4 مشاكل صحية تسبب ظهور الشيب في سن مبكر

4 مشاكل صحية تسبب ظهور الشيب في سن مبكر

عادةً ما يظهر الشعر الأبيض عند التقدم في العمر، ولكن من الممكن أن يحدث الشيب في سن مبكرة، نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو ارتكاب مجموعة من العادات الخاطئة.يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، أسباب الشيب المبكر، وفقًا لموقع "Medical news today".

1- التدخين

يعتبر الشيب المبكر من الأضرار الناجمة عن التدخين، ويرجع السبب إلى نقص الأكسجين الواصل إلى فروة الرأس، نتيجة لترسب المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ في الجدران الداخلية للشرايين، بحسب دراسة تم إجراؤها عام 2013.

2- الإجهاد

وجد باحثون في دراسة حديثة، أن التعرض الدائم للإجهاد يتسبب في تلف الخلايا الجذعية التي تتحكم في لون الشعر، كما يقلل من التروية الدموية الواصلة إلى فروة الرأس، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالشيب المبكر.

3- داء الثعلبة

تساقط الشعر، ليس المشكلة الوحيدة التي نتنج عن الإصابة بالثعلبة، بل يعاني الشباب المصابون بهذا المرض المناعي أيضًا من الشيب المبكر، نتيجة نقص الميلانين، وهي الصبغة المتحكمة في لون الشعر.

3- اضطرابات الغدة الدرقية

قد يكون الشيب المبكر علامة على الإصابة بفرط أو قصور نشاط الغدة الدرقية، لأن الهرمونات التي تفرزها ترتبط كثيرًا بلون الشعر، فإذا حدث بمستوياتها أي اضطراب قد يؤدي ذلك إلى ظهور الشعر الأبيض، نتيجة انخفاض مستويات الميلانين بفروة الرأس.

4- سوء التغذية

يؤثر سوء التغذية كثيرًا على فروة الرأس، إذ يؤدي نقص فيتامين B12 وفيتامين B6 وفيتامين د وفيتامين هـ والحديد والنحاس والزنك إلى تقصف وتساقط الشعر وحدوث الشيب المبكر.

الكاتب: سامي علي
مقالات ذات صلة
التعليقات