كيف تحافظ على صحة جسمك وتقاوم الشيخوخة؟

كيف تحافظ على صحة جسمك وتقاوم الشيخوخة؟

إن التقدم في العمر سُنة من سنن الحياة، ولا مهرب من التغيرات المصاحبة له على مظهرك، على غرار التجاعيد والشيب. ومع أن الإنسان غير قادر على إعادة الزمن للوراء، فإن اختصاصية التغذية تريستا بيست تؤكد أن بعض الفيتامينات يمكن أن تقلل من علامات التقدم في العمر. وحسب دكتور طب العظام سكوت أنطوان فإن الفيتامينات والمعادن تساعد في إبطاء شيخوخة الخلايا من خلال إزالة السموم التي تتراكم في الجسم بمرور الوقت.

وتقول الكاتبة كيلسي كالدرون إن هناك حلولا سهلة جدا للعديد من مشاكل الجسم، أغلبها تتضمن نظامنا الغذائي. وحسب اختصاصية التغذية غابرييل تافور، فإن "كل تغيير في صحتنا يبدأ من الداخل. وبالتالي، من المهم التركيز على أنماطنا الغذائية للحفاظ على صحتنا على أساس يومي".

وفي تقريرها الذي نشره موقع "إنسايدر" (INSIDER) الأميركي، استعرضت جوسلين سوليس موريرا قائمة بالفيتامينات التي تتمتع بخصائص مضادة للشيخوخة.

ونؤكد هنا على ضرورة الحصول على هذه المغذيات من مصادرها الطبيعية الغذائية، أما إذا أردت تناولها كمكملات غذائية، فاستشر الطبيب أولا، لأنه قد تكون لها مضاعفات إذا تم تناولها بتراكيز عالية كما في المكملات:

1- الكركمين

هذه المادة موجودة في نبات الكركم، ولها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات على مستوى الخلايا، مما يعزز من صحة الجلد.

2- فيتامين سي

تشير مراجعة بحثية نشرت في عام 2017 إلى أن فيتامين "سي" (C) يساعد في تعزيز جهاز المناعة من خلال تكوين المزيد من الخلايا المناعية، كما أنه يحمي الجلد من الإجهاد التأكسدي. كما وجدت مراجعة أخرى تعود لعام 2017 أن هذا الفيتامين يحمي من الشيخوخة المبكرة.

ويمكن العثور على فيتامين "سي" في بعض الأطعمة مثل الحمضيات.

3- فيتامين دي

فيتامين "دي" (D) مهم في امتصاص الكالسيوم والفوسفات، وضروري لصحة العظام والعضلات. ويسهم الحفاظ على معدلات صحية من نسبة فيتامين "دي" في المساعدة على امتصاص الكالسيوم من الطعام، والحد من حدوث كسور العظام وهشاشتها عند الكبار في حال تناول جرعة يومية منه.

وبالنسبة للأطفال، فهو يساعد على بناء عظام قوية، ويمنع الكساح الذي يتسبب في تقوّس الأرجل والركبتين وضعف الأرجل.

وفيتامين "دي" يتشكل في الجسم نتيجة التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من الأسماك الدهنية، وكذلك من صفار البيض وكبد البقر والأطعمة المدعمة كالحبوب والحليب.

الكاتب: سامي علي
مقالات ذات صلة
التعليقات