إليك أفضل نظام غذائي يمنع زيادة الوزن في رمضان

إليك أفضل نظام غذائي يمنع زيادة الوزن في رمضان

للعام الثاني على التوالي يأتي شهر رمضان ضمن استمرار جائحة كورونا، حيث ستكون المائدة الرمضانية محصورة بأفراد الأسرة الواحدة، ولتجنب زيادة الوزن تقدم أخصائية التغذية نور الصايغ، نظاما غذائيا وصياميا مدروسا قد يمنع زيادة الوزن، وتقدّم النصائح التالية:

  1. مع وصول موعد الإفطار تناول بدايةً ثلاث حبات من التمر أو من الفاكهة المجففة بأنواعها كالتين والمشمش لغناها بالفيتامينات والمعادن، كالحديد والبوتاسيوم والألياف التي تعطي إحساساً بالشبع والطاقة.
  2. الطبق الرئيسي: يجب أن يحتوي على الأرز أو البطاطا إلى جانب السمك أو اللحم الأحمر أو الدجاج. فيمكن، على سبيل المثال، تناول صيادية السمك أو الأرز بالدجاج أو مقلوبة الباذنجان، على أن تعتمد طريقة التحضير الصحية كالشوي أو السلق للحد من كمية الدهون والسعرات الحرارية في الطبق.
  3. لدى اختيار البروتينات يفضّل أن تكون قليلة الدهون كاللحمة غير الدهنية وصدر الدجاج بدلاً من الفخذ. كما تنصح بالابتعاد عن الأسماك الغنية بالدهون، وتحضير السمك بطريقة الشوي لا بالقلي.
  4. تناول الحلويات الرمضانية بمعدل لا يتخطى المرة الواحدة في الأسبوع. أمَّا بالنسبة إلى العصائر الرمضانية، فأيضاً يمكن تناولها بكميات معتدلة، وبشكل استثنائي، لأنها أيضاً تحتوي على كمية كبيرة من السكر والسعرات الحرارية.
  5. الإكثار من شرب الماء خلال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور، بهدف ترطيب الجسم وتعويض النقص الحاصل في السوائل خلال ساعات الصيام الطويلة.
  6. يجب أن تكون وجبة السحور خفيفة وصحية. تنصح الصايغ بتناول سندويش من خبز القمحة الكاملة مع الجبنة القليلة الدسم أو اللبنة أو البيض المسلوق، أو يمكن تناول سندويش من الحبش مع كثير من الخضار. الأهم هو عدم تناول أطعمة دسمة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات