البراكين: جبال من نار

البراكين: جبال من نار

نلاحظ إنتشار كبير في كل أنحاء الأرض لفتحات يخرج من خلالها مختلف أنواع الإنبعاثات، من الغازات السّامّة والخطرة إلى الصّخور والرّماد و حمم اللاّفا. هذه الصّادرات تتنقّل من غرف الصّهارة نحو الشّقوق أو في هذه الحالة نحو فوهات الجبال التي تُعرف بإسم البراكين النّاشطة كما أن عدداً كبيراً من هذه الجبال يُصنّف كبركان خامد بسبب توقّفه عن الثّوران أو إصدار مختلف أنواع العناصر. ترتبط البراكين دائماً بالكوارث والدّمار والأسباب واضحة لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن المواد التي تَنتج عن هذه الحوادث تُشكّل أرضيّة شديدة الخصوبة للزّراعة لأنّها جديدة ونقيّة إذ كانت موجودة في أعماق الأرض.

لهذه الظّاهرة الطّبيعيّة منافع أخرى أيضاً أهمّها توليد الطّاقة الكهربائيّة من الحرارة الجوفيّة كما يتمكّن العلماء من دراسة الأجزاء الدّاخليّة للكوكب ومعرفة مواقع التّصدعات في الصّفائح التّكتونيّة العميقة.

بُنية البركان

ينقسم البركان إلى 4 أجزاء:

المدخنة

 يحتوي كل بركان على مدخنة رئيسيّة واحدة على الأقل ومن الممكن أن تنتشر من حولها مداخن أخرى ثانويّة. إنّها الأنابيب التي تمر من خلالها الصّهارة من الخزّان نحو الفوهة.

البراكين

الفوهة

هي المنخفض الذي نجده على قمّة الجبل البركاني وتتشكّل من خلال الثّورات المتتالية والنّشاط البركاني الدّائم الذي يُغيّر من معالمها. عندما يزيد قطر الفوهة عن كيلومتر واحد يُطلق عليها إسم فوهة بركانيّة ضخمة لكن إذا كان أقل من ذلك فتُعرف إذاً بالفوهة الصّغيرة.

المخروط البركاني

هذه العبارة تدل على المواد التي تُقذف أو تَسيل على سفح الجبل البركاني وتُشكّل جزءًا منه كالصّهارة التي تصلّبت وتحوَّلت إلى ما يُسمّى اللّابة.

البراكين

اللّوافظ الغازيّة

هي الغيوم التي تحتوي على الغازات والرّماد المنبعثون من الفوهة.

المواد المنبعثة

تتوزّع الإنبعاثات البركانيّة على ثلاث مجموعات مصنّفة بحسب حالة المادّة الفيزيائيّة:

البراكين

الإنبعاثات الصّلبة

تجمع هذه الفئة جميع المقذوفات القاسية كالصّخور والرّماد البركاني وصخر الخفاف وتتشكّل هذه المواد بشكل أساسي من الصّهارة المتجمّدة أو من الحطام الصّخري الذي ينفصل عن عنق البركان خلال مرور اللّافا. تُشكّل هذه المجموعة خطر على المناطق المجاورة إذ بإمكان البركان قذفها على مسافات كبيرة.

الإنبعاثات السّائلة

هي كتل لزجة من الصّهارة والحمم تنساب إلى مسافات بعيدة في بعض الأحيان وهذا يعود لمستوى إنحدار سفح الجبل والأرض المحيطة به كما نأخذ بعين الإعتبار نسبة اللّزوجة و كثافة مادّة السّيليكا. تجدر الإشارة أيضاً إلى وجود نوعين من اللّافا، الأولى فاتحة اللّون وبطيئة الإنسياب والثّانية داكنة وتُعرف باللاّفا البازلتيّة وهي سريعة التّحرّك.

البراكين

الإنبعاثات الغازيّة

من أبرز الغازات المرتبطة بالنّشاط البركاني هي مُركّبات الكبريت كثاني أكسيد الكبريت، مركّبات الهيدروكربون، الهيدروجين الأوكسجين والكلورين. نلحظ أيضاً إنبعاث هائل لبخار الماء الذي ينتج عنه أمطار غزيرة مصحوبة أحياناً برعد أو أضواء كهربائيّة ناتجة عن إحتكاكات بين حبيبات الرّماد.

أقوى الكوارث البركانيّة

البراكين

بركان تامبورا (Tambora) الذي وقع في إندونسيا عام ١٨١٥ الأقوى في التّاريخ فقد قُتل بسببه ٩٠٠٠٠ شخص تقريباً و يمتاز هذا الجبل بفوهة عملاقة يصل قطرها حتّى ١١ كيلومتر. أمّا أعظم إنفجار بركاني حدث سنة ١٨٨٣ على جزيرة كراكاتو وأدّى إلى تدمير ما يفوق ١٦٠ قرية حاصداً أكثر من ٤٠٠٠٠ ضحية كما تميّز بوصول الحمم إلى علوّ ٥٥ كيلومتر و إنتشار الغبار النّاتج عنه على مسافة ٥٣٣٠ كيلومتر.

الكاتب: نزار زغيب
المزيد