كيف تحافظ على أسنان صحية وتحارب أمراض اللثة

كيف تحافظ على أسنان صحية وتحارب أمراض اللثة

لا يمكن الاستغناء عن الاسنان في فم الانسان نظرًا لما لها من وظائف أساسية مختلفة. وبالطبع لا يمكنك أن تتخيل نفسك تعيش من دون هذه الاسنان التي تضيف قيمةً جمالية للوجه. إنطلاقًا مما سبق تلعب الاسنان أدورًا أساسية وتتمثل في تقطيع ومضع الطعام قبل الدخول إلى الجهاز الهضمي بالإضافة إلى كونها ضرورية للنطق الصحيح. إذًا كم عدد اسنان الانسان البالغ ؟ تابع هذا المقال لتعرف كم عدد اسنان الانسان البالغ كما لتتعرّف على بعض الأمراض والمشاكل التي تصيب اللثة.

كم عدد اسنان الانسان البالغ

من الأسئلة الكثيرة التي يمكن أن تطرحها عن جسمك ومكوناته هو كم عدد اسنان الانسان البالغ ؟ إذًا كم عدد اسنان الانسان البالغ ؟ بالنسبة لـ كم عدد الانسان البالغ فهو يصل إلى 32 سنًا. ويشمل هذا العدد ما يُعرف بضروس العقل والتي تتطلب إزالة في أغلب الأحيان. وبالإضافة إلى موضوع كم عدد اسنان الانسان البالغ ، يتوزع عدد هذه الاسنان بين القواطع، الأنياب، الضواحك، الطواحن وضروس العقل.

كم عدد اسنان الانسان البالغ

أمراض ومشاكل اللثة

بعد تناول موضوع كم عدد اسنان الانسان البالغ ، تعتبر أمراض اللثة من المشاكل الشائعة التي قد يعاني منها عدد لا يستهان به من الأشخاص ونتيجة أمراض ومشاكل اللثة تصبح اللثة منتفخة وملتهبة. كعدد كبير من الأمراض من الطبيعي أن تختلف أمراض اللثة عن بعضها وذلك بحسب حدتها وخطورتها على صحة الفم خصوصًا وعلى الصحة عمومًا. ويمكن لأمراض اللثة أن تبدأ بالتهاب بسيط في اللثة وصولًا إلى التهاب مزمن وخطر يؤدي إلى أضرار كبيرة في أنسجة الفم الرقيقة والعظام التي تدعم الاسنان، وفي أسوأ الحالات يفقد الشخص أسنانه. وتجدر الإشارة إلى أنّ أمراض اللثة بإمكانها أن تبدأ بالتهاب اللثة لتصل إلى التهاب دواعم السن.

تعلموا الطرق الصحيحة لتبيض الاسنان

ما هو الفرق بين التهاب اللثة والتهاب دواعم السن؟

بالنسبة لالتهاب اللثة فمن المهم أن تعرف أنه يسبق التهاب دواعم السن (مرض اللثة) مع الإشارة إلى أنه ليس بالضرورة أن تتطور كل حالات التهاب اللثة وتتحول إلى حالات التهاب دواعم السن. تتراكم البكتيريا على اللثة في المرحلة المبكرة من الالتهاب لتساهم في التهاب اللثة وظهور الدم أثناء تنظيف الاسنان بالفرشاة. وبالرغم من وجود هذا الالتهاب في اللثة في هذه المرحلة، إلا أنّ الاسنان تبقى قوية وثابتة في مكانها من دون ظهور أي تلف في العظام والأنسجة.

من جهة ثانية عندما لا تتم معالجة التهاب اللثة تنتقل حالة اللثة من التهاب اللثة إلى مرحلة التهاب دواعم السن. تصبح الحالة معقدة بشكل أكبر ويؤثر هذا الالتهاب على دواعم الاسنان وهي تُمثل كل الأنسجة التي تدعم الاسنان وتحيطها. ونتيجة التهاب دواعم السن الذي يكون سببه عمومًا الإهمال وصحة سيئة للفم، يقوم الجسم بمحاربة البكتيريا والسموم من خلال ردة فعل التهابية وفي نهاية المطاف سيضطر الطبيب لإزالة الاسنان التي أصبحت رخوة وغير صالحة. وتجدر الإشارة إلى وجود أربعة أنواع من التهاب دواعم السن مع العلم بأنّ النوع الأخير أي التهاب دواعم السنّ الناخر التقرُحي هو الأكثر خطورة من بينها.

كم عدد اسنان الانسان البالغ

أسباب الإصابة بأمراض اللثة

إنّ أمراض اللثة من دون شك قد يُسببها عدد كبير ومختلف من العوامل ولكن سوء نظافة الفم يعتبر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بأمراض اللثة. ولكن هناك بعض العوامل التي تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة أو حتى يؤدي إلى صعوبة في معالجة هذه المشاكل. إليك لمحة عن هذه العوامل:

  • التدخين أو مضغ التبغ.
  • السرطان وعلاج السرطان يمكن أن يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بمشاكل وأمراض اللثة.
  • داء السكري الذي يجعل من يعاني منه أكثر عرضة للإلتهابات وأمراض اللثة وبالتالي ضعف القدرة على شفاء اللثة.
  • التغذية السيئة.
  • نقص في إنتاج وإفراز اللعاب.
  • عناية نادرة بالأسنان.
  • الإجهاد والتوتر يؤديان إلى ضعف الجهاز المناعي للغزو البكتيري.
  • وجود تاريخ عائلي لأمراض اللثة قد يعتبر عاملًا مساعدًا لتطوير أمراض اللثة.
  • الكحول تؤثر على آليات الدفاع في الفم.

كم عدد اسنان الانسان البالغ

ما هي أعراض أمراض اللثة؟

إليك بعض العلامات التي تدل على أمراض ومشاكل في اللثة:

  • ظهور رائحة كريهة للفم.
  • لثة حمراء ومتورمة.
  • نزيف في اللثة.
  • تُصبح عملية المضغ مؤلمة.
  • أسنان حساسة.
  • البدء بخسارة وفقدان الاسنان.

بعد التعرّف على كم عدد الاسنان البالغ وعلى أمراض اللثة المزعجة من المهم أن تبدأ بالاهتمام بصحة أسنانك ونظافتها من خلال تنظيف الاسنان بالفرشاة، استخدام خيط تنظيف الاسنان، التنظيف بغسول الفم، التخفيف من التدخين وشرب الكحول بالإضافة إلى زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري.

الكاتب: مارتا قاصوف
هاشتاغ:
المزيد