فواكه الشتاء .. وفوائدها الصحية

فواكه الشتاء .. وفوائدها الصحية

ليس اجمل من تناول الطعام الا امكانية الحصول عليه في مواسمه، حيث تكون اصناف الطعام طازجة ومفعمة بالعناصر الغذائية التي تغذي الجسم وتقدم له الفائدة الصحية الكبيرة.

وفي فصل الشتاء، يحلو لنا التلذذ بفاكهة هذا الموسم التي تمتاز بشكل خاص بمضادات الاكسدة والفيتامينات التي تحمي الجسم من امراض الشتاء المعهودة مثل الانفلونزا والزكام والتهابات الصدر والحساسية وغيرها.

وفواكه الشتاء كثيرة وتحمل العديد من الفوائد الصحية المهمة، ونستعرض سويا لابرز اصناف هذه الفاكهة وفوائدها على الصحة حسب اخصائية التغذية مايا غاريوس لجريدة "النهار" اللبنانية.

ابرز فواكه الشتاء وفوائدها الصحية

تشدد غاريوس على ضرورة الاعتدال في تناول فواكه الشتاء للاستفادة القوصى منها دون زيادة في الوزن او تخوف من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ومن ابرز فواكه الشتاء التي يمكن الاستفادة منها:

•   الليمون: وهو من ابرز فاكهة الشتاء الغنية بفيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة في الجسم ضد الامراض المختلفة. كما يحتوي الليمون على نسبة عالية من الالياف التي تسهل عملية الهضم وخفض الكوليسترول المرتفع، فضلا عن حمض الاسكوربيك الذي يعزز تكوين الكولاجين الذي يحارب التجاعيد ويكافح تلف الجلد الناجم عن اشعة الشمس والتلوث. 

•   الجريب فروت: غني بالالياف وفيتامين سي اضافة الى مضادات الاكسدة التي تحارب السرطان بانواعه المختلفة. لكن تنصح غاريوس بضرورة استشارة الطبيب قبل تناوله حول ما اذا كان يتعارض مع بعض الادوية.

•   التفاح: من الفواكه الغنية بالالياف التي تحمي من عسر الهضم وتمنع حدوث الامساك او الاسهال، فضلا عن فيتامين سي والبكتين الذي ينظم عملية الاخراج ويحمي من امراض الجهاز الهضمي.

•   الكيوي: لا تقل اهمية عن الليمون والتفاح لجهة احتوائها على فيتامين سي المكافح للامراض، كما يحمي الكيوي من الامساك والنفخة ويحول دون مشاكل الجهاز التنفسي والربو.

•   الكلمنتين والمندرين: وهي فواكه غنية بالكاروتين الضروري لتعزيز صحة العيون، وكذلك فيتامين سي الذي يقوي الجهاز المناعي فضلا عن مضادات الاكسدة التي تحارب السرطان وتعزز نضارة البشرة.

•   الرمان: من فاكهة الشتاء الاغنى بمضادات الاكسدة التي تحارب السرطان وعلامات الشيخوخة. كما ان الرمان يحارب التهاب المفاصل بفضل خصائصة المضادة للالتهاب، وهو غني ايضا بفيتامين سي الذي يحمي الجسم من الامراض

الكاتب: حنين بطاح
المزيد