7 أضرار لبذور الكتان.. معظمنا يجهلها

7 أضرار لبذور الكتان.. معظمنا يجهلها

لبذور الكتان فوائد كثيرة على الصحة، ولكن سوء استخدام هذه البذرة تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة من بينها أمراض السرطان، وفي هذا التقرير سنتحدث عن أبرز 7 أضرار لهذه البذور.

1- الإضرار بعمليات تجلط الدم الطبيعية

أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك بذور الكتان قد يبطئ من عمليات تجلط الدم الطبيعية، كما أن تناول بذور الكتان قد يحفز الإصابة بأمور خطيرة، مثل التقيؤ المصحوب بدم، وفقا لموقع ويب طب.

2- انسداد الأمعاء

من أضرار بذور الكتان، أن تناولها بكميات كبيرة أو تناولها دون تناول سوائل كافية معها قد يتسبب في انسداد الأمعاء والمريء.

وينصح الأشخاص الذين سبق لهم التعرض لهذه الحالة بتجنب بذور الكتان تماماً، فحالة الإمساك الناتجة هنا قد تكون مؤلمة جداً وقد تحتاج لتدخل طبي.

3- رد فعل تحسسي

وجدت عدة دراسات أن من أضرار بذور الكتان التي تستدعي الحذر ظهور رد فعل تحسسي لدى البعض بعد استهلاك هذه البذور أو بعد استعمالها بأي شكل كان.

4- قد تزيد الالتهابات سوءاً

أشارت دراسة نشرت نتائجها في المجلة الأمريكية للتغذية (American Journal of Clinical Nutrition) إلى أن النسبة العالية من أحماض أوميغا 3 المتواجدة في بذور الكتان قد يكون لها تأثير عكسي عن التأثير المعروف في تخفيف الالتهابات.

إذ أظهرت الدراسة نتائج مفاجئة أفادت أن استهلاك كميات عالية من أحماض أوميغا 3 قد يزيد الأمراض الالتهابية سوءاً.

4- تأثير ملين

إن تواجد نسب عالية من الألياف في بذور الكتان يجعلها تتميز بخصائص ملينة، لذا وإذا تم استعمالها بإفراط فإن هذا قد يؤدي لألم في البطن والإسهال.

إذا لم يتم التعامل مع ما يحصل هنا بسرعة وبشكل سليم، فإن هذا قد يؤدي لتطور الحالة والإصابة بأمراض مثل متلازمة القولون العصبي.

5- رفع فرص الإصابة بالسرطان

أشارت بعض الدراسات إلى أن من أضرار بذور الكتان أن استهلاكها بإفراط قد يتسبب في رفع فرص إصابة النساء بسرطان الثدي، ورفع فرص إصابة الرجال بسرطان البروستاتا.

6- خفض ضغط الدم بشكل خطير

إن تناول بذور الكتان قد يتسبب في خفض ضغط الدم بشكل كبير، الأمر الذي قد يكون خطيراً بشكل خاص للأشخاص الذي يعانون من الأصل من ضغط دم منخفض.

لذا يفضل عدم تناول بذور الكتان من قبل مرضى ضغط الدم، أو المصابين بضغط دم منخفض معظم الوقت أو من يتناولون أدوية لضغط الدم.

7- غير آمنة لمرضى السكري

قد تتسبب بذور الكتان في مضاعفة تأثير الأدوية الخافضة لسكر الدم والتي يتناولها مريض السكري، الأمر الذي قد يكون ضاراً جداً لمرضى السكري، لذا يجب على مرضى السكري عدم استهلاك بذور الكتان.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات