ما هي أفضل الحميات الغذائية في عام 2019؟

ما هي أفضل الحميات الغذائية في عام 2019؟

خسارة الوزن والحصول على جسم ممشوق ومثالي من الهواجس التي تسيطر على عقول الجميع، الكل يسعى إلى الحصول على جسم مثالي ويطمح إلى أن يكون لائق بدنياً. 

وعلى مدار العام الماضي ظهرت مجموعة من الأنظمة والحميات الغذائية التي تساعدك على تناول طعام صحي ولذيذ مع الاستمتاع بجسد مثالي وفقدان كمية كبيرة من الوزن، وفيما يلي نُلقي الضوء على أشهر الحميات الغذائية في عام 2019. 

 

حمية البحر المتوسط

 

من المعروف أن الأشخاص الذين يعيشون في البلدان المُطلة على البحر الأبيض المتوسط يتمتعون بصحة أفضل، ويعيشون لفترات أطول من معظم الأشخاص الذين يعيشون في مناطق أخرى، لاسيما الأمريكيين. والسر وراء ذلك هو أسلوب حياتهم، والنمط الذي يتبعونه في تناول الطعام، واتباعهم نظاما غذائيا يعتمد على تناول قدر متوازن من اللحوم الحمراء، والسكر، والدهون المشبعة والمكسرات وغيرها.

اعتمد على هذه الحمية اليونانيون القدماء، الذين تناولوا الطعام بشكل مختلف عن الفرنسيين والإسبان. تتميز حمية البحر المتوسط بالكثير من المميزات، وتساعد على فقدان الوزن، وتحافظ على صحة القلب، والدماغ، والوقاية من الإصابة بالسرطان ومرض السكري والسيطرة عليه، وتجنب الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة.

وتعتمد هذه الحمية بشكل رئيسية على تناول نسبة كبيرة من البقوليات والحبوب وزيت الزيتون والخضراوات والفواكه، بالإضافة إلى تناول نسب مُعتدلة من الأسماك ومنتجات الألبان، ونسبة منخفضة من اللحوم.

وخلال هذا النظام الغذائي سوف يكون بإمكانك الحصول على الكالسيوم من خلال تناول كميات صغيرة من الزبادى والجبن، وتناول الحبوب الكاملة والنشويات مثل المكرونة والخبز والأرز والبرغل والبطاطس، مع تناول البيض عدة مرات في الأسبوع، وتناول اللحوم الحمراء مرة واحدة في الأسبوع، والمواظبة على تناول الخضراوات المسلوقة أو المطهوة على البخار، وتناول الفواكه عوضاً عن الحلويات.

وفي المقابل، سوف يكون عليك تجنب كافة أنواع الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، والمشروبات السكرية والغازية، والحلويات بما فيها الكعك والشيكولاتة، واللحوم المصنعة.

 

حمية داش

 

داش اختصار للنظام الذي أطلقه المعهد القومي للقلب والرئة والدم والذي يعتمد على أساليب غذائية تساعد على وقف ارتفاع ضغط الدم، وذلك من خلال تناول أطعمة مثل الفواكه، الخضار، الحبوب الكاملة، البروتين الحالي من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والتي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساعد على منع ارتفاع ضغط الدم مثل البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والألياف.

بالإضافة إلى الامتناع عن تناول الأطعمة المُشبعة بالدهون مثل اللحوم الدهنية، والألبان كاملة الدسم والزيوت، وكذلك المشروبات والحلويات المحلاة بالسكر. يساعد هذا النظام الغذائي على تناول أطعمة صحية ومتوازنة، لذا يعتبره الخبراء وأطباء التغذية نظام غذائي شامل وصحي.

الحمية المرنة

 

يقوم هذا النظام الغذائي على المرونة وتناول الأطعمة النباتية، ويساعد على التمتع بحياة صحية، وتجنب الإصابة بالأمراض. حسب اختصاصيي التغذية فإن هذا النظام يقوم على التخلص من اللحوم تمامًا لجني الفوائد الصحية، ويقول الأطباء وخبراء التغذية إن هذا النظام الغذائي يعد طريقة نباتية لخسارة الوزن، ولكنه في الوقت نفسه يسمح لكم بتناول شريحة من اللحم، أو تناول وجبة برجر صغيرة.

يقوم هذا النظام الغذائي على تناول المزيد من النباتات مقابل تقليل الكمية المستهلكة من اللحوم الحمراء والدهون، ويساعد هذا النظام على تحسين صحة الأشخاص، وخفض معدل الإصابة بأمراض القلب، والسكري والسرطان، ما يدعهم يعيشون لفترات أطول.

حمية مايو كلينك

 

 

يساعدك هذا النظام الغذائي على خسارة الوزن والتخلص من العادات السيئة واستبدالها بعادات غذائية صحية وجيدة، من خلال تغيير الروتين الخاص بتناول الطعام والتوقف عن ممارسة العادات السيئة مثل تناول الطعام أثناء مشاهدة التليفزيون، وزيادة الحركة. يقدم لك هذا النظام هرما غذائيا يشمل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، ويحتوي على أطعمة تمدك بالطاقة، ولكنها قليلة السعرات الحرارية. 

وحسب قاعدة الهرم الصحي التي يقوم عليها هذا النظام الغذائي، فإنه بإمكانك تناول كميات كبيرة من الأطعمة الصحية التي تحتوي على عدد أقل من السعرات الحرارية مثل الفواكه والخضراوات، بالإضافة إلى تناول المأكولات التي تجعلك تشعر بالامتلاء سريعاً. وتناول كميات معتدلة من الطعام الموجود في بقية الهرم، بما في ذلك الكربوهيدرات والأطعمة الخالية من الدهون مثل البقوليات والأسماك ومنتجات الألبان خالية الدسم، مع المواظبة على ممارسة الأنشطة البدنية ومُمارسة التمارين خلال اليوم

الكاتب: حنين بطاح
مقالات ذات صلة
التعليقات