كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الإنسان: كل الحقائق والأرقام

كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الإنسان: كل الحقائق والأرقام

تنتمي الأمعاء في جسم الانسان إلى الجهاز الهضمي وتعتبر من الاعضاء الحيوية في هذا الجهاز. تتألف الأمعاء من قسمين أساسيين وهما الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. وتجدر الإشارة إلى أنّ الأمعاء بقسمَيها تأخذ الحيز الأكبر من مساحة التجويف الداخلي في منطقة البطن. إنطلاقًا من هنا، كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الانسان ؟ سيتمحور هذا المقال حول كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الانسان.

ما هي وظيفة الأمعاء في جسم الإنسان؟

تشبه أمعاء جسم الانسان الأنبوب الطويل المتواصل ويمتد من المعدة وصولًا إلى فتحة الشرج. وتتلخص الوظيفة الأساسية للأمعاء في جسم الانسان في هضم الطعام وتمكن العناصر الغذائية الآتية من هذه الأطعمة أن تتوجه إلى مجرى الدم. بالتالي يمكن القول بأن معظم عملية امتصاص المواد الغذائية والمياه تحدث في الأمعاء.

كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الإنسان

الأمعاء في جسم الإنسان

قبل الحديث عن كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الإنسان من المهم الإشارة إلى تركيبة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أقسام الأمعاء في الجسم. إذًا يتألف الجهاز الهضمي من الفم أولاً ثم البلعوم، المريء، المعدة وصولًا للأمعاء. تقسم الأمعاء في جسم الإنسان إلى قسمين: الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

- الأمعاء الدقيقة: تتركز مهمتها الأساسية في امتصاص معظم العناصر الغذائية التي تدخل الجسم من مأكل ومشرب. مع العلم بأن الأمعاء الدقيقة تتكوّن من ثلاث مناطق رئيسية وهي: العفج، الصائم واللفائفي.

- الأمعاء الغليظة: تقوم الأمعاء الغليظة بامتصاص الماء من الفضلات لإنتاج البراز. عندما يدخل البراز المستقيم ترسل الاعصاب إشارة تؤدي إلى خلق رغبة في التبرز. تتألف الأمعاء الغليظة من 4 مناطق رئيسية وهي: العوراء، القولون، المستقيم والقناة الشرجية.

20 معلومة غريبة عن جسم الانسان... ستصدمك!

كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الإنسان

بالنسبة لموضوع كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الإنسان ، فيقدر طول الأمعاء في جسم الإنسان بين 7.5 و8.5 أمتار. إليك بعض الأرقام المفصلة عن طول كل قسم من الأمعاء:

- الأمعاء الدقيقة: هي عبارة عن أنبوب عضلي يترواح طوله بين الـ 6 و7 أمتار. أما متوسط طول الأمعاء الدقيقة عند الرجال فهو حوالي 6.9 أمتار بينما عند النساء فيصل طول الأمعاء الدقيقة إلى 7.1 أمتار. بالرغم من ذلك يمكن ان تختلف من أقصر طول ممكن (4.6) وصولًا إلى الأطول (9.8).

- الأمعاء الغليظة: يبلغ طول الأمعاء الغليظة ما يقارب الـ 1.5 م. ويتباين قليلًا طول هذه الأمعاء بين الرجال والنساء فطولها حوالي 1.66 م. عند الرجال في حين أنه 1.55 م. عند النساء.

كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الإنسان

المشاكل التي تصيب الأمعاء في جسم الإنسان

إليك بعض المشاكل والحالات الت تصيب وتؤثر على الأمعاء في جسم الإنسان:

- التهاب الأمعاء الدقيقة.

- سرطان الأمعاء الدقيقة.

- مرض الاضطرابات الهضمية.

- التهاب القولون.

- داء الرتوج.

- إنسداد الأمعاء.

- النزيف المعوي.

- مرض كرون.

- التهاب القولون التقرحي.

- إسهال.

- السالمونيلا.

- داء الشيغيلات.

- سرطان المستقيم.

- سرطان القولون.

- إسهال المسافرين.

- الإمساك.

- متلازمة القولون العصبي.

- تدلي المستقيم.

- إنغلاف الأمعاء.

بعض النصائح للمحافظة على أمعاء صحية

- اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

- ممارسة التمارين الرياضية بقدر المستطاع.

- شرب كميات وافرة من السوائل وخصوصًا الماء.

- النوم بشكل جيد لتفادي الإجهاد.

- تناول اللحوم الخالية من الدهون.

- دمج البروبيوتيك في النظام الغذائي.

- تجنب العادات السيئة كالتدخين وشرب الكحول كما كميات الكافيين الكبيرة.

- الإبتعاد عن الإجهاد والتعصيب.

كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الإنسان

لا يمكنك سوى أن تستغرب من كم يبلغ طول الأمعاء في جسم الإنسان التي تمتد من المعدة إلى فتحة الشرج. تقدم الأمعاء في جسم الإنسان بقسميها عددًا من الوظائف المهمة للجسم عمومًا ولعملية الهضم خصوصًا. لا تنسى أن نمط حياتك ونظامك الغذائي يؤثران بشكل كبير على عملية الهضم وصحة الأمعاء أيضًا.

الكاتب: مارتا قاصوف
المزيد