6 خطوات لاستقبال اول يوم في المدرسة للطفل

6 خطوات لاستقبال اول يوم في المدرسة للطفل

مع قدوم اول يوم في المدرسة للطفل، تنتاب الآباء والأمهات مشاعر متناقضة ما بين السعادة بدخول الطفل في مرحلة جديدة من عمره، والقلق على الطفل كيف سيتعامل مع هذه الأجواء الجديدة والمختلفة، ويكون لديهم العديد من التساؤلات حول كيفية التعامل مع هذا اليوم.

في 6 خطوات، سوف نعرفك على طرق الاستعداد لاستقبال اول يوم في المدرسة للطفل وتمهيد الأمر له بطريقة صحيحة.

التحدث مع الطفل حول المدرسة

يجب على الوالدين أن يبدؤا مبكراً في التحدث مع الطفل حول المدرسة ومميزاتها، وما سيحدث فيها، كيف سيكون نظام اليوم الدراسي، وما هي أوجه الاختلافات بين المنزل والمدرسة، بالإضافة إلى القواعد الخاصة بها، فهذا سوف يساعد الطفل على الاستعداد بشكل جيد لهذه المرحلة الجديدة، وعدم شعوره بصدمة من هذه التغيرات.

فهم أسباب خوف الطفل من المدرسة

في حالة شعور الوالدين بتخوف الطفل من المدرسة، فيجب التحدث معه لفهم أسباب هذه المخاوف، فقد يكون لدى الطفل فكرة سيئة عن المدرسة، مما يزيد من شعوره بالقلق، وحينها يجب توضيح الفكرة الإيجابية حول مميزات المدرسة، وخاصةً أن المراحل الأولى تكون ممتعة للأطفال، فلا يتطلب الأمر كل هذا الخوف.

تعليم الطفل المشاركة

من الأمور الهامة قبل اول يوم في المدرسة للطفل هو تعليمه المشاركة مع زملائه، حتى لا يكون طفل أناني وغير محبوب، ومع هذا، يجب تعليم الطفل كيفية الحفاظ على أدواته حتى لا تضيع منه.

النوم مبكراً يومياً

حتى يكون أول يوم في المدرسة للطفل جيداً، يجب أن يعتاد الطفل منذ فترة طويلة على النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً، وبشكل عام، يجب تطبيق هذا الأمر حتى في الاجازة الصيفية للحفاظ على صحة الطفل.

اعتياد الطفل على دخول المرخاض بمفرده

حتى وان كان الطفل معتاداً على دخول المرحاض بمفرده في المنزل، يجب التحدث معه حول هذا الأمر، لأنه سيختلف في المدرسة، فينبغي أن يحافظ الطفل على نظافة يديه جيداً، ويطلب دخول المرحاض فور الحاجة إلى ذلك، ويتأكد من غسل يديه بعد الانتهاء منه.

تدريب الطفل على المهارات الأساسية

يفضل أن يحصل الطفل على الكثير من التدريب حول المهارات التي سيقوموا بها بمفردهم، مثل ارتداء الملابس وفك المعطف وتعليقه، وارتداء الحذاء، وفتح صندوق الطعام وعلبة العصير أو زجاجة الماء، وغيرها من الأمور التي سيقوم بها بمفرده في المدرسة.

كيف تجعل طفلك يحب المدرسة؟

بعدما قدمنا بعض الخطوات التي تساعد في تمهيد اول يوم في المدرسة للطفل، سوف نعرفك على كيفية اقناع الطفل بالذهاب للمدرسة، وخاصةً أن هناك أطفال يشعرون بالخوف ويرفضون الذهاب للمدرسة في بادىء الأمر، إليك بعض الإجراءات التي تساعد في تسهيل هذه المهمة:

انشاء مدرسة في المنزل

يمكن تصور اول يوم في المدرسة للطفل بانشاء مدرسة منزلية بين أفراد الأسرة، ليتشاركوا فيها ما سوف يحدث في المدرسة، ويقوم أحد الوالدين بدور المعلم المحب للأطفال، ويقوم بقية أفراد الأسرة بدور الأطفال، ثم تبدأ اللعبة المرحة، على أن يحصل الأطفال على راحة بين الحصص ليستمتعوا بوقتهم ويقوموا بأنشطة مختلفة معاً.

تحفيز الطفل ببعض المكافآت

لا بأس من تقديم بعض التحفيزات للطفل حتى يذهب الى المدرسة ووعده ببعض المكافآت المحببة إليه إذا أثبت مهاراته وكان مميزاً في المدرسة، مثل الذهاب في نزهة أو منحه بعض الحلوى المفضلة له، ولكن يجب ألا تكون المكافآت طوال الوقت فيما بعد حتى لا يصبح الطفل مدللاً وغير متحملاً للمسؤولية.

اختيار الأدوات المفضلة للطفل

من الأمور الهامة للتحضير إلى اول يوم في المدرسة للطفل هو جعله يختار أدواته المفضلة بالشخصيات الكارتونية المحببة له، فهذا سوف يساعد كثيراً في زيادة حب الطفل للمدرسة وشغفه للذهاب إليها.

أخذ الطفل في جولة بالمدرسة

إذا كان الأمر مسموح، فينصح بأخذ الطفل في جولة داخل المدرسة قبل قدوم اول يوم في المدرسة للطفل، حتى يرى المكان من قبل أن يذهب إليه بمفرده، ويعتاد عليه، ويشعر بالطمأنينة والارتياح تجاهه.

وأخيراً وقبل دخول الطفل للمدرسة في اول يوم، لا تنسى أخذ صور تذكاريه له أمام المدرسة وهو يرتدي الزي الخاص بها، واحرص على عناقه كثيراً ورسم البسمة على وجهه حتى يشعر بدعمك ومساندتك له.

واذا وجدت طفلك يبكي ويصرخ بعد دخوله المدرسة، فلا تتركه وتمضي، بل اطلب من الشخص المسؤول أن يحضر لك الطفل مرة أخرى وتحدث معه بإيجابية وحب في كلمات مختصرة، لتؤكد له أنه سيشعر بالسعادة في المدرسة وسط زملائه، وتعده بأنك ستأتي وتأخذه بعض مرور وقت قليل.

وبعد أن يعود طفلك من المدرسة في اليوم الأول، تحدث معه حول يومه كيف كان، وما هي الأمور الإيجابية والسلبية التي شعر بها، حتى تساعده في تعزيز الأمور الإيجابية وعلاج السلبيات التي واجهته، ولا تنسى أن تفي بوعدك تجاهه فيما يتعلق بالنزهة أو الحلوى التي ستقدمها له في هذا اليوم.

الكاتب: Yassmin Yasin
مقالات ذات صلة
التعليقات