انواع الزخارف: فن يسلب الأنظار

انواع الزخارف: فن يسلب الأنظار

اذا كنت من محبي اكتشاف الفنون القديمة، بالطبع ستتوقف جيداً عند الزخارف. قد تذهب الى المعارض الفنية وبعض المتاحف العالمية وتتأمل تلك الزخارف وتتوقف عند كل قطعة فنية وتغرق فيها ساعات طويلة. إن انواع الزخارف عدة، ولكل منها مميزاتها التي تناقلتها عبر العصور والسنوات. كانت الزخارف واحدة من الفنون الصامدة التي تتجوهر كلما مر عليها وتتحول الى ايقونة فنية عميقة.

انواع الزخارف

ما هي الزخارف الهندسية؟ هي صورة أو فكرة او حتى رمز متكرر يطور أو يشرح موضوعاً، في حين ان الموضوع هو فكرة أو رسالة مركزية. تتعدد انواع الزخارف وتصنيفاتها، والتي تعتمد في الأساس على الرسم الهندسي وفق قواعد رياضية وهندسية. كما تتشكل من الرسوم والأشكال الهندسية المختلفة وابرز تلك الأنواع هي ما يلي: الزخرفة الهندسية، الزخرفة الحيوانية، الزخرفة النباتية والزخرفة الكتابية. لكن ما هي الزخارف المتشعبة؟ ان الزخارف المتشعبة هي فنّ يعتمد على مجموعة من النقاط والرسوم والخطوط والاشكال الهندسية التي ينتج عنها شكلاً جمالياً يُستخدم في تزيين المباني أو الملابس أو الأواني أو النقود أو غيرهم الكثير. وقد أصبحت الزخرفة واحدة من أهم الوسائل التعريفية لتاريخ الأمم السابقة ومدى تقدمهم وتحضرهم وتعمقهم الفكري. في المقابل، ما هي الزخارف الهندسية؟ إن الزخارف الهندسية هي الزخرفة الهندسية الإسلامية التي ظهرت في إيران وآسيا الوسطى. تمّ تحديد مجموعة من الأساليب التي يمكن استخدامها لشرح بنائها، فتظهر التقنيات القائمة على التصميم المعياري لتبسيط العملية. ثم يتم سرد كل نمط من مستويين لكي يتم توضيح الموقع وطريقة البناء ونوع النمط للأنماط الكبيرة والصغيرة الحجم.

انواع الزخارف: فن يسلب الأنظار

الزخارف الشعبية السعودية

من يعرف تاريخ المملكة العربية السعودية العريق، يعلم جيداً أنها تتميز بالكثير من النفحات الفنية من بينها الزخارف الشعبية السعودية. فالمملكة دار فنية واسعة فيها تجتمع فيها جميع لمسات الفن التاريخي على مر العصور والحقبات الزمنية. تتميز الزخارف الشعبية السعودية بالتصميم المميز والدقة والابتكار، وتسعى المملكة على الحفاظ على هذا التراث وتطوير الزخارف الاسلامية. تتميز الزخارف الشعبية السعودية بألوانها الزاهية التي تذهل الناظر اليها، وتتسم بالذوق الرفيع. من بين الزخارف الشعبية السعودية هناك الزخرفة التقليدية للجدران الداخلية والذي يعتبر عنصراً اساسياً في هوية منطقة عسير. هي تقنية فنية عفوية تتضمن تزيين الجدران الداخلية لمنازلهن، وتحديداً غرف زيارة الضيوف. تلك الجدران باتت اليوم هندسة عصرية يقبل عليها السعوديين بشكل كبير، وتتحدث عنها الصحافة العالمية لم تتمتع من مواصفات هندسية لافتة وتنفرد بها المملكة العربية السعودية.

انواع الزخارف: فن يسلب الأنظار

الزخارف الاسلامية      

يعتبر فن الزخرفة الاسلامي من اقدم الاشكال الهندسية في الفن الاسلامي. يمكن تعريف الزخرفة الاسلامية بأنها فن يهتم بالاسس والجذور المستوحاة من الدين، والتقاليد المتوارثة من السلف الصالح، وتمثيلاً للعلاقة القوية الجامعة بين الدين الإسلاميّ وفن العمارة وزخرفتها. لتعكس جمال الروح الإسلاميّة التي خطّها الإسلام لحياة المسلم. تعتبر الزخرفة من المنجزات المتميزة للحضارة الإسلامية، وقد ولد هذا الفن في القرن السابع الميلادي والأول الهجري.

تتكون الزخارف الإسلامية من وحدات زخرفية مقتبسة من الطبيعة، مع إضافة أو تحوير بعض الخطوط، او التجريد او التبسيط. تكون الوحدات الزخرفية تكرارا للوحدة الزخرفية الأساسية، ويتم تحديد شكل الوحدة الزخرفية حسب نوع الزخرفة التي سيتم رسمها .من انواع الزخارف الاسلامية ثلاثة هي كالتالي:

الزخارف الهندسية

من انواع الزخارف الاسلامية المستمدة من الأشكال الهندسة مثل المربعات، والدوائر، والمثلثات، وغيرها من الأشكال الهندسة.

الزخارف النباتية

هي مستمدة من أغصان، وأوراق، وأزهار، وورود النبات المحورة، أو المجردة.

الزخارف الكتابية

من أنواع الزخارف الاسلامية المستمدة من الآيات القرآنية، ومن لفظ الجلاله، ومن غيرها من العبارات والحكم، والأمثال والأبيات الشعرية.

انواع الزخارف: فن يسلب الأنظار

التوريق في الزخارف الاسلامية

ماذا نعني بالتوريق؟ مصطلح التوريق عموماً، يطلق على الزخارف التي تعتمد على الأوراق النباتية والزهور والثمار وأيضاً الجذوع في إطار بصري متميز ومبتكر من خلال التكرار والتقابل والتناظر بجانب الامتزاج بالنسق الهندسي وجماليات الخط العربي. يعتبر التوريق من أهم الزخارف الإسلامية المستخدمة في فن العمارة وباقي الفنون الإسلامية المختلف. ماذا عن التوريق في الزخارف الاسلامية؟. من المعروف ان فن التجريد من أهم الفنون افسلامية التي لها أبعاد جمالية عميقة وانعكست على الحياة واقتبست من قيم الإسلام حتى أصبحت سمة مميزة ومعبرة عن الشخصية الإسلامية. وهو عبارة عن فن لا يسعى إلى التصوير المباشر لأشياء وإنما يتمثل في محاولة التعمق فيما خلف الظواهر الشكلية لطرح أفكار جديدة. إن التوريق في الزخارف الاسلامية يعتبر رمز تلك الفنون الجميلة. يوجد منه أشكال مختلفة يتم استخدامها في الفن الإسلامي بشكل خاص على جدار وأسقف المساجد. وقد استخدم الفنانين في العصر الإسلامي عدة أنواع مختلفة من الزخارف واتجه إلى الرسم المصور للطبيعة والنباتات. هذا الواضح في نقوش عدّة على جدران وأسقف المساجد القديمة كما يفضل الكثير من المصممين والفنانين هذا الذوق الفني في العصور الحديثة

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات