كيف تتخلص من الوزن الزائد بعد الحجر المنزلي؟

كيف تتخلص من الوزن الزائد بعد الحجر المنزلي؟

الجلوس في المنزل والعمل منه لفترة طويلة بسبب جائحة كورونا، سبب شعورا بالملل أدى بدوره إلى زيادة تناول المعجنات والحلويات وغيرها من الأطعمة التي أدت إلى زيادة الوزن مما جعلهم يبحثون عن طرق سليمة من أجل إنقاص الوزن، وفي هذا التقرير نقدم أفضل الطرق لتسهيل عملية فقدان الوزن الزائد بعد الحجر المنزلي.

وينصح الطبيب رامي أيوب من يريدون إنقاص أوزانهم "بالنوم الجيد والمريح، وأن تكون ساعات النوم على الأقل ست ساعات في اليوم الواحد".

ويضيف "يجب عليهم كذلك جعل الحركة، والنشاط أسلوب حياتهم الجديدة".

ويلفت أيوب، إلى أن "أكثر الأخطاء التي نرتكبها عند إنقاص الوزن البحث عن مغذيات استثنائية كشاي الأعشاب، وعلاجات التخسيس".

ويضيف أن ما يجب على الباحث عن إنقاص الوزن فعله هو "اتباع التغذية الصحية والحركة، وجعل ذلك عادة وأسلوبا متبعا في الحياة".

الطعام الصحي

ويحذر أيوب ، من "تناول الأطعمة الخالية من الألياف كالوجبات السريعة"، لافتا إلى أنها "تسبب انتفاخات في البطن، وإمساك، وتدهن الكبد".

ولاستهلاك السعرات الحرارية والشعور بالراحة النفسية ينصح أيوب "بزيادة الحركة، واتباع نظام غذائي مناسب".

وبالنسبة للباحثين عن إنقاص الوزن وغيرهم يشدد أيوب، على أهمية الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مشيرا إلى أنها "تعمل على راحة الجهاز الهضمي".

ويوضح أنه مع تناول تلك الأغذية فإن "الشعور بالشبع يستمر لفترة طويلة، وبذلك يمتنع الإنسان عن البحث عن الطعام الذي يتسبب بالحصول على سعرات حرارية زائدة عن الحد الطبيعي".

ويبين أيوب ، أن الأغذية التي تحتوي على ألياف مناسبة هي "العدس، والتفاح، والبازلاء، والقرنبيط الأخضر (بروكلي)، وجوز الهند، وفول الصويا، والعنب، والحبوب الكاملة، وخبز الجاودر، وخبز القمح".

وينصح الباحثين عن إنقاص الوزن "بضرورة توفير الأغذية الصحية المناسبة في منازلهم، بحيث تتلاءم مع النظام الصحي الغذائي".

ويضيف أنه "يمكن الحصول عبر تلك الأغذية على نتائج إيجابية لإنقاص الوزن"، فيما عدم توفرها يزيد من الميول تجاه الوجبات السريعة وبالتالي زيادة الوزن".

ممارسة الرياضة

ويختتم أيوب نصائحه للباحثين عن إنقاص الوزن بالتشديد على ضرورة ممارسة الرياضة.

ومن ضمن التمارين الرياضية التي ينصح بممارستها في المنزل "جلوس القرفصاء، وحركة الرفع (الضغط)".

كما يشير أيوب ، إلى "حركة الاندفاع، ووضعية اللوح، وحركة الانسدال"، لافتا إلى أنها "حركات سهلة يمكن التعرف عليها عبر الفيديوهات المنتشرة".

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد