7 نصائح مثالية تضمن لك خسارة الوزن في رمضان

7 نصائح مثالية تضمن لك خسارة الوزن في رمضان

على خلاف المعتقد فإن شهر رمضان هو فرصة مثالية لخسارة الوزن بشرط اختيار الأغذية الصحية وممارسة القليل من النشاط البدني، وفي هذه الأسطر نقدم لك أفضل النصائح لخسارة الوزن في رمضان.

  1. التمر

قد يستمر الصيام أحيانًا لمدة تصل إلى 12 ساعة أو أكثر. خلال هذا الوقت، يحتاج الجسم إلى الجلوكوز، الذي يعمل كمصدر للطاقة، وهو ضروري لأداء الجسم وظائفه بالشكل الصحيح. يمكن أن يستمر الجلوكوز من الطعام في الجسم حتى 5 ساعات، وبعد ذلك يميل الجسم إلى استخدام مخازن الدهون من أجل توفير الطاقة اللازمة. لذا، ينفع كسر الصيام بتناول التمر، الذي يُساعد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي خسارة الوزن.

  1. شرب الماء

يُعدّ الماء المفتاح الرئيس لفقدان الوزن في رمضان، علماً أن فوائد الماء لا تقتصر على منع جفاف الجسم أثناء الصيام فحسب، بل يتحكم الماء أيضًا في الرغبة الشديدة في تناول السكر بعد الإفطار. وفي هذا الإطار، يكفي شرب ثمانية أكواب من الماء أو السوائل، يوميّاً، مع تقسيمها على النحو الآتي:

كوبان عند الإفطار، وأربعة أكواب بين الإفطار والسحور، فكوبان عند السحور.

ويُنصح بتجنّب المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل: القهوة أو الشاي الأسود، لأنها مدرة للبول. بالمقابل، يستبدل بالمشروبات المذكورة، شاي الأعشاب الذي يعدّ بديلًا رائعًا للماء، وقد يساعد في عملية الهضم.

  1. لا للإفراط في تناول الطعام

من الهام تجنّب الإفراط في تناول طعام الإفطار، مع الأكل ببطء، ومضغ كل لقمة من الطعام بشكل جيد، مما سيقلل من كمية الطعام المتناولة. ويُمكن تناول طبق صغير من شوربة الخضروات (أو شوربة العدس) في الوجبة، يليه طبق من السلطة الخضراء.

ثم، يفضل تناول الطبق الرئيس بعد ساعة (أو ساعتين) من الإفطار، لمساعدة الجسم في هضم الطعام، من دون إرهاق الأمعاء.

  1. اختيار الأطعمة الصحيّة

من الضروري استبدل الفواكه الطازجة أو السلطة أو التمر أو كوب من الحليب منزوع الدسم، بالأطعمة المقلية والدهنية، كما تناول الوجبة الرئيسة بعد ساعة ونصف على الأقل من الإفطار، على أن تكون غنية بالعناصر الغذائية المُفيدة للصحّة كالخضروات والكربوهيدرات والبروتينات لتلبية متطلبات الجسم الغذائية.

يفضل استبدل اللحوم البيضاء، مثل: الدجاج منزوع الجلد والأسماك، باللحوم الحمراء، مثل: اللحم البقري، وذلك لإدراج البروتينات الصحية في النظام الغذائي.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات