الطّائرات الخاصّة الأكثر رفاهيّة في العالم

الطّائرات الخاصّة الأكثر رفاهيّة في العالم

قليلون جدّاً هم من يختارون أن لا ينتظروا في المطار ويتمكّنون من شراء وسيلة تنقّل طائرة تسمح لهم بالسّفر من دون أن يتكبّدوا عناء المعاملات الورقيّة بل يطيرون على متن طائراتهم الخاصّة التي تتمتّع بإختياراتهم وتفضيلاتهم الشّخصية. تختلف أحجام هذه الطّائرات من آلة نفّاثة صغيرة قادرة على نقل عدد قليل من الأشخاص إلى عملاق من حديد يحتوي على مرافق يجدُها الشّخص العاديّ عامّةً في مدينةٍ صغيرةٍ.

الإيرباص آي ٣١٨٠ (Airbus A3180) - ٤٠٠ مليون دولار

الطّائرات الخاصّة

هي أكبر طائرة ركّاب موجودة حاليّاً لذا هي أكبر آلة طائرة بإمكان أحد شرائها إذاً يختارها من يستطيع أن يمتلك قصراً طائراً، أحد هذه الأشخاص هو الأمير السّعودي الوليد بن طلال الذي تتخطّى ثروته ٤ مليار دولار. يبدأ سعر هذه الطّائرة بمبلغ ٤٠٠ مليون دولار لكن مع إعادة هندسة البُنية الأساسيّة و إضافة خصائص شخصيّة مثل قاعة للحفلات الموسيقيّة، حمّام تركيّ وموقف خاص للسّيارات وحتّى غرفة صلاة يستدير فيها السّجاد بإتّجاه مكّة المكرّمة بطريقة إلكترونيّة، قد يتزايد سعرها ليقترب من النّصف مليار دولار.

بوينغ ٧٨٧ دريم لاينر (Boeing 787 Dreamliner) - ١٥٠ مليون دولار

الطّائرات الخاصّة

ما زلنا في فئة الطّائرات المصمَّمة عادةً لمئات المسافرين وعكس ما قد يعتقد البعض عن الطّائرات الخاصّة التي تكون صغيرة نسبيّاً و هدفها نقل مجموعة صغيرة من الأشخاص. على الرّغم من حجمها الكبير الذي يُسبّب تعقيدات كالحاجة لمدرجٍ طويلٍ للإقلاع، تقدّم هذه الطّائرة إمكانيّات هائلة بما يتعلّق بإعادة هندستها من الدّاخل، إضافة أي غرفة يريدها الشّخص أو حتّى تغيير التّصميم الأساسي. أشخاص مثل الملياردير الصّيني جوزيف لاو (Joseph Lau) أو رئيس شركة ديل للكومبيوترات مايكل ديل (Michael Dell) يتمكّنون من شراء هذا النّوع من الرّفاهيّة.

بوينغ ٧٦٧-٢٠٠ (Boeing 767-200) - ١١٨ مليون دولار

الطّائرات الخاصّة

إنّها أكثر الطّائرات إنتشاراً في العالم مع ما يفوق ١٠٠٠ طائرة تنتشر في كل أقطاب العالم إذ أُطلق هذا النّموذج منذ أكثر من ٣٠ عام وهي مصمّمة خصّيصاً لنقل كميّة مرتفعة من الأشخاص على مسافات طويلة نسبيّاً. لكن أكثر الخصائص فيها جاذبيّةً هي المجال الكبير من التّعديلات الموجودة عن النّموذج الأساسي من مختلف الأحجام إلى عدد الرّكاب التي بإمكانها تحمّله. في بعض الحالات وبسبب الإضافات الشّخصيّة يتخطّى سعر الوحدة منها ١٥٠ مليون دولار ومن أبرز مالكيها رجل الأعمال الرّوسي ومالك نادي تشلسي (Chelsea) الإنجليزي لكرة القدم رومان أبرموفيش (Roman Abramovich) ومؤسّسين شركة جوجل (Google) لاري بايج (Larry Page) و سيرجي برين (Sergei Brin).

إيربص أي ٣١٩ سي جي (Airbus A319 CJ) - ٨٦ مليون دولار

الطّائرات الخاصّة

هي أغلى طائرة خاصّة في فئة الهيكل الصّغير وتُعرف بالنّموذج النّفاث الخاص بالشّركات (Corporate Jet Model). ما زالت الرّاحة من أهم الخصائص التي يسعى إليها محبّي هذه الطّائرات لكن في هذه الفئة نبحث أيضاً عن مركبات تتمكّن من عبور مسافات طويلة من دون أن تهدر كميّة كبيرة من الوقود. يمتلك هذا النّموذج أربع خزّانات إحتياطيّة للوقود ما يسمح له بعبور أكثر من ١١٠٠٠ كيلومتراً من دون هبوط و حاملاً ٣٩ مسافر كحدٍّ أقصى. هي أكثر طائرة يختارها رجال الأعمال مثل الهندي فيجاي ماليا (Vijay Mallya) و رؤساء بعض البلاد مثل ألمانيا وأرمينيا.

لمعرفة المزيد عن الإقتصاد والأعمال إضغط هنا.

الكاتب: نزار زغيب
مقالات ذات صلة
التعليقات