كيف تحافظ على الخصوصية أثناء التسوق عبر الإنترنت؟

كيف تحافظ على الخصوصية أثناء التسوق عبر الإنترنت؟

تعتبر مسألة الأمان والخصوصية المرتبطة بالتسوق الإلكتروني، مهمّة جداً، خصوصاً أن هناك العديد من المستوقين يجدون أنفسهم معرضين لعمليّات الاحتيال ومحاولات القرصنة.

وإنطلاقاً من هذا الأمر، إليكم العديد من الخطوات لتعزيز الخصوصية والسلامة أثناء التسوق عبر الإنترنت، باستخدام الهاتف الذكي:

1- تسوق من البائعين أصحاب السمعة الطيبة:

من الضروري اتخاذ أقصى درجات السلامة عند التسوق عبر الإنترنت، واختيار البائعين المعروفين، إذ أن استراتيجية الأمن السيبراني لموقع الويب أو التطبيق الذي تشتري منه، تلعب دوراً مهماً وكبيراً في حماية سلامتك.

ويطلب معظم البائعين منك تزويدهم بمعلومات شخصية أثناء التسجيل، الأمر الذي يعني أن بياناتك قد معرضة لخطر الاختراق. غير أنّ متاجر التجارة الإلكترونية ذات السمعة الطيبة تمتلك إستراتيجيات أمنية قوية تحافظ على بياناتك آمنة من المتسللين والمتطفلين الآخرين.

2- استخدم شبكة افتراضية خاصة:

لا يقتصر دور الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) على اخفاء موقعك الجغرافي الحقيقي فحسب، بل إنها أيضاً تعزّز الأمان عبر الانترنت، وذلك من خلال تشفير المعلومات التي ترسلها من جهازك، مما يجعلها غير مفهومة لأي طرف ثالث يعترض الاتصال.

ويمكن أن تساعدك الشبكات الافتراضية الخاصة الجيدة على الوصول إلى متاجر التجارة الإلكترونية المختلفة، مع غياب المخاوف بشأن التخلي عن المعلومات الحساسة لأطراف ثالثة. ومع هذا، فإن هذه الشبكات تخفف من مخاطر التصفح عند استخدام شبكات الواي فاي العامة.

3- استخدم تطبيقات الهاتف المحمول:

يتيح التسوق عبر الإنترنت الوصول إلى معظم المتاجر، وذلك من خلال مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول. ومع أن مواقع الويب توفر مرونة أكثر، إلا أن التطبيقات تبقى أكثر أماناً، خصوصاً أن العديد من متاجر التجارة الإلكترونية تقدم خيار المصادقة الثنائية عند استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة الخاصة بها.

4- لا تحفظ بيانات اعتماد المصادقة:

في كل مرة تقوم فيها بإدخال اسم مستخدم جديد، يسألك المتصفح عمّا إذا كنت ترغب في حفظ المعلومات، وهو أمرٌ يوفر لك الراحة ويعجّل في محاولات تسجيل الدخول اللاحقة، كما يوفر عبء حفظ كلمة المرور عليك. غير أن هذا الامر قد يعرض بياناتك للخطر، إذ تعد خروقات البيانات أكثر انتشاراً مما تعتقد. فإذا اخترق شخص ما هاتفك المحمول، فيمكنه الوصول بسهولة إلى حسابك إذا تم حفظ معلومات المصادقة.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات