لسحور صحي في العشر الأواخر من رمضان.. إليك هذه القائمة

لسحور صحي في العشر الأواخر من رمضان.. إليك هذه القائمة

تعتبر وجبة السحور من أهم الوجبات، كونها مصدر الطاقة لتقوية الجسم على الصيام، وتساعد الصائم على تحمل الجوع والعطش، ومنحه المناعة اللازمة لضمان عدم ضعف الجسد وتعرضه للأمراض في الوقت نفسه.

وتقول اختصاصية علم التغذية لودي حسين حيدر إن أهم الأطعمة التي يجب أن تتضمنها وجبة السحور لاسيما في العشر الأواخر من رمضان، هي:

- الأطعمة التي تحتوي على البروتين من أجل تأمين غذاء للعضلات، والمحافظة على قوة الجسد؛ فالبروتينات تمد الجسم بالطاقة والقوة، وهي عنصر أساسي في جميع عمليات الأيض التي يحتاجها الجسم. وأهم مصادر البروتين البيض والفول والأجبان.

- الكربوهيدرات المركبة والألياف لأنها لا تُهضم بشكل سريع، وبذلك تعطي إحساسا بالشبع لفترة أطول. أما أهم مصادر الكربوهيدرات فهي الشوفان والخبز الأسمر والفول والعدس.

- الخضار والفواكه أيضا من الأطعمة المفيدة في أوقات السحور، وتخص لودي بالذكر الموز، وتقول إنه يحفظ الماء في الجسم، ويقاوم الإحساس بالعطش. وتنصح أيضا بالتمر والأفوكادو.

- اللبن أو الزبادي تعتبره لودي أهم عنصر غذائي يمكن تناوله عند السحور؛ نظرا لاحتوائه على البكتيريا النافعة التي تقوي المناعة خلال الصيام، إضافة إلى مقاومة الإحساس بالعطش.

وجبات مقترحة على السحور

وتقترح لودي بعض الوجبات التي يمكن تناولها على السحور، مع مراعاة أن تكون الكميات مقبولة لضمان عدم زيادة الوزن، والتنويع بكميات قليلة بين الأصناف التالية:

1- الفول مع خبز الشوفان أو الخبز الأسمر.

2- البيض المسلوق مع رغيف خبز أسمر.

3- خبز توست أسمر مع شرائح من الحبش.

4- الألبان والأجبان.

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات