هذا ما سيحدث لجسمك عند تناول الوجبات السريعة؟

هذا ما سيحدث لجسمك عند تناول الوجبات السريعة؟

لطالما حذر الخبراء من تناول الوجبات السريعة التي تؤثر على الصحة وتعرض صاحبها لمخاطر جمة، وريما يصاب بأمراض تنذر بالوفاة المبكرة.

فبحسب موقع "ايت زيس"، تحدث خبراء عن أن أبرز المخاطر التي يتعرض لها آكلي الوجبات السريعة يوميا، هو أنه يصبح معرضا بشدة للإصابة بداء السكري.

والسبب بحسب خبراء في التغذية أن الجسم الذي يتناول وجبة سريعة غنية بالكربوهيدرات البسيطة، سرعان ما يفرز هرمون الأنسولين من أجل خفض مستوى السكر، وهو ما يؤدي إلى رفع الأنسولين نفسه.

ويستطيع جسم الإنسان أن يتعامل مع هذا الارتفاع المفاجئ للأنسولين بين الفترة والأخرى، لكن تكراره بشكل يومي يسبٍب مقاومة الأنسولين والنوع الثاني من السكري.

يشار إلى أن النوع الثاني من السكري ربما يعتبره البعض غير خطير، لكنه وبحسب إحصاءات عالمية يشكل سابع أسباب الوفاة في الولايات المتحدة مثلا، وبالتالي، لا مجال للاستهانة به.

أيضا فإن الوجبات السريعة تؤثر وبشكل مباشر على القلب عن طريق الدهون المشبعة بها.

وهذا يعني أن تناول وجبة واحدة يوميا يمثل الحد الأقصى من الدهون المسموح بها، وربما تجاوزه، في حين أنه يصبح من المؤكد أن يأكل الإنسان في يومه على الأقل مرتين بجانب هذه الوجبة.

وبما أن الوجبات السريعة تقدم عادة إلى جانب البطاطس المقلية، فإن الجسم يتلقى نسبة كبيرة من الدهون المتحولة التي تسبب أمراضا مثل الكولسترول.

أيضا تؤثر الوجبات السريعة على زيادة الوزن، وبالتالي هي أحد العوامل الأساسية في تفشي مرض السمنة، وذلك عن طريق تجاوز آكلها عدد السعرات الحرارية، والتي تصل في وجبة واحدة حاجز الألف، في حين أن جسم الإنسان البالغ يحتاج عادة بين ألفين و2500 سعرة حرارية خلال اليوم بأكمله.

وتعمل الوجبات السريعة أيضا على تراكم الدهون في منطقة البطن على وجه التحديد، وذلك بسبب كمية الكربوهيدرات بكثرة، بينما يتطلب التخلص من هذا العبء جهدا شاقا.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات