ما هي الغدة النخامية : اعراضها وعلاجاتها؟

ما هي الغدة النخامية : اعراضها وعلاجاتها؟

تتمركز الغدة النخامية او ما يعرف بالـ Pituitary في منطقة الدماغ، وتحديدا خلف الانف تماما. واللافت ان حجمها لا يتعدى حبة الحمص مع انها تعتبر جزءا اساسيا من اجزاء الجهاز المسؤول عن افراز الهورمونات. لذلك من الضروري الاطلاع اكثر على اهمية هذه الغدة، اعراضها والعلاجات الواجب تطبيقها للحفاظ عليها.

كل جهاز وعضو في جسمنا يتأثر بالغدة النخامية لانها ضرورية لتحسين ضغط الدم، الوزن والنمو. لذلك عندما تتعرض هذه الغدة للورم قد يحدث اضطرابات في اداء الجهاز الهرموني من دون السيطرة عليه.

الغدة النخامية

اعراض الغدة النخامية

بالرغم من ان اورام الغدة النخامية لا تنمو بشكل كبير، الا انها تؤدي الى اعراض جانبية تضر بصحة الانسان، واليوم نستعرض لك ابرزها.

فقدان الرؤية:

بما ان الغدة النخامية تقع في مكان التقاء عصبي العينين، قد يسبب الضغط بعض الورم على اعصاب الرؤية، مع امكانية فقدان جزءا من البصر.

نقص في الهرمون:

يؤدي ورم الغدة النخامية الى خلل في عملية افراز الهرمونات الامر الذي قد يستدعي تلقي العلاج الهرموني الضروري لحل هذه المشكلة.

فوائد الزنجبيل الصحية، الجمالية والجنسية

نزيف داخلي:

مع ان هذه الحالة نادرة، الا ان الغدة النخامية قد تسبب نزيف داخل الورم وايضا يؤدي ذلك الى فقدان الرؤية، مع ما يرافقه من صداع حاد وشعور بالدوار والتعب وعدم القدرة على تحمل البرد.

علاج الغدة النخامية

علاج الغدة النخامية بواسطة الادوية

بما ان علاج الغدة النخامية بواسطة الادوية ممكن ان يقلص من حجم افراز الهرمونات من خلايا الورم، او ان يقلل حجم الورم ذاته، هناك بعض العلاجات التي يمكن تطبيقها بمركبات تشبه الهرمونات والتي تفرز طبيعيا داخل الجسم وتعمل على حصر التضخم في الغدة النخامية.

ما هي الغدة الدرقية وكيف نعالجها؟

تؤخذ هذه الأدوية في الغالب بشكل مستمر، في حال كان الورم كبيرا ويسبب ضغطا على عصب العين. بعدها، التدخل الجراحي قد يكون ضروريا لمنع التدهور في الرؤية، وعادة تكون الجراحة عن طريق الانف، وفي حالات معينة تجرى عن طريق فتحة في الرأس. واذا وجدت أي اثر لبقايا الورم بعد العملية، فالعلاج الاشعاعي قد يستخدم للتخلص من بقايا الورم.

 

الغدة النخامية

علاج الغدة النخامية بالطعام

اما التغذية فهي ضرورية لمريض الغدة النخامية. فيجب ان يتناول البروتينات ومنتجات الالبان والجوز والشوفان، فضلا عن جوز الهند لاحتواءه على الدهون والسكر والبروتين لتنشيط النمو. اما زيت كبد الحوت فيحتوي على فيتامينات ضرورية لتعزيز النمو الصحيح للعظام والانسجة.

ولا تستغني عن البردقوش والاقحوان والبابونج. لذلك استخدميهم واطحني مقادير متساوية من المكونات وقومي بخلط ملعقة منهم على النار حوالى 15 دقيقة، ثم يبرّد ويصفى ويشرب منه في ساعات الصباح والليل.

الكاتب: وسام بشارة
المزيد