ما هي حقوق الأقارب التي يجب مراعاتها؟

ما هي حقوق الأقارب التي يجب مراعاتها؟

إن صلة القرابة تحتم عليك أن تحافظ عليها، فهو الأشخاص الأولى بالاهتمام أكثر من غيرهم، وفي هذا المقال، سوف نعرفك على حقوق الأقارب الواجب مراعاتها في كل وقت.

أنواع الأقارب

قبل أن نتطرق إلى حقوق الأقارب، سوف نعرفك على أنواع الأقارب، حيث تختلف من الدرجة الأولى إلى الدرجة الرابعة، ولكن هذا لا يعني أن أقارب الدرجات الأخيرة هم أشخاص أكثر بعداً عن أقارب الدرجة الأولى، بل يجب عليك أن تهتم بهم جميعاً.

  • الأقارب من الدرجة الأولى: هم الأب، والأم، والأبناء، والجد.
  • الأقارب من الدرجة الثانية: الجدة، الأخ، الأخت، ابن الإبن.
  • الأقارب من الدرجة الثالثة: الأعمام، العمات، الأخوال، الخالات، أبناء الأخ، وأبناء الأخت.
  • الأقارب من الدرجة الرابعة: أبناء العم، أبناء العمة، أبناء الأخوال، وأبناء الخالات.

كيفية التعامل مع الأقارب

والآن سوف نتعرف على حقوق الأقارب وكيفية التعامل معهم بطريقة جيدة.

التعامل بلطف معهم

يجب التعامل بأسلوب لطيف مع الأقارب، سواء كانوا من اقارب من الدرجة الأولى أو حتى أقارب من الدرجة الثالثة، فهو أولى بالمعاملة الحسنة، ويجب الاهتمام بهم والتحدث معهم بأسلوب جيد حتى تتوطد العلاقة بينكم، وتقوم على المودة والاحترام.

التواصل الدائم معهم

من أهم حقوق الأقارب التي يجب الاهتمام بها هو التواصل الدائم معهم، فيجب أن تتصل بهم دوماً لتطمئن على صحتهم، وتسألهم عن احتياجاتهم، وخاصةً الأقارب من كبار السن، وعليك أن تستجيب لرغباتهم.

زيارة الأقارب

أيضاً يعتبر تبادل الزيارات من أهم حقوق الأقارب التي يجب مراعاتها، فهذا يساعد في الحفاظ على العلاقة الجيدة بينكما، فلا يكفي السؤال عليهم عبر الهاتف، بل يجب أن تتبادلوا الزيارات دوماً.

مساعدة الأقارب

في حالة وجود أقارب يحتاجون المساعدة، فهم أولى من غيرهم، سواء المساعدة المادية أو المعنوية، فمثلاً يمكن أن يحتاج بعض الأقارب إلى المال إذا كانوا فقراء، وقد يحتاجون أن تمنحهم بعض الأفكار للخروج من أزماتهم.

مشاركتهم الأفراح والأحزان

لا تسير الحياة على وتيرة واحدة، فأحياناً نعاني من هموم وأحزان، بسبب فقدان أشخاص عزيزين أو الإصابة بأمراض، وفي أحيان أخرى تطرق الأفراح أبوابنا، وفي كل الأحوال، يجب أن تكون إلى جوار أقاربك لتشاركهم مختلف مشاعرهم وتساعدهم على تجاوز المحن.

الاحترام بين الأقارب

يجب أن تتعامل مع أقاربك باحترام، وتعلم أبنائك هذا الأمر أيضاً، فعليهم أن يحترموا أقاربهم وخاصةً الأشخاص الكبار، وذلك في التعامل والحديث معهم بأسلوب مهذب، وتنفيذ طلباتهم البسيطة عند زيارتهم.

التحدث عنهم بطريقة جيدة

تعتبر النميمة من السلوكيات السيئة التي يجب عدم القيام بها، ومن حقوق الأقارب أن تتحدث عنهم بطريقة جيدة سواء من أمامهم أو مع الأشخاص الآخرين، فهو جزء من عائلتك التي يجب أن تحافظ عليهم، كما ينبغي ألا تسمح لأحد الأشخاص بالتحدث عن أقاربك بطريقة سيئة.

التباهي بالأقارب

من الأمور الهامة في حقوق الأقارب هي التباهي بهم وبأصلهم النبيل، فبالطبع أقاربك هم أشخاص مشرفون ويستحقون أن تتحدث عنهم أمام الجميع بأسلوب جيد.

التعامل بتواضع مع الأقارب

بغض النظر عن مستواهم المادي أو الاجتماعي، فهم في النهاية أقاربك، ومن حقهم أن تتعامل معهم بتواضع ولا تتعالى عليهم حتى وان كنت أعلى منهم في المستوى المادي أو الاجتماعي أو الثقافي.

تقديم الشكر والعرفان لهم

عادةً ما يكون للأقارب فضل عليك، وبالتالي من حقوق الأقارب أن تقدم لهم الشكر والعرفان بمواقفهم المختلفة معك، وتتذكر دوماً كيف قاموا بمساندتك في مواقف مختلفة، وحان الوقت لأن تعترف بذلك وترد لهم ما فعلوه معك.

حث الأطفال على الاهتمام بالأقارب

لا تقتصر حقوق الأقارب على الأشخاص الكبار فحسب، بل من حقهم أن يحصلوا على اهتمام من قبل الأطفال في العائلة، فلتعلم أبنائك أن يهتموا بأقاربهم ويسألوا عليهم دوماً، حتى يعتادوا على هذا الأمر حتى مع تقدم العمر، فلا تنسى أن ما تزرعه مع أبنائك الآن سوف تحصده معهم في المستقبل، وما تعلمه لهم من سلوكيات جيدة، سوف ينعكس على علاقتهم بك فيما بعد.

التماس الأعذار للأقارب

في بعض الأحيان، يعاني الأقارب من مشكلات تواجههم أو أزمات تؤثر على حياتهم النفسية، وقد تسبب ابتعادهم لبعض الوقت، ولذلك يجب التماس الأعذار للأقارب في وقت المحن والأزمات، والتحلي بالصبر حتى يخرجوا من محنتهم ويعودوا لحياتهم الطبيعية، فهو أمر مؤقت، وهو يحتاجون إليك حتى تقف إلى جوارهم.

تقديم النصائح لهم

من حقوق الأقارب أن تهتم بحالهم وتقدم النصائح إليهم إذا احتاجوا إلى ذلك، فلا تتركهم يقعون في الأخطاء، بل قم بنصحهم بطريقة جيدة ومناسبة لهم حتى لا يلحقوا الضرر بأنفسهم، وخاصةً إذا كانوا في نفس مرحلتك العمرية أو أصغر منك سناً ويحتاجوا إلى نصيحتك.

بعدما تعرفت على حقوق الأقارب، فلتراجع نفسك إذا لم تكن مهتماً بهذه الحقوق من قبل، ولا تدع العمر يفوتك وأنت بعيد عن أقاربك، بل اهتم بهم واحرص على توطيد العلاقة معهم.

الكاتب: Yassmin Yasin
مقالات ذات صلة
التعليقات