تعرف على أكبر خمس شركات باعثة لغاز الميثان

تعرف على أكبر خمس شركات باعثة لغاز الميثان

أعد موقع "إنسايدر مونكي" قائمة بأكثر خمس شركات في العالم باعثة لغاز الميثان على رأسها "كونوكو فيليبس" و"إكسون موبيل" و"تشاسابيك إنيرجي".

الميثان فعال أكثر 87 مرة من ثاني أكسيد الكربون على مقياس زمني مدته 20 عاما ورغم الضرر الذي يحدثه ثاني أكسيد الكربون فلا مجال لمقارنته بالميثان.

الأمر المحزن أن التقديرات تشير إلى أن نحو ربع أسباب ظاهرة الاحتباس الحراري التي تعاني منها الأرض حاليا ناجمة عن انبعاثات الميثان في كل أنحاء العالم.

 نشر مركز "أمريكان بروجريس" تقريرا في الآونة الأخيرة بأكبر المصادر الباعثة لغاز الميثان كشف عن 11 شركة تصدر نصف تلوث الميثان في الولايات المتحدة وأغلبها في أنشطة تتعلق بإنتاج النفط والغاز في المناطق البرية.

 إجمالي انبعاثات الميثان من حقول برية بلغت ما يوازي 48 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون في 2014.

 

  1. كونوكو فيليبس:

انبعاثات الميثان = 4.6 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون.

تأسست "كونوكو" في عام 1875 تحت اسم "كونتننتال" في ولاية يوتا وعملت الشركة في بادئ الأمر في توزيع الفحم والشموع والنفط والكيروسين. بمرور الوقت عانت الشركة من تغييرات عديدة وخاضت عمليات اندماج  حتى أصبحت "كونوكو فيلبس" في عام 2002. وأعلنت الشركة وصول إيراداتها إلى 55.5 مليار دولار في 2014، لكنها وبخلاف الشركات الأمريكية الأخرى كانت "كونوكو فيلبس" أول شركة نفط أمريكية تنضم لشراكة التحرك المناخي الأمريكية  في عام 2007. الانبعاثات التي تخرجها الشركة تساوي الانبعاثات الناجمة عن حرق 24700 عربة قطار محملة بالفحم.

2- إكسون موبيل:

انبعاثات الميثان = 3.5 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون.

شركة "إكسون موبيل" واحدة من أشهر الأسماء  على الصعيد الدولي في قطاعي النفط والغاز ويقع مقرها في ولاية تكساس الأمريكية. ويعادل الميثان الذي تخرجه "إكسون موبيل" 3.4 مليون متر من ثاني أكسيد الكربون وحرق 18500 عربة محملة بالفحم.

3- شركة "تشاسابيك إنيرجي":

 انبعاثات الميثان = 2.7 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون. تأسست "تشاسابيك" في عام 1989 ولها أنشطة في النفط والغاز الطبيعي ويقع مقرها في مدينة أوكلاهوما سيتي الأمريكية. ويعادل الميثان الذي تبثه الشركة في الهواء حرق 14737 عربة قطار محملة بفحم.

4- EOG Resources

 انبعاثات الميثان = 2.6 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون. يقع مقر الشركة التي تطلق في الهواء ما يساوي 2.6 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، وقد نمت حتى دخلت قائمة "فورتشن 500" محتلة المركز رقم 167. ويعادل الميثان الخارج من أنشطة الشركة حرق 14210 عربات قطار محملة بالفحم.

5-  شركة "بي بي" في أمريكا:

 انبعاثات الميثان = 2.3 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون. تأسست منذ أكثر من مائة عام تحت اسم "Anglo-Persian" وتطورت حتى أصبحت سابع أكبر شركة للنفط والغاز في العالم. وكمية الانبعاثات التي تخرجها توازي حرق 12302 عربة قطار محملة بالفحم وهو رقم ضخم، وقد بلغت إيرادات الشركة في 2015 أكثر من 225 مليار دولار.

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد