معلومات تهمك عن محرك السيارة

معلومات تهمك عن محرك السيارة

يعد محرك السيارة هو قلب سيارتك. إنها آلة معقدة تم إنشاؤها لتحويل الحرارة من احتراق الغاز إلى القوة التي تدير عجلات الطريق، وفي هذا المقال، سوف تتعرف على المعلومات التي تهمك عن محرك السيارة.

كمية الزيت في محرك السيارة

يلعب الزيت دورًا رئيسيًا في تشغيل محرك السيارة، فهو يقوم بالتالي:

  • تزييت محرك السيارة.
  • تقليل الاحتكاك بين جميع عناصر العمل، مثل المكابس والصمامات وأذرع التوصيل.
  • يتميز الزيت بخصائص التبريد.

وبالتالي قد يؤدي الإهمال في الزيت إلى عواقب غير سارة. حيث أن نقصه أو زيادته يؤدي حتماً إلى تلف محرك السيارة. عادةً ما يكون هذا التلف مكلفًا للغاية، وفي الحالات القصوى قد يؤدي إلى تدمير وحدة الدفع تمامًا.

كما أن نقص زيت السيارة يتسبب في رفع درجة حرارة وحدة الدفع بأكملها. في بعض الأحيان، لا يتطلب الأمر سوى نقص الزيت (وليس بالضرورة النقص الكامل فيه) لزيادة درجة الحرارة والاحتكاك إلى مستويات تؤدي إلى حدوث أضرار لا رجعة فيها. تتشوه الأجزاء التي تحتك ببعضها البعض بشكل لا رجعة فيه. ثم يصبح من المستحيل إصلاحها والحل الوحيد هو استبدال العناصر التالفة تمامًا.

تتراوح كمية الزيت التي يتطلبها محرك السيارة ما بين 4 و 8 لترات تقريبًا. يختلف هذا اختلافًا كبيرًا بين السيارات، على الرغم من أنه بشكل عام: تحتاج المحركات رباعية الأسطوانات إلى حوالي 4.5 لتر من الزيت. تستخدم المحركات سداسية الأسطوانات حوالي 5.5 لترًا من الزيت.

من الجدير معرفة أن كل محرك يستخدم الزيت بدرجة أكبر أو أقل. ويتوقف الأمر على حالة السيارة الفنية، أو الأميال، أو نوع المحرك. يمكن لبعض السيارات القديمة ذات الأميال العالية أن تمتص ما يصل إلى نصف لتر من الزيت لكل 1000 كيلومتر. السيارات الجديدة والتي تعمل بكامل طاقتها لن تظهر استهلاك الزيت حتى بعد عشرات الآلاف من الكيلومترات. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يمكنك نسيان فحص مستوى الزيت تمامًا.

كم تبلغ درجة حرارة محرك السيارة؟

يتفق معظم الخبراء على أن درجة حرارة التشغيل العادية أو المثلى في محرك السيارة يجب أن تتراوح بين 88-107 درجة مئوية. يمكن أن تخضع درجة الحرارة هذه لتقلبات سريعة، اعتمادًا على البيئة التي تسير فيها السيارة.

في حالة تشغيل السيارة بدرجة حرارة أعلى من درجة حرارة التشغيل المثلى، يمكن أن تعاني السيارة من ارتفاع درجة الحرارة. يمكن أن تتسبب هذه المشكلة الخطيرة في مزيد من الضرر للسيارة إذا لم يتم إصلاحها بأثر فوري.

كيف تعرف قوة محرك سيارتك؟

يتم قياس قوة حصان محرك السيارة عن طريق جهاز يسمى الدينامومتر Dynamometer، إذ يقوم هذا الجهاز بوضع ثقل على المحرك، ثم يعمل على قياس قوة الدوران التي يقوم بها كل من المحرك وعمود الكرنك مقابل هذا الثقل، كما يقوم هذا الجهاز بقياس عزم الدوران الناتج عن هذه الحركة أثناء السرعات المختلفة.

من السهل حساب قوة حصان محرك السيارة إذا كنت تعرف عزم الدوران وسرعة المحرك، باستخدام المعادلة التالية:

مقدار العزم×سرعة المحرك أي عدد دوراته في الدقيقة مقسمة على 5252 والتي تعني راديان لكل ثانية. فمثلاً إذا كانت السيارة تولد عزماً يبلغ 350 نيوتن عند سرعة بقدر 2000 دورة في الدقيقة، فإن قوة الحصان لهذه السيارة تعادل: 350×2000 / 5252 = 133 حصاناً.

يمكنك عادةً العثور على أرقام عزم الدوران المدرجة في قسم المواصفات الفنية في دليل المالك الخاص بك.

اسباب انطفاء محرك السيارة اثناء السير

يمكن أن يحدث انطفاء محرك السيارة اثناء السير للأسباب التالية:

  • نفاد الوقود: إذا لم يكن في سيارتك أي وقود، فسيتم إيقافها أثناء القيادة. بدون وقود، لن تتمكن من تشغيل محرك السيارة. ولذلك ينصح بفحص الوقود بدلاً من مجرد افتراض ما إذا كان هناك أي عطل ميكانيكي.
  • تلف بطارية السيارة: من أبرز أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير هو تلف بطارية السيارة، فعلى الرغم من أن البطارية لا تشغل السيارة، إلا أنها مسؤولة عن تشغيل السيارة. يمكن لبطارية السيارة أيضًا تشغيل مكونات أخرى. عندما لا تتمكن البطارية من الشحن بشكل صحيح، سيتم إيقاف تشغيل سيارتك على الفور.
  • مشاكل المولد: المولد مسؤول عن تشغيل المكونات المختلفة للسيارة بسلاسة. إنه مركز قوة سيارتك وإذا لم يعمل بشكل صحيح، سيتم إيقاف محرك السيارة. يساعد المولد على إدارة إمداد الكهرباء عن طريق إعادة شحن البطارية. عندما يكون هناك مولد تيار متردد سيئ، سيتم إيقاف تشغيل سيارتك أثناء القيادة، ويحدث هذا في المقام الأول لأنه يؤثر على مصدر الطاقة.
  • خلل في مضخة الوقود: لتحريك السيارة، سيتعين على محرك السيارة توفير مصدر ثابت للوقود. ستغلق سيارتك أثناء القيادة إذا تأثر إمداد الوقود. لن يجعل نظام الوقود الخزان يصل إلى المحرك بالوقود أبدًا، ولذلك من المهم فحص مضخة الوقود باستمرار.
  • تلف الكابلات الكهربائية: سبب آخر يمكن أن يوقف محرك السيارة أثناء القيادة هو حدوث عطل في الكابلات الكهربائية. يمكن أن تؤدي العديد من الأشياء مثل المولد وشمعات الإشعال إلى خلل في كبل كهربائي. تعتبر الكابلات مكونات مهمة تساعد في توليد طاقة كافية. إذا كان معيبًا أو مفكوكًا، فستفقد السيارة أيضًا الطاقة.
  • مشاكل نظام الإشعال: عندما يواجه أي مكون من مكونات نظام الإشعال مشكلة، سيتم إيقاف محرك السيارة عند القيادة. فهو نظام مهم جدا لتزويد الطاقة للسيارة.
  • مشكلة في وحدة التحكم: تعد وحدة التحكم في محرك السيارة مكونًا مهمًا يتحكم في معظم العمليات، وهو مثل كمبيوتر صغير. تتأكد وحدة التحكم الإلكترونية من أن السيارة تعمل بسلاسة وتساعد في تحديد ما إذا كانت هناك أي مشكلة. تساعد القدرة على التحكم في الآليات المختلفة للمحرك على توفير الأداء الأمثل للمحرك.

عندما لا يعمل كمبيوتر السيارة بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان المحرك للطاقة، وقد يتوقف محرك السيارة.

الكاتب: Yassmin Yasin
مقالات ذات صلة
التعليقات