6 فوائد لفاكهة العاطفة "الباشن"

6 فوائد لفاكهة العاطفة "الباشن"

يعتبر الباشن من الفواكة الإستوائية إلا أنها قد تنمو في الظروف الرطبة، لذا يمكن زراعتها في مختلف أنحاء العالم، وتتميز فاكهة الباشن بقشرة سميكة وبلب مليء بالبذور، وهناك العديد من أنواعها وألوانها المختلفة وأكثرها شيوعًا هي الأرجوانية، والصفراء، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها تمتلك العديد من العناصر الغذائية؛ كالألياف، والحديد، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، وفيتامين C، وفيتامين A، ويعزز وجود فيتامين C في هذه الفاكهة امتصاص الحديد المرافق لها، ومن ضمن فوائدها التالي:

1- غنية بمضادات الأكسدة: تلعب مضادات الأكسدة دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة أعضاء الجسم، وذلك عن طريق القضاء على الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي تسبب العديد من الالتهابات والأمراض المختلفة لذا فإنها تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والزهايمر وغيرها.

2- غنية بالألياف: يحتوي لب فاكهة الباشن على الكثير من الألياف الغذائية، والتي تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على تنظيم الجهاز الهضمي، والحفاظ على صحة الأمعاء، ومنع الإمساك، واضطرابات الأمعاء، كما أوجدت الدراسات أن الألياف تقلل من نسب الكوليسترل الضار في الجسم، فبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتعد من أهم فوائد فاكهة الباشن.

3- لها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض: وهذا يعني أنها لا تسبب زيادة حادة في نسبة السكر في الدم بعد تناولها مما يجعلها خيارًا جيدًا لمرضى السكري، ومع الحرص على نسبة السكريات المتناولة بشكل عام خلال اليوم، وكما أوجدت الدراسات أنها تعمل على تحسين الحساسية ضد الأنسولين عند مرضى السكري والتقليل من فرصة الإصابة به.

4- تعزز الجهاز المناعي: وجود فيتامين C في هذه الفاكهة يعمل كمضاد للأكسدة ضد الجذور الحرة، كما يعزز امتصاص الحديد وذلك يحسن من قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات.

5- تعزز صحة القلب: من فوائد فاكهة الباشن احتوائها على البوتاسيوم بشكل جيد، والصوديوم بنسب قليلة وذلك يعمل على تخفيض ضغط الدم والحفاظ على سلامة القلب، وكما تعمل الألياف الموجودة فيها على التقليل من نسبة الكوليسترول الموجد في الأوعية الدموية ويزيد من صحة القلب وسلامته.

6- تقلل القلق: تحتوي فاكهة الباشن على معدن المغنيسيوم، والذي أوجد العلماء علاقة بينه وبين تخفيف القلق والتوتر لدى الأشخاص.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات