65000 منشأة مخالفة لضريبة القيمة المضافة في السعودية

65000 منشأة مخالفة لضريبة القيمة المضافة في السعودية

6509 منشأة مخالفة لضريبة القيمة المضافة رصدتها الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية منذ بداية تطبيق القيمة المضافة مطلع العام 2018.

وبحسب صحيفة الوطن، قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل، إن أبرز المنشآت المخالفة لضريبة القيمة المضافة كانت في قطاع الإيواء السياحي، والخدمات، بالإضافة إلى قطاع التجزئة.

وأكدت "الهيئة" تنفيذ أكثر من 2300 زيارة توعوية رقابية للمنشآت التجارية والخدمية بمختلف مناطق المملكة في مجال ضريبة القيمة المضافة منذ بداية يناير/كانون الثاني 2019 وحتى الآن، موضحة أن الزيارات الميدانية تهدف إلى اطلاع المنشآت على أهم الأنظمة واللوائح الخاصة بالضريبة، وشرح آلية تقديم الإقرارات الضريبية، بالإضافة إلى توضيح المصطلحات الضريبية لضمان التأكد من التزام المنشآت باللائحة التنفيذية الصحيحة لضريبة القيمة المضافة.

وبلغ عدد الزيارات منذ تطبيقها أكثر من 150 ألف زيارة ميدانية قامت بها فرق متخصصة، بينما بلغ عدد المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة 162.430 منشأة منذ تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع يناير/كانون الثاني 2018.

وجددت الهيئة العامة للزكاة والدخل دعوتها لجميع المنشآت إلى زيارة الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة، الذي يتميز بتوفير مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعا داعما للمنشآت لتحقيق جاهزيتها، إضافة إلى المواد المرئية الإرشادية، وكافة المعلومات التي تشمل جوانب عملية التسجيل والاستعداد لتطبيق الضريبة.

وكانت السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- بدأت يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018 تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمئة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في إطار سعيها للحصول على مصادر جديدة للدخل لسد العجز في الميزانية الناجم عن انخفاض سعر النفط.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد