أنواع التطوع: خطوة انسانية مهما تعددت أشكاله

أنواع التطوع: خطوة انسانية مهما تعددت أشكاله

وجد العمل التطوعي قبل سنوات طويلة من أجل ان يساعد الانسان اخيه الانسان او المجتمع كلل. لكن أخيراً، بات العمل التطوعي يكسب أهمية كبرى في تطور وتقدّم المجتمعات. هناك العديد من أنواع التطوع ولكل واحد منها حالات معينة، البعض منها تفرضها ظروف معينة والبعض الاخر موجود منذ زمن طويل.

تعريف التطوع

ما هو تعريف التطوع؟. يتم تعريف التطوع على أنه الجهد الذي يبذله اي انسان لقاء مبلغ مادي او من دونه، بدافع الاسهام في تحمّل مسؤولية المؤسسة التي تعمل على تقديم الرعاية الاجتماعية. وقد يتم تعريف التطوع على انه خدمة انسانية وطنية تهدف الى حماية الوطن وأهله. اللافت انه بعض الدول العالمية مثل سويسرا، يعتبر التطوع امراً الزامياً لسكانها. في هذا السياق، يعرف الشخص المتطوع على انه الذي يسخّر نفسه طواعية ودون اكراه او ضغوط خارجية لمساعدة الاخرين، بهدف القيام بعمل يتطلب جهداً جسدياً أو معنوياً. من هذا المنطلق، يسعى العمل التطوعي الى خلق روح انسانية تعاونية بين افراد المجتمع الواحد. لكن ماذا عن انواع التطوع؟ في الحقيقة هناك العديد من انواع التطوع، وقد يكون التطوع فردياً اي هو الذي يقدم مساعدات على انواعها. او ان يكون التطوع مؤسسي من خلال مبادرة مؤسسية مكونة من اعضاء يمثلون هذه المؤسسة في مساعدة الاخرين. في المحصلة اليك ابرز انواع التطوع:

أنواع التطوع: خطوة انسانية مهما تعددت أشكاله

تطوع الحالات الطارئة

يعتبر من اسمى وأهم انواع التطوع. يقوم به الافراد بتقديم المساعدات الى الاشخاص الذين يتعرضون لظروف قاهرة وطارئة مثل الحوادث او الاوبئة. ابرز مثال على تطوع الحالات الطارئة ما حصل في جائحة كورونا حيث نشطت حملات التطوع للاشخاص لمساعدة المصابين ونقلهم الى المستشفيات او التوعية من الفيروس وكيفية تجنب الاصابة به.

تطوع تنمية المهارات

يقوم هذا النوع من التطوع على تطوع أحدهم يملك موهبة ما مثل الرسم او النحت او العزف على الة موسيقية معينة، بتعليم وتثقيق مجموعة او شخص اخر لتعلّمه تلك الموهبة.

التطوع في الدول المتضررة

يعتبر من اهم انواع التطوع. هنا يقوم الاشخاص مثل الاطباء او المعلمين بالسفر الى احدى الدول التي تعاني الحروب او المجاعات او الكوارث من اجل تقديم المساعدة على انواع، المالية والانسانية والطبية. هناك بعض النجوم العالميين الذين يقومون بالعمل التطوعي في الدول المتضررة وهذا الامر يجذب اهتمام الناس والصحافة العالمية بالتشجيع على القيام بمثل هذا التطوع.

تطوع المنظمات

يقوم هذا التطوع على إلتحاق الفرد في مؤسسات متخصصة للقيام بأعمال الخير وبعض الاعمال التطوعية. تلك المؤسسات تابعة إلى الحكومة أو إلى إحدى منظمات المجتمع المدني.

التطوع الالكتروني

ظهر هذا النوع من انواع التطوع مع انتشار الانترنت والعمل على مواقع التواصل الاجتماعي. يساعد في تسهيل عملية التبرع عن طريق ارسال الرسائل الالكترونية او القيام بأي مهام على جهاز الكمبيوتر.

التطوع قصير المدى

عمل تطوعي محدد اي خلال فترة زمنية معينة.

أنواع التطوع: خطوة انسانية مهما تعددت أشكاله

مجالات التطوع

هناك العديد من مجالات التطوع والتي باتت اشبه بحالة ضرورية في السنوات الاخيرة بسبب المشاكل التي يعاني منها المجتمع. من بين مجالات التطوع:

خدمة ذويي الاحتياجات الخاصة

ان مجالات التطوع هنا انسانية بالدرجة حيث يقدم المتطوع المساعدة الجسدية او المالية لذويي الاحتياجات الخاصة. قد تقدم على هذا التطوع بعض الجمعيات او يكون مبادرة فردية.

التعاون في الاماكن العامة

ان هذا التطوع يعود بالمنفعة على الاشخاص والمجتمع مثلا عبر التطوع بتنظيف الاماكن والشواطئ العامة.

المساعدات للفقراء

ان مجالات التطوع هنا شاسعة جداً مثلا تقديم المساعدة للمناطق النائية التي تعاني من الفياضات او الحرائق. كذلك تقديم المساعدات الطبية مثل اجراء العمليات الجراحية لاشخاص فقراء والاهتمام بصحتهم.

خدمة الاحصاء

يقدم المتطوع هنا خبرته في احصاء تجريه قد الشركات من اجل مشروع مهم يعود بالمنفعة على المواطنين.

أنواع التطوع: خطوة انسانية مهما تعددت أشكاله

فوائد التطوع أهمية التطوع

تُقاس بعض المجتمعات المتطورة بنسب التطوع فيها. على اعتبار أن فوائد التطوع يتقاسمها جميع المواطنين وتخلق اجواء من التعاون وتعزز المواطنية لدى الشعوب. ان ابرز فوائد التطوع أنه يسهم في تعزيز وبناء العلاقات الاجتماعات. الامر الذي يقود الى تطوير المجتمع من خلال تبادل الافكار والمعلومات. ان اهمية التطوع تكمن في يعتبر خياراً جيداً للحصول على الخبرات المهمة في مختلف المجالات. اذ يكسب المتطوع ثقافة جديدة في مجالات عدة فنية وصحية وطبية واجتماعية. كما تبرز اهمية التطوع من خلال بناء مجتمع نشيط ومتكاتف في الازمات، ويعمل المتطوع على ملء وقت فراغه بعمل مفيد له ولغيره. كذلك من فوائد التطوع انه يعزز الروابط الاجتماعية بين الناس ويخلق دائرة معارف جديدة. ان اهمية التطوع هو عبر الاستفادة من طاقات الشباب واستغلالهم بأفضل الطرق وأكثرها كفاءة. كما يعزز العمل التطوعي الشعور بالرضا عن النفس وخلق طاقة ايجابية يمكن تبادلها بين المتطوعين الذين يشعرون بقيمة عملهم ونتائجه الايجابية. كذلك يرفع العمل التطوعي من مستوى الحماس والنشاط عند المتطوعين.

الكاتب: Zakia Dirani
مقالات ذات صلة
أخبار تهمك