الخط الكوفي: زخرفة وفنّ لا نهاية لهما

الخط الكوفي: زخرفة وفنّ لا نهاية لهما

الخط الكوفي، إنه من اجمل انواع الخطوط. يحمل بين أحرفه وزخرفاته الكثير من المعاني التاريخية. تعود قصة الخط الكوفي الى سنوات طويلة، ولا يزال لليوم حديث الفن والثقافة ولطالما كان حديث الاشخاص الذين يهتمون بشؤون الخط والتاريخ.

الخط الكوفي

يصنّف الخط الكوني بأنه من أقدم أشكال الخط العربي، وهو يتألف من صيغة متغيرة من الحروف النبطية القديمة. نشأ الخط الكوفي أواخر القرن السابع الميلادي في بدايات ظهور الاسلام. تعود تسمية الخط الكوفي إلى مدينة الكوفي العراق. بما أن تعود تسمية الخط الكوفي إلى الكوفة لذلك قد اجاده خطاطو تلك المدينة العريقة ثم انتشر في العراق كله. اللافت أن الخط الكوفي استخدم في الكتابة بشكل عام، وتحديداً في كتابة المصحف بشكل خاص. لذلك إن جميع المصاحف التي نسخت قبل القرن الـ 14 الهجري كتبت بالكوفي. برز الخط الكوفي بوضوح في الكتابة على جدران المساجد وغالبية فنون العمارة الاسلامية القديمة. يحتوي الخط الكوفي على نحو 30 نوعاً ابرزها، الكوفي المعشّث، الكوفي المائل، وكذلك الخط الكوفي المزهر وغيرها من الانواع. ومن بين انواع الخط الكوفي، الكوفي المضفّر، والكوفي الموشّح، والكوفي المشجّر، والكوفي المحرر، والكوفي المربع، والكوفي المدوّر. كذلك من بين انواع الخط الكوفي هي: الكوفي المتداخل، والكوفي المنشعب، والخط الشرنجي، والكوفي الفاطمي، والكوفي المشرقي، والكوفي المغربي.

الخط العربي الكوفي

هو واحد من أنواع الخطوط العربية الملفتة للانتباه بشكلها وفنها. هو مستوحى من الخط النبطي. يتميز شكل الخط الكوفي العربي بإستقامته حيث كانت تستخدم المسطرة قديماً من أجل كتابة حروفة، ولم يكن سوى الخطاطين يتقنون الخط العربي الكوفي. لكن بعد ذلك اصبح الخط الكوفي العربي منتشراً بقوة ويستخدم في تزيين شكل الحروف.

الخط الكوفي: زخرفة وفنّ لا نهاية لهما

الخط الكوفي المربع

يعد الخط الكوفي المربع من الخطوط العربية المميزة، وهي تتلاءم مع علم الديكور الحديث. ينال الخط الكوفي المربع ضجة كبيرة في عالم الهندسة العصرية ونراه في غالبية التصاميم. يعتبر الخط الكوفي المربع خط كوفي خالي تماماً من المنحنيات والزخارف. اشتهر الخط الكوفي المربع في تركيا خلال فترة حكم الدولة العثمانية بغرض تزيين المباني والمساجد.

الخط الكوفي الهندسي

يتميز الخط الكوفي الهندسي بعدة صفات ابرزها، التدوير والتربيع. من ابرز مميزات هذا الخط هو استقامته اللافتة في كتابة حروفه، وسماكتها وكذلك زواياها القائمة. لذلك تبدو عليه السمة الهندسية بشكل واضح. تكمن صعوبته في تصميم شكله. من هذا المنطلق، على الخطاط ان يناسب بين الحروف والفراغات التي تكون بينها. اشتهر الخط الكوفي الهندسي في العصر العباسي، حيث شاع استخدامه في تزيين الأبنية كالمساجد. يعتب رالخط الكوفي الهندسي محط اهتمام المهندسين والعاملين في مجال الهندسة لروعة ذلك الخط وشدّة تناقسه وكأنه أشكال هندسية مدروسة. لذلك دخل الخط الكوفي الهندسي عالم الفن اليوم، ونراه في اللوحات التي تستوحي اعمالها من الفن القديم. كذلك في تصميم وهندسة الابنية الحديثة التي لم تستطيع بعد أن تخرج من وحي الهندسة التقليدية القديمة المفعمة بالروح والجمال.

الخط الكوفي: زخرفة وفنّ لا نهاية لهما

الخط الكوفي البسيط بالصور

يعدّ الخط الكوفي البسيط من أقدم الخطوط استعمالاً منذ القرن الاول الهجري. اشتهد الخط الكوفي البسيط في الدول الاسلامية والعربية. هو بسيط وغير معقد وتكتب حروفه من دون تنميق او تزهير او تصغير. كما يفضل استعماله في المواد التحريرية، ُواستخدم على شواهد بعض القبور، وفي الكتابة على بعض الأبنية والعمارات كما في الجامع الطولوني في مصر. اليك هذه الصورة التي تشرح الخط الكوفي البسيط بالصور.

الخط الكوفي الفاطمي

يستخدم الخط الكوفي الفاطمي في منطقة شمال افريقيا، ويبرز بقوة في مصر. لأن النصوص المكتوبة بالخط الكوفي الفاطمي مزخرفة وشديدة الترتيب. استخدم الخط الكوفي الفاطمي بشكل اساسي وبارز في زخرفة المباني. يمكن تمييز الخط الكوفي الفاطمي من خلال الزخرفة بين الحروف، مثل إدراج العقدة التي لا نهاية لها من الزخارف النباتية في كل من الحروف نفسها، وزخرفة الخلفية. عبر الخط الكوفي الفاطمي، تتم كتابة الاحرف بخطوط سميكة ومستقيمة جداً وذات زاوية حادة باستثناء الحلقات والمنحنيات القصيرة للأحرف مثل حرفي الراء والواو.

زخرفة الخط الكوفي

لا تتوقف زخرفة الخط الكوفي عند أمر معين، بل هي متنوعة وعالم قائم بفنّ ذاته. هناك تشكيلة واسعة تعتمد عليها زخرفة الخط الكوفي مثل الرموز والاقواس وعلامات وأجنحة وحركات وأشكال ومربعات مميزة ونادرة. كذلك تتم زخرفة الخط الكوفي بواسطة أرقام عربية مزخرفة برموز. اللافت ان زخرفة الخط الكوفي ولدت معه، وهي موجودة على النقوشات في المبطوعات والكتابات. ان الاستخدامات الجمالية في زخرفة الخط الكوفي برزت في الابنية والمساجد والقصور والمنشآت العامة. اذ يعتبر الخط الكوفي خطاً شديد الاناقمة والجاذبية ويتحتوي على نمط زخرفي بديع. ما يلفت الانتباه، ان زخرفة الخط الكوفي قد تتميز بالزخارف النباتية في الحروف، فتظهر وكأن الزخرفة قد زرعت من الحرف.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
أخبار تهمك