جسم الانسان من الداخل: حقائق لا تعرفها

جسم الانسان من الداخل: حقائق لا تعرفها

يتألف جسم الانسان من الداخل كما من الخارج من أعضاء، وبعض هذه الأعضاء مجتمعة تشكل ما يُعرف بالجهاز. إذًا يتكون جسم الانسان من أجهزة مرتبطة ببعضها البعض لجهة عملها ووظيفتها وبالتالي كل عضو في جسم الانسان من الداخل (لا نراه) ومن الخارج (نراه) هو أساسي لأجسادنا للبقاء على قيد الحياة. يتميز كل جهاز عن الآخر بوظيفته الخاصة التي تجعله يتكامل مع عمل الأجهزة الأخرى. سيسلط هذا المقال الضوء على كل ما يجب ان تعرفه عن جسم الانسان من الداخل.

أهم أقسام جسم الانسان من الداخل

تتعدد أجهزة، أعضاء ومكونات جسم الانسان من الداخل أمّا بالنسبة لأقسام أو أجزاء الجسم الأساسية فيمكن حصرها بالرأس، العنق، الجذع، الذراعين والساقين.

 

جسم الانسان من الداخل

أجهزة جسم الانسان من الداخل

كما بات معروفًا، تتكون أجسامنا التي نستخدمها يوميًا من عدد من الأجهزة البيولوجية التي تتمتع بخصائص محددة تجعلها تنفذ مهامًا ووظائف مختلفة، ولكن ضرورية لحياتنا اليومية في الوقت عينه. إليك أجهزة جسم الانسان من الداخل :

- الجهاز الدوراني: تتمحور وظيفة الجهاز الدوراني والذي يسمى أيضًا بالجهاز القلبي الوعائي حول نقل الدم، المغذيات، الأكسجين، ثاني أوكسيد الكاربون والهرمونات إلى جميع أنحاء جسم الانسان من الداخل. ويتألف هذا الجهاز من القلب، الدم، الأوعية الدموية، الشرايين والأوردة.

- الجهاز الهضمي: يتكوّن الجهاز الهضمي من سلسة من الأعضاء التي تتصل ببعضها البعض. تساعد هذه الأعضاء الموجودة في جسم الانسان من الداخل على تفكيك، امتصاص الغذاء والتخلص من الفضلات. وعن الأعضاء التي يتألف منها الجهاز الهضمي فتتلخص بالتالي: الفم، المريء، المعدة، الأمعاء الدقيقة، الأمعاء الغليظة، المستقيم والشرج. مع العلم بأن الكبد والبنكرياس يمكن أن يلعبا دورًا مهمًا في عملية الهضم لأنهما يفرزان العصائر الهضمية.

- جهاز الغدد الصماء: يتألف هذا الجهاز من ثمانية غدد رئيسية تفرز الهرمونات في الدم. بدورها تقوم هذه الهرمونات بالتنقل بين مختلف أنسجة جسم الانسان من الداخل وتساهم في تنظيم مختلف وظائف الجسم (عملية الأيض، النمو والوظيفة الجنسية).

- الجهاز المناعي: يعتبر هذا الجهاز مسؤولًا عن حماية الجسم من الجراثيم، الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى التي قد تكون ضارة. يشمل الجهاز المناعي العقد اللمفاوية، الطحال، النخاع العظمي، الخلايا اللمفاوية، الغدة الزعترية وكريات الدم البيضاء.

 

جسم الانسان من الداخل

- الجهاز اللمفاوي: يضم هذا الجهاز العقد اللمفاوية، القنوات اللمفاوية والأوعية اللمفاوية. يقوم هذا الجهاز بالدفاع عن الجسم أيضًا. أما عن دور الجهاز اللمفاوي الأساسي فيتمثل في نقل اللمف وهوعبارة عن سائل شفاف يحتوي على خلايا الدم البيضاء، التي تساعد الجسم على محاربة العدوى.

- الجهاز العصبي: يتحكم الجهاز العصبي بالعمليات الطوعية والغير طوعية (كالتنفس على سبيل المثال) التي تحصل في الجسم. ويتألف هذا الجهاز من الجهاز العصبي المركزي الذي يتكون بدوره من الدماغ والحبل الشوكي، كما الجهاز العصبي المحيطي الذي يتألف من الأعصاب التي تربط كل جزء آخر من الجسم بالجهاز العصبي المركزي.

 

- الجهاز العضلي: يوجد في الجهاز العضلي حوالي 650 عضلة لتساعد على الحركة، تدفق الدم ووظائف الجسم الأخرى. هناك ثلاثة أنواع من العضلات وهي: العضلات الهيكلية، العضلات الملساء وعضلة القلب.

- الجهاز التناسلي: يسمح هذا الجهاز للبشر بالتكاثر ويتضمن الجهاز التناسلي الذكري القضيب والخصيتين اللتين تنتجان الحيوانات المنوية.

- نظام الهيكل العظمي: يقوم الهيكل العظمي بدعم أجسادنا كما يشارك أيضًا في إنتاج خلايا الدم وتخزين الكالسيوم. يتكون هذا الجهاز من حوالي 206 عظمة، مع الإشارة إلى أن الأسنان تعتبر جزءًا من نظام الهيكل العظمي.

- الجهاز التنفسي: يسمح هذا الجهاز للجسم بالحصول على الأكسجين وطرد ثاني اوكسيد الكاربون خلال عملية التنفس. ويتألف هذا الجهاز من القصبة الهوائية، الحجاب الحاجز والرئتين.

- الجهاز البولي: يتألف من مجموعة من الاعضاء (الكليتين، الحالب، المثانة ومجرى البول)، التي يتلخص عملها بصناعة، تخزين والتخلص من البول عن طريق مجرى البول.

الاعضاء الحيوية في جسم الانسان من الداخل

يصل عدد الاجهزة الحيوية في جسم الانسان من الداخل التي لا غنى عنها من اجل البقاء على قيد الحياة، إلى 5 أعضاء وهي: الدماغ، القلب، الكلى، الكبد والرئتين. ويمكن تلخيص وظائف هذه الأعضاء على الشكل التالي:

  • الدماغ البشري هو مركز التحكم في الجسم، استقبال وإرسال إشارات إلى أعضاء أخرى من خلال الجهاز العصبي والهرمونات. الدماغ البشري مسؤول عن الأفكار، المشاعر، تخزين الذاكرة والإدراك العام.
  • قلب الانسان هو المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.
  • تتمثل وظيفة الكلى في إزالة النفايات والسوائل الإضافية من الدم. تقوم الكلى بأخذ اليوريا من الدم ودمجه مع الماء ومواد اخرى لإنتاج البول.
  • للكبد وظائف عدة ومنها إزالة السموم والمواد الكيميائية من الجسم، تصفية الدم وإفراز الصفراء.
  • تتمثل وظيفة الرئتين في تنشق الأكسجين من الهواء الذي نتنفسه ونقله إلى الدم وخلايا الجسم بالإضافة إلى إزالة ثاني أوكسيد الكاربون.

جسم الانسان من الداخل

يعتبر جسم الانسان من الداخل عالمًا قائمًا بحد ذاته، فكل ما نتعمق أكثر بالجسم البشري كل ما نتفاجأ أكثر به وبدوره، نظرًا لما يحتوي على خلايا، مكونات أعضاء وأجهزة. ومن دون شك يعتبر وجود أجهزة جسم الانسان من الداخل من الأمور الأساسية لحياة الإنسان. ألم يدهشك جسدك؟

 

 

الكاتب: مارتا قاصوف
هاشتاغ:
المزيد