ما هي اطول عظمة في جسم الانسان؟

  • اطول عظمة في جسم الانسان
  • جسم الانسان
  • اطول عظمة في جسم الانسان Femur
  • اطول عظمة في جسم الانسان Femur
  • اطول عظمة في جسم الانسان
  • اطول عظمة في جسم الانسان Femur

 يتكون جسم الإنسان من هيكل عظمي يضم كل أقسام العظام التي ترتبط ببعضها عبر المفاصل. تتميز كل عظمة في جسم الإنسان بخصائص معينة ووظيفة خاصة بها ضمنها وظيفة اطول عظمة في جسم الانسان. ويعتبرالحجم من الخصائص التي تميز عظمة عن الأخرى. 

ما هي اطول عظمة في جسم الانسان؟


من المفيد أن نلفت إلى أن الهيكل العظمي يتألف من أقسام عدة، بدءًا من الهيكل العظمي المحوري (الجمجمة، العمود الفقري، القفص الصدري والحوض) وصولًا إلى الهيكل الطرفي الذي يتألف من الطرفين العلويين والطرفين السفليين. 


أمّا بالنسبة لاطول عظمة في جسم الانسان، فتحتل عظام الفخذ الصدارة من حيث الحجم والطول. وتشكل عظام الفخذ أكثر من 25% من طول الإنسان وتعتبر من أقوى وأثقل عظام الجسد. مع العلم بأن عظمة الفخذ تدعم وزن الجسم خلال القيام بالعديد من الأنشطة كالقفز، الجري والوقوف... 

أين تقع اطول عظمة في جسم الانسان؟


تجاور عظام الفخذ عظمة الورك والركبة أيضًا ويمكن القول بأنها تتكون من طرف علوي، جسم العظم أو الجذع ونهاية سفلية. وتتألف النهاية العلوية من الرأس، العنق والمدور الكبير والصغير، فيما يعتبر الجدل وهو الجزء الأسطواني الطويل من العظم ويسمى جذع العظم ليليه الجزء المستدير في نهاية العظم الطويل. أما عن النهاية العلوية لعظمة الفخذ فهي أكبر من الطرف العلوي.

8 أطعمة تتسبب رائحة جسم كريهة

إن عظمة الفخذ هي الوحيدة الموجودة في الفخذ ، ولذلك يمكن تشبيه عظم الفخذ بنقطة الإرتكاز لجميع العضلات التي تقوم بجهد وعمل على مفصلي الورك والركبة. وتصنف عظام الفخذ الطويلة كعنصرًا رئيسيًا في الهيكل العظمي الزائدي.
 

 

 

الكاتب: مارتا قاصوف
المزيد