عدد العظام في جسم الانسان

عدد العظام في جسم الانسان

تلعب العظام دورًا رئيسيًا في جسم الإنسان على مختلف الأصعدة. فتعمل على توفير الإطار والشكل الحالي لجسمك، حماية الاعضاء الداخلية كالقلب والرئتين بالإضافة إلى حماية النخاع الشوكي وحتى تساهم في  إنتاج الدم الذي يتم استخدامه من قبل الجسم.

من دون شك إن العظام هي الدافع الأساسي التي تجعلك تقف باستقامة ومن الأعضاء الأساسية التي تساعدك على المشي والجري والقيام بأعمالك اليومية المختلفة. هل تعرف عدد العظام في جسم الانسان ؟ سنتعرّف عليه في هذا المقال.

عدد العظام في جسم الانسان

عدد العظام في جسم الانسان

يتكون الهيكل أو الجهاز العظمي من العظام والأسنان. ويصل عدد العظام في جسم الانسان إلى 206، تتنوع بتنوع موقعها ووظيفتها. ومن المهم ان تعرف أن العظام ليست ثابتة في الجسم أي بمعنى آخر إنها تقوم دائمًا بتغيير شكلها لتلبية احتياجات الجسم.

مم تتكون العظام؟

تتكون الطبقة الخارجية للعظام من الكالسيوم والفوسفور بشكل رئيسي لتتبعها الطبقة الداخلية للعظام والتي تتكون بدورها من الاوعية الدموية المسؤولة عن نقل الأوكسجين والغذاء إلى العظام إضافة إلى نقل خلايا الدم الحمراء التي يتم انتاجها في نخاع العظم الأحمر لبعض العظام.

تجدرر الإشارة إلى أن عدد عظام جسم الانسان يقل عندما نكبر لأن عددًا منها يلتحم ببعضها.

عدد العظام في جسم الانسان

كيف تقسم العظام؟

إلى جانب عدد عظام جسم الانسان والذي يصل إلى 206، تصنف العظام بحسب شكلها وهذا ما يساعد العلماء والاطباء على تحديدها وتمييزها.

يتكون الهيكل العظمي لجسم الإنسان من محورين أساسيين وهما: الهيكل الطرفي والهيكل المحوري.

عدد العظام في جسم الانسان

يتضمن الهيكل الطرفي جميع الأطراف مثل الساق والذراعين. ويقسم بين الأطراف العلوية والسفلية. تشمل الاطراف السفلية عظام الساق والتي تتصل بالهيكل العظمي المحوري عبر الحوض.

وبالنسبة للهيكل العظمي المحوري فهو يشكل المحور المركزي للجسم، ويتكون من الجمجمة، العمود الفقري،القص والضلوع. ومعظم الأجهزة الهامة والاعضاء في جسم النسان التي يحميها الهيكل العظمي المحوري.

أشكال العظام

للعظام أشكال مختلفة وهناك خمسة أنواع رئيسية وهي: الطويلة، القصيرة، المسطحة، العظام غير المنتظمة والعظام السمسمية.

- العظام الطويلة: تنوجد في مناطق مختلفة كالفخذين والذراعين ولها شكل رفيع وطويل إلى حد ما.

- العظام القصيرة: يمكن العثور على هذه العظام في المعصم والكاحل وتشبه المُكعب.

- العظام السمسمية: هي نوع خاص من العظام القصيرة وهي صغيرة عادةً ولها شكل فريد (بذور السمسم) ويتمركز هذا النوع من العظام إلى جانب  الأربطة والمفاصل (عظام الرضفة).

- العظام المسطحة: تشبه اللوحات المسطحة وتتمثل مهمتها الأساسية في حماية الأعضاء والأنسجة ( عظمة الكتف وسطح الجمجمة).

- العظام غير المنتظمة: ليس لها شكل محدد ووظيفتها تعتمد على العظمة نفسها (هيكل الفك، فقرات العمود الفقري والكثير من عظام الجمجمة).

يعتبر الهيكل العظمي بجميع اقسامه جهازًا معقدًا جدًا نظرًا لكثرة العظام فيه وخاصية كل عظمة من جهة عملها وتسميتها أيضًا. ويشكل الهيكل العظمي الدعامة المركزية لجسم الإنسان . لذلك نلاحظ أن قوة الإنسان تخف وتضعف وتتراجع صحته ويشعر بأوجاع عند إصابة العظام بمشكلة أو بمرض معين (كسر، هشاشة العظام، التهاب في العظم).

 

 

 

الكاتب: مارتا قاصوف
هاشتاغ:
مقالات ذات صلة
التعليقات