اليوغا والتمارين القلبية تخلصك من غازات البطن

اليوغا والتمارين القلبية تخلصك من غازات البطن

هناك العديد من الطرق التي يلجأ لها الأشخاص الذين يعانون من غازات البطن، لكنهم يغفلون عن تمارين للتخلص من الغازات، والتي تُسهم في الحصول على شعور مريح بعد أدائها، ويكمن ذلك بتعزيزها للدورة الدموية وتدفق الدم، ومن أمثلة تمارين للتخلص من الغازات يُذكر ما يأتي:

  1. التمارين القلبية:

التمارين القلبية تحسن من الهضم إلى جانب التخلص من الغازات، وذلك بممارسة الأنواع بسيطة الشدة إلى المتوسطة بمعدل 30 دقيقة يوميًا، ومن أمثلتها المشي لمسافات طويلة والمشي السريع وركوب الدراجة.

  1. تمارين اليوغا:

ترتبط تمارين رياضة اليوغا عادة بالاسترخاء، لكنها تعد كذلك من أمثلة أفضل تمارين للتخلص من الغازات إضافة إلى فوائدها الأخرى، أما كونها أحد تمارين للتخلص من الغازات فتتوزع على مجموعة تتكون من 5 تمارين مختلفة يُذكر منها ما يأتي:

  • تمرين القط/البقرة Cat-Cow: يُكرر هذا التمرين 3 مرات لمدة دقيقة واحدة وذلك باتباع الخطوات الآتية: الجلوس على الأطراف بوضعية الزحف والمحافظة على استقامة العمود الفقري والرقبة. الزفير ودفع العمود الفقري للأعلى وبالتالي سيكون الظهر للأعلى والرأس للأسفل، علمًا بأن هذه الوضعية تستغرق 10 ثوان. تحريك البطن للأسفل وانحناء الظهر بالاتجاه المعاكس وبالتالي سيكون الرأس للأعلى، علمًا بأن هذه الوضعية تستغرق 10 ثوان.
  • تمرين التواء الجذع Torso Twist: يُكرر هذا التمرين 10 مرات للجلسة الواحدة بمعدل 2-3 جلسات يوميًا لكونه أحد تمارين للتخلص من الغازات، وذلك باتباع الخطوات الآتية: الجلوس على الحصيرة ومد الساقين والذراعين على الجانبين. ثني الركبتين ورفع الساقين نحو الصدر مع المحافظة على التوازن خلال هذه الوضعية. ثني المرفقين وتثبيت الذراعين أمام الصدر وإطباق الكفين بعضهما على البعض. المحافظة على استقامة الظهر والرقبة مع البدء بتدوير الجزء العلوي من الجسم إلى اليسار. التوقف عندما يتقاطع المرفق الأيمن مع الركبتين. تكرار الالتواء إلى اليمين بعد الرجوع إلى الوسط في كل مرة.
  • التمدد بوضعية المثلث Extended Triangle Pose: يعد من الأمثلة على تمارين للتخلص من الغازات، ويكمن تطبيقه باتباع الخطوات الآتية: الوقوف باستقامة بحيث تكون اليدين على الجانبين والقدمين بجانب بعضهما البعض. التحرك خطوة للوراء بالقدم اليسرى بمسافة 90-120 سم ووضع القدم اليسرى بزاوية 90 درجة. البدء بلف الصدر نحو الجانب الأيسر من المكان. المحافظة على تمدد الساقين وتحريك الذراع اليمنى باتجاه الأرض - بحيث يلامس كفها الحصيرة تمامًا من الجهة اليسرى - أما الذراع اليسرى فتكون بالاتجاه للأعلى. الاستمرار في هذه الوضعية مدة 15 ثانية مع التنفس بعمق وبطء. تكرار هذه الخطوات السابقة على الجانب الآخر.
  • تمرين وضعية أبو الهول Sphinx Pose: يُكرر هذه التمرين 5 مرات بصفته أحد أفضل تمارين للتخلص من الغازات، ويشمل الخطوات الآتية: الاستلقاء على البطن مع ثني الكوعين ووضع الكفين بجوار الصدر على الأرض. الضغط ببطء للأعلى باستخدام الذراعين. المحافظة على استقامة الرقبة مع الاسترخاء واستخدام الجزء السفلي من الظهر. الاستمرار في هذه الوضعية لثواني وعند الوصول لارتفاع مريح يتوجب النزول والرجوع لوضعية البداية.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد