التعامل مع الشخصية النرجسية في الحب

التعامل مع الشخصية النرجسية في الحب

لا يمكننا دائمًا اختيار من نحبه، في حين أن الشخص غالبًا ما يشعر بالعجز عند الوقوع في علاقة عاطفية مع شخص آخر، فإن العواطف يمكن السيطرة عليها في النهاية. ربما اخترت أن تحب شريك ذو شخصية نرجسية، إنه أمر صعب، لكن يمكن أن تكون لديك علاقة ناجحة إذا تعرفت على استراتيجيات التعامل معه. تعرف على كافة المعلومات عن الشخصية النرجسية في الحب.

ما هي الشخصية النرجسية؟

النرجسية هي حالة معقدة يركز فيها الشخص على الشعور المتضخم بأهمية الذات مصحوبًا بنقص التعاطف مع الآخرين. في حين أن هذا تعريف مخيف، يمكن وقوع الشخصية النرجسية في الحب والالتزام بالمشاركة الرومانسية. فهم بشر، يمكن أن يخطؤوا مثل غيرهم، وهذا أمر لا ينبغي نسيانه أبدًا.

سمات الشخصية النرجسية للزوج

فيما يلي أبرز صفات الشخصية النرجسية للزوج:

  • عندما قابلته لأول مرة، بدوا وكأنه الشريك المثالي. كان اجتماعي ولطيف وكريم وعاطفي للغاية. سيبذل قصارى جهده ليُظهر لك كيف يشعر ويظهر لك أنه يهتم بك، وبمرور الوقت، يخرج هذا الموقف الساحر من النافذة ويبدأ في التقليل من قيمتك.
  • المحادثات دائما عنه، يتم دائمًا إعادة توجيه موضوع المحادثة نحو حياته وتجاربه. يمكن أن يكون حول حادث في الماضي أو بعض من إنجازاته. غالبًا ما يقطع قصة عنك من أجل لفت الانتباه إلى أنفسهم. إذا اختلف رأيك عن رأيه، فقد يصحح أو يرفض أو يتجاهلك ببساطة.
  • يتوقع معاملة تفضيلية: يشعر صاحب الشخصية النرجسية بأنه يستحق امتيازات خاصة، مثل الذهاب إلى مقدمة الصف أو الجلوس على الفور في مطعم عندما ينتظر الآخرون. عندما يرفض الآخرون هذا الإحساس بالاستحقاق، فقد يغضب النرجسي وينتقد. بدلاً من ذلك، قد يتراجع إلى الصمت والانسحاب.
  • يتصرف وكأنه أكثر أهمية من الآخرين: يتفاخر بإنجازاته أو مهاراته بينما لا يعترف بمواهب أو إنجازات الآخرين. يبدو أنه مقتنع بعظمته الخاصة.
  • يتغذى من الإطراء منك والآخرين: نحن جميعًا نحب الثناء ولا حرج في ذلك، لكن النرجسي يتغذى من التحقق الخارجي الذي يحصل عليه ويعزز غروره لدرجة أنه يثبت صحة الإحساس الفخم بالذات لديه. إذا كان يبحث باستمرار عن مجاملات منك أو من الآخرين عندما تكون في الخارج، ويعتمد على ذلك، فمن المحتمل أن النرجسي يبحث عن الإمداد.
  • يفتقر إلى التعاطف ويظهر القليل من الاهتمام بمشاعرك: تفتقد الشخصية النرجسية في الحب إلى العاطفة والاهتمام بالمشاعر، وينشغل بمشاعره واحتياجاته، ويبد بارد عندما تحتاج إلى دعم عاطفي، ويواجه صعوبة في تقديم اعتذار صادق وتقبل المسؤولية عن أي ضرر يتسبب فيه.
  • شديد التركيز على الأمور السطحية: يعطي الأولوية لمظهره وجماله ووضعه الاجتماعي. يبذل الكثير من الجهد في مظهره وينتقد أي عيوب متصورة في الآخرين، بما في ذلك شريكه.
  • لديه عدد قليل جدا من الأصدقاء (إن وجد): يواجه النرجسي صعوبة في الحفاظ على الأصدقاء بسبب العلاقة أحادية الجانب. إذا كان لديه أصدقاء منذ فترة طويلة، فقد يكون هؤلاء الأصدقاء متعاطفين وربما يستخدمون الناس لإرضاء الشعور بالرضا عن أنفسهم. إذا وجدت أن شخصًا ما ليس لديه أصدقاء، أو أنه يواجه صعوبة في تكوين صداقات، فقد يكون ذلك مؤشرًا على النرجسية.
  • يمكن أن يكون شريكه ساحراً للغاية عندما تناسب احتياجاته من الاهتمام والإعجاب: يبدو النرجسي أنه واثق للغاية، وجذاب، ومع ذلك، يمكن أن تتغير هذه الطريقة الاجتماعية الجذابة بسرعة عندما يشعر بالإهانة أو الإهمال من قبل الآخرين.
  • حساس للغاية للنقد: يستجيب النرجسي للنقد البناء بحجج ساخنة أو انفصال مفاجئ. الرد الشائع هو الحكم عليك أو انتقادك أو إلقاء اللوم عليك بسبب المشكلة أو الإساءة التي لفتت انتباهه إليها.
  • غالبًا ما يحاول التلاعب بالآخرين: يستخدمون الآخرين لتلبية احتياجاته الخاصة، أو لتحقيق أحلامهم. في بعض الأحيان، ينطوي هذا على تصوير نفسه على أنه ضحية لظروف غير عادلة. يتم ذلك في محاولة لإقناعك أو الشعور بالذنب لفعل شيء ليس في مصلحتك ولكنه يخدم احتياجاته.

التعامل مع الشخصية النرجسية

عندما تكون العلاقة مع شخص نرجسي، فيجب أن تعرف كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية في الحب:

  • الاعتراف بالمشاعر: من خلال الاعتراف بالمشاعر، يمكن أن تساعد الشخصية النرجسية في الحب أن تعبر عن مشاعرها لأنها تشعر بمدى حبك لها.
  • خض المعركة بحكمة: لا تجعل كل اللوم على شريكك، بل عليك أن تتعامل مع الموقف بحكمة، وخاصةً فيما يتعلق بالعاطفة، إذ أن الشخصية النرجسية في الحب تحتاج إلى معاملة خاصة حتى تعبر عن مشاعرها.
  • شجعه على التخلص من طباعه السيئة: على الرغم من أنها مهمة صعبة، ولكنها ليست مستحيلة، فعندما تقع الشخصية النرجسية في الحب، يمكن أن تبذل قصارى جهدها للاستمتاع بهذا الحب، وبالتالي قد يحاول أن يغير من نفسه بما يتوافق مع حبه لذاته ومصالحه.
  • ابحث عن مميزاته: لا بأس من اخبار شريكك النرجسي بمميزاته التي يتمتع بها، فهذا سوف يسعده كثيراً، ويجعله أكثر قرباً منك، بل ويمكن أن تعلمه كيفية التعبير عن مشاعره.
الكاتب: Yassmin Yasin
مقالات ذات صلة
التعليقات