أنواع الصخور: أشكال وألوان مميزة

أنواع الصخور: أشكال وألوان مميزة

تعرّف الصخور بأنها تشكيلات تحتوي على مجموعة من المعادن تتواجد في الطبيعة وتكون جزءاً اساسياً في تركيب القشرة الارضية. يوجد انواع عدة من الصخور التي تتم دراستها بشكل دقيق للتعرّف الى عناصرها. في السنوات ومع التغير المناخي والفياضات، راحت الابحاث تركز على انواع الصخور وتأثير التغيرات المناخية عليها.

أنواع الصخور

يختلف كل صخر عن الاخر بشكله ولونه ونوعتيه. تكتسب صخور الأرض عدة ألوان منها الأبيض، والأحمر والأسود وغير ذلك، ولكل لون من هذه الألوان سبب معين. عادة، تتكون الصخور من ترسبات او طبقات مع بعضها البعض، وبعد سنوات عدة تكونت هذه التشكيلة من الصخور. كما تتكون الصخور من رسوبيات يتخللها مياه غنيه بالمعادن تتلاحم فتصبح صخر رسوبي، ولبعض الصخور تركيب معين لأنها تتكون من صخور ومعادن وفتات عضوي ملتحمة فيما بينها بمحاليل غنيه بالمعادن. هناك العديد من انواع الصخور ولكن ابرزها ثلاثة هي: الصخور النارية، الصخور الرسوبية والصخور المتحولة. الصخور الرسوبية فقد تكونت بفعل الأمواج المائية، أما الصخور النارية فقد تألفت من الحمم البركانية التي تلقيها البراكين. أما النوع الثالث من الصخور فهي الصخور المتحولة تتكون الصخور المتحولة نتيجة لإتخاذها شكلاً مختلفاً عن شكلها الأصلي بسبب تأثرها بالحركات التكونية لصخور باطن الأرض، حيث تتكون الصخور المتحولة نتيجة لحرارة الشديدة والضغط المرتفع. ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين؟ سؤال يطرح نفسه. من هذا المنطلق، تنتج البراكين عند حدوثها، دمار بالمنطقة المحيطة به، حيث يحصد كل ما يعترضه، ويخرج من البراكين الصخور والحمم البركانية المنصهرة، المكونة للصخور النارية عندما تبرد وتتصلب، والرماد الخارج من البراكين يزيد الأرض والتربة خصوبة، لاحتوائه على مواد نافعة ومفيدة لها.

أنواع الصخور: أشكال وألوان مميزة

انواع الصخور الرسوبية

تعتبر الصخور الرسوبية عبارة عن قشرة رقيقة تتكوّن اساساً من الصخور النارية والصخور المتحولة. اذ تترسب الصخور الرسوبية على شكل طبقات. يتراوح سمك الصخور الرسوبية بين 40 و 100 كيلومتر، وتمتاز انواع الصخور الرسوبية بخصائص عدة من بينها النسيج الذي يشير الى التركيبة الفيزيائية للصخور من حيث الحجم والشكل والترتيب للحبيبات المنفصلة عن جزئيات الصخور الرسوبية. وكذلك تتميز انواع الصخور الرسوبية بلونها الذي يعتمد على كمية عنصر الحديد الموجود فيها. اضافة الى ذلك، تتميز الصخور الرسوبية بالتركيب المعدني حيث تحتوي معظم الصخور الرسوبيّة إما على الكوارتز وخاصة في الصخور السلكيات، أو الكالسيت في الصخور الكربونيّة، وعادة ما تحتوي الصخور الرسوبيّة على عدد قليل جداً من المعادن الرئيسة المختلفة.

يتواجد العديد من انواع الصخور الرسوبية، ويمكن تقسيمها الى:

الصخور الرسوبية الفتاتية

تتألف الصخور الرسوبية الفتاتية من فتات الكوارتز والفلسبار والصخور الجيريّة والمعادن الطينيّة والميكا. لذلك تنقسم الصخور الرسوبيّة الفتاتيّة حسب حجم الفتات الصخري، ويستخدم معظم الجيولوجين مقياس حجم الحبيبات لتصنيف الرواسب، ويتم تصنيف رواسب الصخور الرسوبيّة الفتاتيّة إلى الكونغلوميرات، البريشيا، الحجر الرملي، وصخور الطمي.

أنواع الصخور: أشكال وألوان مميزة

الصخور الرسوبية الكيميائية

من أنواع الصخور الرسوبية التي تتكون بفعل حركة المياه حول الصخور. حيث تقوم على انحلال بعض المعادن وينتج عنها ترسيب كيميائي. في الاجمال تتشكل الكهوف داخل الأرض بفعل نحت المياه للصخور. تشمل الصخور الرسوبية الكيمائية الحجر الجيري الصخري، والمتخبرات.

الصخور الرسوبية العضوية

أحد انواع الصخور الرسوبية التي تتكون من بقايا النباتات والحيوانات المدفونة. كما تتشكل معظم أنواع الحجر الجيري من الهياكل العظميّة الجيريّة للكائنات الحيّة مثل الشعاب المرجانيّة والرخويات والفورمينيفيرا، ويتكون الفحم من الصخور الرسوبيّة العضويّة من بقايا النباتات الموجودة في المستنقعات الساحليّة.

الصخور الناريه السطحية البازلتية

تتعدد أشكال وأنواع الصخور فوق سطح الارض، والتي تشكلت بسبب تعرضها لعوامل خارجية قاسية ساهمت في تغيير بنيتها وتحويلها من نوع من اخر ومن ابرزها تسمى الصخور النارية السطحية البازلتية والتي تكونت نتيجة الضغط الشديد. لذلك تسمى الصخور الناريه السطحية البازلتية بناء على بعض الخصائص فيها. اليك ابرز انواع الصخور النارية:

الجرانيت

من اشهر الصخور النارية التي تتكون من الكوارتز والفلسبار بلاجيوجلاز والفلسبار القلوي، إلى وجود العديد من المعادن داكنة اللون كالهورنبلند. يعرف الجرانيت كثيراً بين الصخور بسبب قوته على التحمّل وجماله في هندسة المنازل والشقق الفخمة.

أنواع الصخور: أشكال وألوان مميزة

الديوريت

صخور بلوتونية بين الجرانيت والجابرو في تكوينه، وتحتوي في تكوينها على الفلسبار بلاجيوجلاز الأبيض والهورنبلند الأسود، لكنه لا يحتوي على الفلسبار القلوي أو الكوارتز.

الصخور البازلتية

تسمى الصخور الناريه السطحية البازلتية نتيجة حبيبات صغيرة جداً لذلك المعادن فيها غير مرئية، ومحتوياتها عبارة عن الزبرجد الزيتوني والبيروكسين.

الجابرو

يحتوي على نسبة ضئيلة من السيليكا دون وجود الكوارتز، ويحتوي بالفعل على الفلسبار بلاجيوجلاز الذي يضم كمية كبيرة من الكالسيوم.

الفلسيت

حبيبات دقيقة ولكنها غير زجاجية، محتواها عبارة عن بلورات فينوكريستال، ونسبة عالية من الفلسيك والسيليكا المحتوية على الكوارتز والفلدسبار القلوي.

 أنديسايت

صخور نارية نفّاذة فيها السيليكا أعلى نسبةً من البازلت، ولكنها أقل من الفلسيت أو الريوليت.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
التعليقات