تعرف إلى تدابير الحماية من الأمراض خلال السفر

تعرف إلى تدابير الحماية من الأمراض خلال السفر

ثمة بعض من التدابير الهامة التي يجب أن يلتزم بها المسافرين خلال رحلاتهم للحماية من الأمراض؛ فإلى جانب تلقي التطعيم ضد فايروس كوفيد – 19 ، قال البروفيسور توماس يلينيك أنه ينبغي أيضا تلقي التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي A، والذي ينتقل بشكل أساسي من خلال الأطعمة والمياه الملوثة.

كما ينبغي تلقي التطعيم ضد التهاب الدماغ المنقول بالقراد، علما بأن حشرة القراد تنتشر خلال فصل الصيف في المسطحات الخضراء كالحدائق والمتنزهات.

وأضاف أخصائي طب السفر الألماني أنه ينبغي أيضا الحماية من البعوض؛ نظرا لأنه ينقل الأمراض مثل حمى الضنك والملاريا. ولهذا الغرض ينبغي تطبيق مادة طاردة للبعوض على الجلد مثل مادة DEET أو إيكاريدين؛ حيث إنها تطرد البعوض والقراد بسبب رائحتها النفاذة. كما يراعى ارتداء ملابس طويلة واستخدام الناموسية أثناء النوم.

ومن المهم أيضا تلقي التطعيم ضد داء الكلب (السعار) مع مراعاة الابتعاد عن الحيوانات البرية والحيوانات الضالة.

ويعتبر الإسهال من أكثر الأمراض شيوعا أثناء السفر. ولتجنب الإصابة به ينبغي عدم تناول الأطعمة غير المطبوخة أو غير المقشرة، ومن الأفضل شرب المياه من الزجاجات المبرشمة أو غلى ماء الصنبور، مع التخلي عن استعمال مكعبات الثلج، بالإضافة إلى ضرورة غسل اليدين جيدا بالماء والصابون وبصورة متكررة.

وأشار يلينيك إلى أهمية اصطحاب صيدلية أثناء السفر تشتمل على أدوية لعلاج المتاعب الصحية الشائعة مثل الغثيان والحمى والإسهال والألم، مع مرهم للجروح.

وبالنسبة إلى الأدوية الحيوية والأدوية، التي يتم صرفها بوصفة الطبيب، فإنه ينبغي اصطحابها بكمية زائدة بمقدار الثلث تقريبا، كي يكون المرء في مأمن في حال حدوث أي ظروف طارئة.

كما ينبغي أن تحتوي صيدلية السفر على بعض الأدوات المهمة مثل ترمومتر ومقص وملقاط وأسبراي تعقيم ولاصقات طبية، وبطبيعة الحال كمامات طبية.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات