حقائق لا تعرفها عن عين الانسان واسباب ضعف النظر

حقائق لا تعرفها عن عين الانسان واسباب ضعف النظر

تعتبر عين الانسان العضو الأكثر تعقيدًا في الجسم، فيقوم هذا العضو الصغير بتوفير حاسة الرؤية ما يسمح لنا بالتدقيق، التعرف، مراقبة واستكشاف كل ما يحيطنا أكثر من أي حاسة أخرى. فنستخدم العين في كل نشاط نقوم به على صعيد يومي (العمل، الكتابة، مشاهدة التلفزيون وغيرها من الأمور). لا عجب أن تستغرب وتندهش من قدرة عين الانسان، على توفير أصعب شيء وهو الرؤية. سيتركز هذا المقال على عين الانسان للتعرف أكثر عليها وإلقاء نظرة على علاج ضعف النظر, واعراض ضعف النظر.

عين الانسان

عين الانسان

في البداية، يمكن تعريف عين الانسان على انها عضو حسي متخصص، قادر على استقبال الصور المرئية والتي تنتقل بعد ذلك إلى الدماغ.

مما تتألف عين الانسان؟

تتألف عين الانسان من أقسام تراها في المرآة وأقسام اخرى خلفية لا تظهر عليك. يشمل الجزء الأمامي من العين ما يلي:

- قزحية العين: وهو الجزء الأول والاكثر وضوحًا الذي نراه في العين. وتتألف من عضلتين الأولى طولية والثانية دائرية. مع العلم بأنها القسم الملون من عين الانسان ولون القزحية يعطي العين لونها الخاص (بني، أزرق...).

- القرنية: هي عبارة عن نسيج شفاف في العين، وتشبه القبة في شكلها. تتلخص وظيفتها في تمكين دخول الأشعة البصرية إلى حجرة العين الأمامية بالإضافة إلى حماية العين من البكتيريا.

 

عين الانسان

- الحدقة أو البؤبؤ: هو سواد العين الموجود في وسط قزحية العين، ومن المعروف أن بؤبؤ العين مسؤول عن التحكم بمقدار الضوء الذي يدخل في عين الانسان. وتجدر الإشارة إلى أن حجم الحدقة يتغير حسب مستوى الضوء المناسب فيتوسع البؤبؤ عندما تقل كمية الضوء فيما يضيق عندما تتوفر كمية كبيرة من الضوء.

- الصلبة العينية: تسمى أيضًا بياض العين، وهي عبارة عن طبقة من الأنسجة الكثيفة التي تغطي كل العين إلى حد ما. تساهم هذه الطبقة البيضاء من الكولاجين في حماية أجزاء العين الداخلية كما تحافظ على متانة العين.

- الملتحمة: هي الطبقة الشفافة والرقيقة التي تغلف العين من الداخل والخارج (الصلبة). تقوم الملتحمة بإفراز الدموع والمخاط ما يساهم في ترطيب عين الانسان كما لها دورًا مهمًا في التصدي للجراثيم والبكتيريا.

- العدسة: تقع خلف القزحية والبؤبؤ مما يساهم في تركيز وعبور الضوء إلى الجزء الخلفي من العين أي بمعنى آخر يمر عبرها الضوء الداخل للعين.

عين الانسان

- الجسم الزجاجي (الحجرة الزجاجية): تمثل مادة هلامية شفافة واضحة وهي موجودة في داخل معظم العين.

- الشبكية: هي عبارة عن الطبقة الداخلية الرقيقة لعين الانسان وتتألف من الخلايا والألياف العصبية بالإضافة إلى المستقبلات الضوئية. وتتمثل وظيفة الشبكية بتحويل الضوء إلى نبضات كهربائية ليقوم بعد ذلك العصب البصري بنقل هذه النبضات إلى الدماغ.

- بقعة الشبكية: هي منطقة صغيرة حساسة موجودة داخل شبكة العين، وتعطي أو توفر الرؤية المركزية. وفي وسط البقعة هناك ما يعرف بالنقرة التي توفر رؤية واضحة.

وتجدر الإشارة إلى ان لون العينين يأتي نتيجة توريث للجينات الموجودة لدى الأهل أي بحسب نسخة اللون المهيمن والأضعف أيضًا.

عين الانسان

إنّ عين الانسان هي من الأعضاء الأكثر دقة وحساسية في جسم الانسان بالإضافة إلى دورها المعقد ولكن الأساسي في حياتنا. وكسائر أعضاء الجسم تعتبر عين الانسان عرضة أيضًا لحالات وأمراض مختلفة يمكن ان تصيبها مثل انحراف النظر وضعف النظر وبإمكانها أن تكون مشكلات عابرة أو خطرة ومنها: المياه الزرقاء، اضطرابات الشبكية، اضطرابات القرنية (الحساسية، خلل النمو...) واضطرابات الرؤية (ضعف النظر، فقدان البصر الكلي...).

أسباب ضعف عين الإنسان أو ضعف النظر

يعتقد الكثير بأن أسباب ضعف النظر تعود إلى مشكلة وراثية فقط ولكن الوراثة ليست العامل الوحيد، حيث توجد العديد من العوامل التي تساعد على ضعف النظر أو انحراف النظر منها:

التقدم في العمر: كلما تقدم الإنسان في العمر كلما زادت فرص إصابته بضعف البصر خاصة بعد سن الأربعين، حيث تصاب عدسة العين بالتصلب وتفقد مرونتها فلا تستطيع التركيز على الأشياء القريبة.

عدم الاهتمام بنظافة العينين: يساعد التعرض للملوثات وغياب الثقافة والتوعية السليمة على ضعف النظر وذلك نظرا لإصابة العين بالفيروسات التي تخفف من صلابة العين.

إرهاق العينين: مع قضاء وقت كبير على شاشات الأجهزة الإلكترونية كالهواتف والأجهزة اللوحية  تتعرض العين لأشعة وموجات لها تأثير سلبي تساعد على ضعف النظر.

الكاتب: مارتا قاصوف
هاشتاغ:
المزيد