حمل القطط: علامات إنتبه لها

حمل القطط: علامات إنتبه لها

عندما تقرر أن تقتني قطة في منزلك، عليك ان تعرف بعض الخصائص حول حملها وكيفية العناية بها. ان حمل القطط يتطلب من الشخص، اهتماماً بالغاً فيها منعاً لاصابتها بأي عوارض قد تشكل خطراً على حياتها. في حال قررت عدم اجراء عملية ازالة للرحم، وبالتالي تسعى الى انجاب القطط، هنا يجب ان تقرأ بعض المعلومات الضرورية حول حمل القطط.

حمل القطط

بعد اشهر قليلة من اقتناء القطة في منزلك، ستبدأ بمرحلة البلوغ وهي الفترة التي تسبق فترة حمل القطط. تتراوح مدة حمل القطط بعد التزاوج، بين 58 يوم الى 72 يوم على الأكثر، أو بين 8 أسابيع ونصف إلى 10 أسابيع، أو بين شهرين إلى شهرين ونصف على الأكثر. على الرغم أن معظم القطط تلد بعد 63 إلى 65 يوماً من الحمل. ان اختلاف فترة حمل القطط لا يعتمد على نوع القطة فحسب، بل أيضاً على الوقت الذي يعرف فيه صاحبها انها حامل. أحياناً يصعب معرفة وقت حمل القطط بسبب تأخر ظهور العلامات الجسدية عليها. عادة، تظهر علامات حمل القطط متأخرة، أي في الاسبوع الثاني او الثالث بعد التزاوج. يختلف عمر النضوج الجنسي للقطط بناء على نوعها، ولكن عموماً إن فترة التزاوج بالنسبة الى الانثى هي بعد خمسة أشهر من ولادتها، والبعض الاخر تصل الى تسعة اشهر. اما بالنسبة الى الذكور، فإن النضوج الجنسي بعد عشرة أشهر من ولادته أو ربما اكثر بقليل. هناك مواسم معينة تتكاثر فيها القطط، من بينها شهر شباط وتشرين الاول. في هذا الوقت، تهرب القطط من المنزل لأيام عدة بحثاً عن أنثى، ويعود منهكاً. كما ان هناك دلالات تظهرها القطط طلباً للتزاوج، من بينها الاصوات العالية وكذلك التبوّل العشوائي. اضافة الى الهروب من المنزل بشكل دوري بحثاً عن شريك لها. هنا يجب ان يتم الانتباه الى ان مرحلة قبل التزاوج خطيرة للقطط وقد تؤدي الى سقوطها من شرفة المنزل او التسبب بالازعاج في المنزل.

حمل القطط: علامات إنتبه لها

علامات حمل القطط

كغيرها من الحيوانات، تبرز علامات حمل القطط على شكلها الخارجي ويمكن معرفتها بمجرد النظر اليها. اليك ابرز اعراض حمل القطط:

تغير لون الحلمات

ان ابرز علامات حمل القطط هي تغير لون الحلمات. بعد حلول الأسبوع الثالث من الحمل تصبح حلمات القطة داكنة بالنسبة للونها الطبيعي وحجمها متضخم، وقد تفرز مادة ذات لون بني أثناء فترة الحمل.

الغثيان

من اعراض حمل القطط هي اصابة القطة ببعض الغثيان، وفي حال تكررت هذه الحالة يجب استشارة الطبيب البيطري. تعاني من الغثيان في الصباح، ولكن يجب ان يكون بسيطاً وليس دائماً.

انتفاخ البطن

من علامات حمل القطط هي انتفاخ البطن بشكل ملحوظ، وغالباً ما يزيد وزن القطة بين 1 و و2 كيلوغرام.

حمل القطط: علامات إنتبه لها

المكان الهادئ

في حال كانت القطة تبحث عن مكان هادئ لتمكث فيها، فإعرف أنها من علامات حمل القطط. عندها تبدأ القطط بتصرفات فيها الكثير من الحنان واصدار صوت الخرخرة الذي تعرف به. وتفضل العيش لوحدها بحثاً عن الامان.

غذاء القطة

من اهم علامات حمل القطط هي رفض تناول الطعام. بعض القطط تبدأ في الاسبوع الثالث او الرابع من التزاوج، رفض الطعام لفترة قد تصل ثلاثة او اربعة ايام متتالية. وربما تصاب القطط ايضاً ببعض الشراهة للطعام.

مراحل حمل القطط

يجب التوقف جيداً عند مراحل حمل القطط. فهي فترة دقيقة، وتحدد فترة الخصوبة. اليك ابرز مراحل حمل القطط هي:

حمل القطط: علامات إنتبه لها

شبق القطط

هي المرحلة التي تدخل فيها القطة فترة الخصوبة. بعض القطط قد تتكاثر في وقت مبكر من عمر 5 الى 6 اشهر. قد يكون للقطط اطفال من اكثر من اب ويعتمد الامر على عدد الذكور التي تزاوجت معهم القطة. بمجرد إخصاب بويضة القطة تبدأ في الدخول للمرحلة الثانية.

ظهور علامات الحمل

تأخذ القطط وقتها في التزاوج، اي انها قد لا تنسجم مع اي قط قد يتم جمعها معه. لذلك ان عملية التزاوج لدى القطط تحتاج الى دقة وقد تهرب القطة من الذكر ساعات طويلة ولكن في النهاية اما يتم التزاوج او لا يتم. ان ظهور علامات الحمل تعتبر اهم مراحل حمل القطط وتبدأ التغيرات تصيب شكلها الخارجي عبر اكتساب الوزن الاضافي والتغيرات في اعضائها التناسلية.

استمرار النمو

من ابرز مراحل حمل القطط هي استمرار النمو، وتستمر في زيادة الوزن وتبدأ بتكوين بطن كبيرة ويبرز ذلك بوضوح عندما تتنقل في المنزل.

المخاض

اي الوقت الذي تبدأ فيه القطط بالمخاض، ويكون قبل حوالي أسبوع من موعد ولادتها، وخلال هذه المرحلة ستبدأ في التعشيش وقبل يومين من وصول القطط قد تتوقف عن الأكل.

الولادة

تعتبر الولادة آخر مراحل حمل القطط. المخاض طبعاً مؤلم للغاية ويبرز ذلك على القطة من خلال الاوجاع التي تصاب بها. قد تصدر الكثير من المواء او العواء. تختاج عملية الولادة قرابة ساعة تقريباً من بدء المخاض، وبعد ذلك تتبعها قطة جديدة كل 15 إلى 20 دقيقة تقريباً حتى تولد جميعها.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات