الخط العربي: يعبق بالفنّ

الخط العربي: يعبق بالفنّ

كم مرّة وقفت أمام منشورات كتبت بواسطة الخط العربي وشعرت بعظمة وفنّ ذلك الخط. رغم صعوبة بعض قواعدها، الا ان اللغة العربية تعتبر من أهم اللغات في العالم. وجاء الخط العربي ليترجم جمال تلك اللغة وروعتها. لذلك يتميز الخط العربي بأحرفه وحركة التنوين فيه اضافة الى التفنن بكتابته في الجداريات والمنشورات. وكتبت اقدم المنشورات في العالم بواسطة الخط العربي ويتم فكّ شيفرته بأساليب مخصصة.

انواع الخط العربي

يمكن تعريف الخط العربي بأنه فنّ وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. يتميز الخط العربي بكونه متصل مما يجلعه قابلاً لاكتساب اشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب. برع العديد من الاشخاص في الخط العربي، ولقّب بأمير الخط العربي الخطاط العثماني محمد عبد العزيز الرفاعي، يعتبره الباحثون أحد أقطاب الخط العربي في القرن العشرين، واحداً من الخطاطين العثمانيين المعدودين في أواخر سلسلة الخطاطين المجودين البارعين. يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم. لكن ما هي أنواع الخط العربي؟ وعندما نتحدث عن انواع الخط العربي، ما الذي يميز كل نوع عن غيره. يمكن القول ان انواع الخط العربي هي التالي:

الكوفي

من أقدم أنواع الخط العربي، هو مستوحى من الخط النبطي الذي يظهر في مدينة الكوفة العراقية ولاحقاً توسع الى مختلف البلدان والمدن العربية. تتميز اشكال الخط الكوفي بالاستقامة حيث كانت تُستخدم المسطرة قديماً من أجل كتابة حروفه وكان لا يتقنه سوى الخطاطون. عرف الخط الكوفي تعديلات عدة وبات الاكثر معرفة بين الخطاطين.

الخط العربي: يعبق بالفنّ

خط الرقعة

من اجمل انواع الخط العربي لانه لا يحتوي على اي زخرفة او تكلف. يقول بعض الخطاطين أن سر تعلّم وإتقان هذا الخط هو إتقانُ أحرفٍ أربعة، هي النون والعين والباء والألف.

خط النسخ

من أسهل انواع الخط العربي وأقدمها، تم استخدامه في القران الكريم ويرجع ذلك الى كبر الحروف مما يجعله واضحاً للقراءة. يعدّ خط النسخ الاكثر استخداماً اليوم لدى جميع الدول العربية، وتعتمده دور النشر في كتابة النصوص ووالمجلات وصفحات الانترنت. ويعتبر خط النسخ الاسهل لدى الاولاد الذين يتعلمون الخط العربي ويمكن تعلمه بسرعة.

الخط الديواني

من انواع الخط العربي الذي تكتب به الوثائق الرسمية في العهد العثماني. يعد الخط الديواني من أصعب انواع الخط العربي ولا يمكن اتقان هذا الخط الا بالممارسة الطويلة لم فيه من كثرة الانحاءات والميلان في الحروف.

خط الثلث

هو اصل جميع الخطوط العربية ويجب على كل خطاط اتقانه. يتميز بجمال شكله الخارجي الذي يميزه عن غيره من الخطوط. يرجع تسمية خط الثلث بهذا الاسم إلى كونه يُكتب بثلث القصبة، وتتنوع فيه المقاييس وتتعدد وفقاً لحركة القلم. يعتبر خط الثلث من أصعب انواع الخط العربي، ويجب على المتدرّب ان يحسن التحكّم بميلان القصب او القلم.

خط الاجازة

هو خليط بين خطي الثلث والنسخ، من المميز فيه ان الحروف التي تُكتب فوق السطر تأخذ قاعدة وموازين خط النسخ، بينما الحروف التي تُكتب تحت السطر تأخذ قاعدة وموازين خط الثلث، مما جعله أحد أغرب أشكال الخطوط العربية.

الخط العربي: يعبق بالفنّ

الخط المغربي

من اجمل انواع الخط العربي وهو مشهور بإسم الخط المغربي الكوفي ويمينز بأن احرفه تأخذ الشكل المستدير.

الخط العربي الجاف

من أنواع الخط العربي الجاف أيضاً. فالخط العربي نوعان هما النوع الجاف واللين. من أنواع الخط العربي الجاف تكون حروفه المستقيمة ذات الزوايا الحادة ويعرف بالخط الكوفي. أما الخط اللين فتكون حروفة كخط النسخ، والخط الثلث وخط الرقعة، والخط الفارسي، والخط الديواني والجلي ديواني وخط الاجازة. يعتبر فن الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. استخدم الخطاطون منذ القدم أدوات في فن الخط العربي وبعضها كان ادوات تقليدية في صناعة الخط وهي الورق والحبر والقصبة. تطورت لاحقاً طرق وأساليب فن الخط العربي، واليوم تختلف انواع الاقلام في كتابة الخط العربي وخصائصها من صلابة او ليونة او تشرب للحبر. كذلك يتمتع بعض الاشخاص في موهبة فن الخط العربي ويحوّلون الاحرف الى لوحات فنية غنية يستمتع الشخص بالنظر اليها، وتنظّم معارض ولوحات تتضمن فن الخط العربي. لان الخط العربي فن قائم بحد ذاته. في المقابل، يلفت الانتباه زخرفة الخط العربي حيث تتم زخرفته بطرق عدة في رسم حروفه. تتعدد زخرفة الخط العربي عبر كتابة الخط العربي او رسم الخط العربي. تكتب بعض الاسماء وتتم زخرفة الخط العربي فيها لتبدو رائعة المنظر وتريح الناظر اليها وكأنها نوتات موسيقى. ان زخرفة الخط العربي تعطي صورة جمالية وتبرز الاحرف بطريقة جذابة. من بين زخرفة الخط العربي هذه العبارة الجميلة.

الخط العربي

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات