قنديل البحر: احذر منه في بعض الحالات

قنديل البحر: احذر منه في بعض الحالات

قد يشعر بعض السباحين في الصيف بإنزعاج كبير بسبب ظهور قنديل البحر. الامر الذي يعكّر مزاجهم ويمنعهم من السباحة بشكل جيد تخوفاً من قنديل البحر الذي يترك لسعة على الجلد في حال تمكّن من الوصول الى الانسان. لكن بالعموم، ان قنديل البحر حيوان بحري يتميز بشكله الخارجي وبعض تفاصيله اللافتة. في بعض الحالات، يجب الحذر من اثار لدغة قنديل البحر كي لا تترك أثاراً جانبية على الجلد.

قنديل البحر

يصنف قنديل البحر من أقدم الحيوانات الموجود على الارض ويعود ظهوره الى اكثر من 500 مليون سنة، بحسب بعض الابحاث. ينتمي قنديل البحر إلى الحيوانات الرخويات ويصنف في شعبة اللاسعات. شكله الخارجي مميز، وعبارة عن قرص شفاف قوامه هلامي وله أطراف طويلة رفيعة تسمى لوامس. يغوص قنديل البحر في اعماق البحر، وقد يطوف على سطح الماء ليهاجم اي جسم يقترب منه. يعتبر القنديل عموماً، غدّاراً بسبب عدم تمكّن الشخص من رؤيته داخل الماء. كذلك قد يكون لن القنديل قريباً من لون المياه الشفافة، وهنا يمكنه مهاجمة الانسان من دون ان يشعر به. ينتمي قنديل البحر إلى الحيوانات البسيطة، اذ لا يحتوي على رأس أو نظام هضمي طبيعي، أو أعضاء تركيبية يتبع اللافقاريات، ولا معدة، فالأمعاء هي التي تستقبل الطعام. يشكل الماء نسبة عالية جسم قنديل البحر لما يصل إلى حوالي 95% من وزنه وبه بعض الأعضاء، وفتحه فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية.

قنديل البحر

يصنف قنديل البحر من بين الحيوانات التي تتغير أشكالها بصورة مستمرة في الماء. منها شفافٌ هلامي المظهر، ومنها الملون بألوان لافتة، وكذلك منها القادر على التوهج في أعماق البحار. يصنف قنديل البحر من ضمن الحيوانات التي يصل الماء في جسمه الى نحو 95% من وزنه وبه بعض الأعضاء، وفتحة فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية، يتحرك حركة حرة باستخدام جسمه ولوامسه وتساعده حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة. تتغذى قناديل البحر على بيض ويرقات الأسماك وكذلك العوالق البحرية الحيوانية. تتكاثر قناديل البحر في الصيف نظراً لوفرة الغذاء. في المقابل، تعتبر قناديل البحر كذلك غذاءً لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك.

نوع التناظر في قنديل البحر

عند الحديث عن قناديل البحر يأتي سؤال على الاذهان، ما نوع التناظر في قنديل البحر. يعتبر نوع التناظر في قنديل البحر هو التناطر الشعاعي، بحيث يمكّنه من الحركة في جميع الإتجاهات، فالتناظر هو الذي يمكن الحيوانات من الحركة بطرق معينة. يعمل قنديل البحر على التحرّك بشكل حر عبر استخدام جسمه ولوامسه.

قنديل البحر: احذر منه في بعض الحالات

لسع قنديل البحر

يهاجم قنديل البحر الانسان في الكثير من المرات وتحديداً في بداية فصل الصيف وفي نهايته، وقد يتسبب ببعض الاذية له من خلال لسع قنديل البحر. يجب تحذير الاطفال من قنديل البحر لانه قد يسبب له ألماً قوياً يدوم فترة وجيزة. ان الاصابة بلسعات قنديل البحر من المشكلات الشائعة لدى السباحين في البحار الذين يعرفون التوقيت الذي تتكاثر فيه القناديل وتطوف على سطح الماء بكثرة. غالباً ما يسبب لسع قنديل البحر ألماً فورياً على جسم الانسان وظهور علامات التهاب على الجلد. إن لسع قنديل البحر متوسطة ولا تؤدي الى وفاة الانسان الا في حالات نادرة. معظم لسعات القنديل تتحسن خلال اسبوع تقريباً أو 10 أيام على أبعد تقدير، عبر العلاج المنزل. تشمل اعراض لسع قنديل البحر، الشعور بألم مسبب للشعور بالحُرقة أو الوخز أو اللسع. كذلك ظهور بثور أو خطوط على الجلد، وهي أثر ملامسة المجسات للجلد. من بين اعراض لسع قنديل البحر أيضاً، الشعور بالحكة في الجلد، والتورّم وألم خفقان ينتشر في الساق أو الذراع.

قنديل البحر: احذر منه في بعض الحالات

تؤثر لسعة قنديل البحر الشديدة على اجهزة الجسم، وتشمل الماً في المعدة والغثيان والقيء، وقد تسبب الصداع وألم العضلات او تشجنها، ومشاكل في التنفس وفي القلب. يمكن علاج لدغة قنديل البحر عبر استخدام الماء او الشطف بالماء الساخن لتقليل الاحساس بالحرقان الناتج عن اللدغة. كذلك هناك بعض الخطوات التي تساعد في التخلص من سم قنديل البحر استعمال الخل للتخفيف من الام اللدغة. لانه يمكن للمجسات الطويلة الخارجة من قنديل البحر، ان تحقن الانسان عبر سم قنديل البحر بالاف الشوكات اللاسعة المجهرية. إن بعض آثار سم قنديل البحر، قد تتطلب الدخول الى المستشفى للحصول على مضاد لسعات قنديل البحر. وفي بعض الحالات يجب استشارة الطبيب الجلدي المختص عند التعرض الى لدغة قنديل البحر. خاصة إذا بدأت تشعر بالدوار أو الغثيان. وكذلك إذا فقدت الإحساس في الطرف الذي تعرّض للسع. أو كنت تعاني من صعوبة في التنفس، أو عانيت من خفقان القلب بعد تعرضك للسع، فيجب الذهاب إلى الطبيب فوراً.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات