدهون الحشوية.

وبالإضافة إلى الأنشطة الخفيفة أو معتدلة القوة، مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات، هناك شيء آخر من الضروري القيام به للتخلص من الدهون الحشوية، وهو المشاركة في تمارين القوة (أي ممارسة التمارين بالأوزان).

وتُعرف هذه التمارين أيضا باسم تدريب المقاومة، الذي أقرّته كلية الطب بجامعة هارفارد.

من الأفضل ممارسة التمارين الهوائية لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم تقريبا. وتشمل التمارين الهوائية المشي السريع وركوب الدراجات والرقص والركض والسباحة. وقبل البدء في أي برنامج تمارين رياضية، يجب استشارة الطبيب.

وهناك خيار آخر مناسب هو استخدام وزن الجسم، على سبيل المثال، من خلال تمارين الضغط، أو تمارين السحب، أو تمرين الضغط على الحائط.

وتشمل فوائد تمارين القوة، بصرف النظر عن فقدان الدهون الحشوية، زيادة كتلة العضلات الخالية من الدهون، وزيادة كثافة العظام وزيادة التمثيل الغذائي، الذي يساعد على إنقاص الوزن.

أطعمة للتخلص من دهون البطن

ومن جانبها نصحت مجلة “فرويندين” الألمانية ببعض الأطعمة التي تفيد في التخلص من دهون البطن والمساعدة على حرق الدهون بشكل عام، ومنها:

  • البروتينات العديدة الموجودة في البيض فهي تساعد على حرق الدهون وبناء العضلات، علاوة على أن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان يعتبر من العناصر الهامة التي تساعد الجسم على حرق الدهون.
  • كما تعتبر المكسرات من أهم الأطعمة المساعدة على التخلص من الدهون، لاحتوائها على الألياف والبروتينات والدهون الجيدة، خاصة تلك الموجودة في الجوز واللوز.
  • وتعد كذلك الألياف في منتجات الحبوب الكاملة من أفضل الحلول لحرق الدهون، وخاصة دقيق الشوفان، الذي يمثل أحد الخيارات الجيدة في هذا الغرض، كما أن تناول الشاي الأخضر يفيد في التخلص من دهون البطن، ولاسيما بعد بذل مجهود بدني.
الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات