انواع التهابات البول وسبل معالجتها

انواع التهابات البول وسبل معالجتها

التهابات البول أو التهاب المسالك البولية هو التهاب يبدأ في الجهاز البولي الذي يتكون من الكليتين، الانابيب البولية، المثانة والاحليل. يمكن للعدوى مهاجمة اي واحد من مركبات المسالك البولية، لكن المسالك البولية السفلى، اي الاحليل والمثانة، هي الاكثر عرضة للالتهاب.

النساء اكثر عرضة من الرجال للاصابة بالتهابات البول ولكن مؤخرًا زاد عدد الرجال المصابين. واليوم تحتل التهابات البول المرتبة الثانية من جهة العدوى الاكثر إصابة بها بين البشر. وتؤكد الدراسات أن التهابات البول عند الرجال أصبحت أكثر خطورة.

التهابات البول

 

مسببات التهابات البول

معظم التهابات البول تسببها الجراثيم (البكتيريا) كما يمكن أن تسببها الفطريات والفيروسات أيضًا، وغالبًا ما يسمى التهاب البول بالتهاب المسالك البولية (UTI) والذي يمكن ان يحدث في أي جزء من المسالك البولية.

التهاب المسالك البولية الذي يكون محصورا في المثانة فقط مؤلم جدا ويشكل مصدر ازعاج. لكن العدوى يمكن ان تنتشر الى احدى الكليتين، ايضا، وعندئذ تكون العواقب وخيمة.

العلاج الاكثر قبولا ورواجا لمعالجة التهابات المسالك البولية هو المضادات الحيوية (Antibiotics). لكن بعض التدابير، التي من السهل اتخاذها، من شانها تقليص احتمالات العدوى والاصابة بالتهابات المسالك البولية من البداية.

التهابات البول

 

انواع التهابات البول

من الطبيعي أن تختلف انواع التهابات البول نظرًا لتعدد أجزاء المسالك البولية. إليك انواع التهابات البول:

أولُا، عندما يصيب الالتهاب المثانة ومجرى البول فقط يسمى التهاب المسالك البولية السفلى . أما نوع التهابات البول الثاني فيسمى التهاب المسالك البولية العليا ويصيب الكلى. مع العلم بأن التهاب المسالك البولية العليا يكون أكثر خطورة من التهاب المثانة ومجرى البول، نظرًا لإمكانية تضرر الكلى نتيجة العدوى أو الالتهاب.

لا تندرج التهابات البول تحت فئة الأمراض الخطيرة او المزمنة حتى، ولكن بعض الالتهابات وخصوصًا التي تصيب الكلى تكون أكثر خطورة من غيرها لذلك يجب باستشارة الطبيب المختص في حال شعرت بأي عوارض غير طبيعية في الأعضاء المرتبطة بالجهاز البولي وذلك لتفادي أي ضرر محتمل. ومن النصائح المهمة لتجنب التهابات البول، الدخول إلى الحمام عند الحاجة، تجنب حصر البول، شرب ما يقارب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا ويمسح من الجهة الأمامية إلى الجهة الخلفية.

 

من الأكثر عرضة لحالة التهابات البول؟

هنالك اشخاص هم اكثر عرضة، من غيرهم، للاصابة بالتهابات البول. اسباب التهاب البول وعوامل الخطر تشمل:

  • النشاط الجنسي: الرجال الذين يمارسون النشاط الجنسي بوتيرة اكبر هم أكثر عرضة للاصابة بالتهاب المسالك البولية. فالعلاقة الجنسية قد تؤدي الى دخول البكتيريا بسهولة اكبر ويسهل انتقالها الى المثانة.
  • حصى الكلى او غيرها من اضطرابات المسالك البولية
  • مرض السكري والامراض المزمنة الاخرى التي يمكن ان تعيق عمل الجهاز المناعي

 

مضاعفات التهاب البول

اذا ما تمت معالجة التهابات البول بصورة فورية وجيدة، فمن النادر وجود حالات تنجم عنها المضاعفات. اما اذا لم تتم معالجة الالتهاب، فقد يتفاقم ويؤدي الى اعراض اكثر حدة تسبب شعورا بضيق كبير.

وقد يتفاقم التهاب المسالك البولية الذي لا تتم معالجته كما ينبغي ويتحول الى التهاب حاد، بل مزمن، في الكليتين (التهاب الحويضة والكلية الحاد)، يمكن ان يسبب ضررا مستديما في الكليتين.

التهابات البول

الوقاية من التهابات البول

لعل أبرز الخطوات التي تقلص من احتمالات التعرض للاصابة بالتهاب البول هو شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء والوقاية قدر الإمكان خلال الجماع.

الكاتب: إميل ظريفة
المزيد