ماذا سيحدث لجسمك عند التخلي عن الوجبات السريعة؟

ماذا سيحدث لجسمك عند التخلي عن الوجبات السريعة؟

الآثار التي يتركها تناول الأطعمة السريعة على الجسم قد تكون أخطر مما تتوقع، وتشمل زيادة الوزن وارتفاع الدهون في الدم والإمساك وغيرها.

ولا شك أن البيتزا، والبرغر، والبطاطا المقلية وقطع الدجاج، والدوناتس وغيرها من الوجبات السريعة، قد تكون الحل الأسرع والألذ عندما تكون جائعا أو مضغوطا بالوقت، لكن في مرحلة ما قد يصبح تناول هذه الوجبات أشبه بالإدمان، ولن تتسبب بآثار سلبية على محفظة نقودك فحسب، وإنما على صحتك أيضا. ولكن ماذا سيحدث لجسمك عند التخلي عن الوجبات السريعة؟

  1. إذا كنت من الأشخاص الذين يعتمدون على الوجبات السريعة في حياتهم اليومية، سيكون عليك في البداية أن تحارب الرغبة الشديدة لتناول الطعام وتقلب المزاج وخصوصا في المراحل الأولى، وذلك وفقا لتقرير في دويتشه فيله، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تأثير انسحاب الوجبات السريعة قد يكون موازيا لتأثير انسحاب العقاقير المخدرة من الجسم.
  2. في وقت لاحق ستخف الرغبة في الأطعمة الجاهزة، وستصبح أكثر ميلا للأغذية الصحية، لأن ميكروبات أمعائك ستتغير، فتبديل الوجبات السريعة للحصول على بدائل صحية يمكن أن يغذي بكتيريا الأمعاء الجيدة ويساعدها على النمو.
  3. ستزيد رغبتك في الأطعمة الطبيعية الكاملة وتناول الفواكه والخضروات بشكل أكبر، الأمر الذي يؤثر بدوره على صحتك النفسية أيضا ويسهم في تعديل المزاج.
  4. خسارة الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ ربطت عدة دراسات استهلاك الوجبات السريعة بازدياد الوزن الذي يؤدي بدوره إلى الإصابة بالأمراض المزمنة. إذ غالباً ما تكون هذه الأطعمة عالية الدسم كما تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون والصوديوم، إضافة إلى استخدام الزيوت النباتية المهدرجة للقلي. ومن المعروف أن هذه الزيوت تحتوي على الدهون المتحوّلة، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  5. حماية من خطر الإصابة بمرض السكري، إذ وجدت دراسة -وفقا لدويتشه فيله- أن تناول الوجبات السريعة مرتين أو أكثر في الأسبوع يرتبط بخطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني بنسبة 27%، ولكن من خلال التخلص من هذه الأطعمة، يمكنك المساعدة في الحفاظ على صحتك على المدى الطويل.
الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات