7 أطعمة صحية.. لكن إحذر أن تبدأ بها نهارك!

7 أطعمة صحية.. لكن إحذر أن تبدأ بها نهارك!

التوقيت مهم لتناول الطعام، وتعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات على مدار اليوم؛ فهي المصدر الأول الذي يمنحك الطاقة اللازمة للقيام بمهامك، ولذا يجب أن تحتوي على كل العناصر الغذائية الضرورية من الفيتامينات والمعادن، لكن الأطباء ينصحون بتجنب تناول هذه الأطعمة الصحية على معدة فارغة.

1. عصائر الفاكهة

لا شك أن عصير الفاكهة الطبيعي مشروب صحي ومنعش وغني بالفيتامينات، لكن مع ذلك ينصح الأطباء بتجنب تناوله على معدة فارغة.

قد يشكل العصير عبئاً إضافياً على البنكرياس، كما أن سكر الفاكهة قد يؤثر سلباً على الكبد، وفقاً لما ورد في موقع Health Shots.

وبعيداً عن تناول العصير على معدة فارغة، يجب التنبه إلى أن عصر الفاكهة إجمالاً يفقدها جزءاً كبيراً من الألياف الصحية، ووفقاً لبحث أجراه قسم علوم التغذية بجامعة تورنتو قد يؤدي فقدان الألياف في عصائر الفاكهة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم نسبياً أكثر من ارتفاعه عند تناول الفاكهة الكاملة، ما يسبب مشاكل مثل مرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

2. الحمضيات

قد تزيد الحمضيات مثل الجوافة والبرتقال من إنتاج الحمض في الأمعاء، ما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب وقرحة المعدة.

كذلك يمكن للجرعة الكبيرة من الألياف والفركتوز في مثل هذه الفاكهة أن تبطئ عمل الجهاز الهضمي إذا تم تناولها على معدة فارغة.

3. القهوة

كثيرون منا يعجزون على بدء اليوم بنشاط دون تناول فنجان من القهوة، لكن لسوء الحظ قد يسبب تناول القهوة على معدة فارغة بضع مشاكل صحية.

إذ من الممكن أن يؤدي تناول القهوة على معدة فارغة إلى الحموضة لأنه يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي ما قد يسبب التهاب المعدة.

4. الزبادي

إن استهلاك منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي على معدة فارغة يجعل بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة في اللبن غير فعالة بسبب المستويات الحمضية المرتفعة في المعدة.

علاوةً على ذلك، ونظراً لارتفاع نسب الحموضة في المعدة، تنتج المعدة حمض الهيدروكلوريك الذي يؤدي إلى الإحساس بالمزيد من الحموضة.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات