اضرار زواج الأقارب ستجعلك تعيد التفكير

اضرار زواج الأقارب ستجعلك تعيد التفكير

نسمع كثيراً عن الارتباط بين زواج الأقارب والامراض فيما يتعلق بالانجاب والأطفال، ولكن كثير من الأشخاص لا يعرفوا مدى الخطورة التي تنتج عن زواج الأقارب، ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال حول كافة التفاصيل عن اضرار زواج الأقارب.

العلاقة بين زواج الأقارب والامراض

قبل أن نتحدث عن اضرار زواج الأقارب، يجب أن نعرفك على العلاقة التي تربط بين زواج الاقارب والامرض.

تشتق كلمة القرابة Consanguinity من كلمتين لاتينيتين "con"، والتي تعني مشترك، و "Sanguineus" ، والتي تعني الدم، وبالتالي يشير المصطلح إلى علاقة بين شخصين مرتبطين بيولوجياً بدم واحد، وفي علم الوراثة الإكلينيكي، يؤدي زواج الأقارب مثل أبناء العم أو الخال إلى ولادة أطفال بمخاطر صحية.

يحدد القرب من العلاقة بين الوالدين الميراث الجيني المشترك، وعادةً ما يشترك الأخوة والأخوات بنسبة 50 في المائة من التركيب الجيني، ويشترك العم وابنة الأخت بنسبة 25 في المائة، ويشترك أبناء العمومة من الدرجة الأولى بنسبة 12.5 في المائة من المواد الجينية الموروثة.

وهذا ما يجعلنا ندرك اضرار زواج الأقارب، وكيف يمكن أن يكون هناك تشارك في الجينات مما يؤثر على الطفل الموجود من شخصين يربطهما صلة دم.

الامراض الوراثية في زواج الأقارب

من المعروف أن زواج الاقارب من الدرجة الأولى يقلل من التنوع الجيني، مما قد يؤدي إلى تراكم الطفرات الشديدة والمميتة في بعض الأحيان، وبالتالي تكمن اضرار زواج الأقارب الأساسية في الأمراض الوراثية التي تنتج عنه، وسوف نستعرف معكم أبرز الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب:

  • الثلاسيميا: هو عبارة عن اضطراب وراثي يحدث في خلايا الدم، ويعني انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم، وانخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن معدلها الطبيعي.
  • التليف الكيسي: هو اضطراب وراثي آخر يؤدي إلى حدوث تلف شديد في الرئتين والجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى في الجسم.
  • متلازمة داون: هو اضطراب وراثي ينتج عن الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يسبب زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21، وحينها يولد الطفل باضطرابات عقلية.
  • الشلل الدماغي الطفلي: هو اضطراب ينتج عن نمو غير طبيعي في الدماغ أو حدوث تضرر بها أثناء نمو الجنين.
  • الإعاقات السمعية والبصرية: يمكن أن يتسبب زواج الأقارب في تأثيرات على سمع أو بصر الطفل.

ويرجع هذا إلى وراثة الطفل نسختين من نفس الجين من سلف مشترك، مما يعزز الاضطرابات الوراثية المتنحية.

يعتبر قرابة الأبوين أيضًا عاملاً أساسياً للعديد من الأمراض المزمنة مثل السمنة، واضطرابات القلب والأوعية الدموية والسكري وبعض الأورام الخبيثة، والتي قد تؤثر على النتيجة الإنجابية.

كما يمكن أن يتسبب زواج الأقارب في صعوبة الانجاب، ومعاناة المرأة من الإجهاض المتكرر، حيث لا يكتمل نمو الجنين بشكل طبيعي في رحم الأم، ويتسبب هذا في الولادة المبكرة للطفل، ويهدد حياته.

اضرار زواج الأقارب الأخرى

لا تقتصر اضرار زواج الأقارب على الأمراض الوراثية فحسب، بل يمكن أن تؤثر على الحياة الزوجية ومدى استقرارها، من خلال الأمور التالية:

  • الشعور بالقلق من الانجاب: في حالة زواج الأقارب، يمكن أن يشعر كلا الزوجين بالقلق والخوف الدائم من فكرة الانجاب، مما يجعلهم يعزفون عن هذه الفكرة تماماً، حتى لا ينجبوا طفل مصاب بأمراض وراثية خطرة، مما يؤثر على السعادة الزوجية.
  • كثرة الخلافات بين الزوجين: تزداد المشاكل بين الزوجين عندما يكونوا أقارب، وذلك لوجود صلة القرابة الكبيرة بين الأسرتين، مما يزيد من تدخلاتهم في حياة الزوجين، ويعتبر هذا أمر مزعج وقد يزيد من تفاقم المشكلات بينهما.
  • الشعور بالملل: عندما يتزوج الرجل من أحد فتيات العائلة، فإنه يعتاد عليها منذ الصغر، فقد لعبا معاً في الماضي، واعتاد على رؤيتها دوماً، وبالتالي قد يشعر بالملل بمرور الوقت لأنه يعرفها، ويمكن أن يفقد الشغف الزوجي مع تقدم سنوات الزواج.
  • معرفة كافة المعلومات حول الزوجة: في أغلب الأحيان، يعرف الزوج كافة المعلومات عن زوجته من الأقارب، والعكس صحيح، فتعرف الزوجة كافة المعلومات حول زوجها من الأقارب، وبالتالي يمكن أن يتسبب هذا في تهديد حياتهم الزوجية، لأن كل منهما على دراية بخصوصيات الطرف الثاني، والمعلومات الخاصة بأسرته.
  • الغيرة بين الأقارب: إذا كان هناك أحد فتيات العائلة التي تتمنى الزواج منك، وتزوجت بأخرى من الأقارب، فسوف ينتابها شعور بالغيرة منها، وقد تحاول أن تثير المشكلات بينكما لأنها ترفض هذا الزواج.

كيف تتعامل الدول مع زواج الأقارب

تختلف ردود أفعال البلاد في التعامل مع زواج الأقارب، وتقدم بعض البلدان ذات المعدلات العالية لزواج الأقارب اختبارات للكشف عن حاملي الاضطرابات الوراثية، فضلاً عن برامج الاستشارة الوراثية، وفي المملكة العربية السعودية تعتبر استشارة ما قبل الزواج لأقارب الدم الذين لديهم تاريخ من المضاعفات الوراثية إلزامية.

ايهما افضل زواج الاقارب او الغرباء؟

بعدما تعرفنا على اضرار زواج الأقارب، فحتماً يكون زواج الغرباء هو الأفضل والأنسب للحفاظ على حياة زوجية سعيدة وحماية الأطفال من أي أضرار قد تلحق بهم.

الكاتب: Yassmin Yasin
مقالات ذات صلة
التعليقات