ما هي الغدة الدرقية وكيف نعالجها؟

ما هي الغدة الدرقية وكيف نعالجها؟

تتمركز الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة وهي المسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم، ونراها تعمل من خلال الهرمونات التي تقوم بفرزها. انطلاقا من هنا، فلنطلع سوياً على هذه الغدة الدرقية، ما هي اعراضها وكيف نقوم بعلاجها طبيا وبطرق طبيعية.

الغدة الدرقية


من المعروف ان الغدة الدرقية تحتاج لليود الموجود في الماء والغذاء لانتاج الهرمونات، لذلك عندما لا تكون نشيطة نراها تنتج كمية صغيرة من الهرمونات التي تدفع الانسجة الموجودة في الجسمِ لتصنيع البروتينات عن طريقِ زيادة نسبة الاوكسجين الذي تحرقه الخلايا. لهذا السبب نرى ان الغدة الدرقية تسرّع عمل اجهزة الجسم عندما تتعرض الخلايا لضغوطات وظروف تضر بصحة الانسان.


اعراض الغدة الدرقية 

الغدة الدرقية


يعاني الانسان من اعراض مزعجة عندما يكون نشاط الغدة الدرقية ناقصا، فيشعر ان جسمه بات ضعيفا مع زيادة غير مبررة في الوزن. من الاعراض التي يشعر بها الانسان التعب المزمن، الصداع، اضطراب المزاج وضعف في العضلات والمفاصل. كما تؤدي اعراض الغدة الدرقية الى ارتفاع مستويات الكولسترول والدهون في الجسم وقد تظهر عوارض التورم في الوجه وتحت العين، مع تساقط للشعر خصوصا في المنطقة المحيطة للحاجبين.

أسباب امراض كبد الانسان وسبل الوقاية

كيف تعمل الغدة الدرقية؟


تفرز الغدة الدرقية نوعا من الهرموناتِ التي تؤثر على عمل الجسم من خلال تحفيز كل الانسجة الموجودة في الجسم لانتاج البروتينات. فعندما تعمل الخلايا بشكل اصعب، اجهزة الجسم ايضا تعمل بوتيرة اسرع والنقص في هرمونات الغدة الدرقية يؤدي الى تضخمها والى ابطاء وظائف الجسم.


علاج الغدة الدرقية طبيا 

الغدة الدرقية


التشخيص المبكر للغدة الدرقية يكون في امكانية فحص مستوى الهرمون الموجه للدرقية TSH وهو المحفز الفعلي لافراز هرمونات الغدة الدرقية من نوع T3 وT4. كما يمكن تصوير الغدة الدرقية واجراء فحوصات خاصة تساعد في فحص نشاط الغدة الدرقية. وفي بعض الحالات يتم اجراء فحص خزعة الغدة لمتابعة مدى الالتهاب الموجود في الغدة، او علاج الهرمونات واعطائه بشكل اصطناعي لاستعادة صحة الجسم والعيش بهدوء، بما ان هذا المرض ناتج عن نقص في الهرمون. ومن الممكن ان يخضع الانسان لاستئصال كامل للغدة يتم من خلالها اجراء عملية واحداث شقا صغيرا في الرقبة للوصول الى فحص الغدة الدرقية الموجود فيها الورم المشبوه.  

 


علاج الغدة الدرقية طبيعيا 


-    الجرجير:
من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج الغدة الدرقية، ياتي الجرجير بعناصر غذائية مفيدة لعلاج تضخم الغدة الدرقية. لذلك قم بعصر ملعقتين من الجرجير وضعه على الرقبة حوالى 20 دقيقة، قبل غسل هذه المنطقة بالماء وتجفيفها جيدا. واظب على هذه الخطوة مرتين في الاسبوع.


-     بذور الكتان: 
تحتوي بذور الكتان على مواد غذائية فعالة ونسبة عالية من الخصائص المضادة للالتهابات التي تعالج انتفاخ الغدة الدرقية .لذلك قم بخلط ملعقتين من بذور الكتان مع الماء حتى تصبح على شكل عجينة. ضع هذا الخليط على الحلق مباشرة حوالى نصف ساعة قبل غسل المنطقة بالماء جيدا وتجفيفها. ستلاجظ بعد فترة ان التورم الموجود في محيط الرقبة قد خف تدريجيا.

الكاتب: وسام بشارة
هاشتاغ:
المزيد