لليانسون فوائد كثيرة تعرفوا عليها!

لليانسون فوائد كثيرة تعرفوا عليها!

من المعروف أن اليانسون ذات فوائد صحية متعددة ومتنوعة شرط تناوله باعتدال وعدم الافراط باللجوء إليه خصوصاً عند تعاطي بعض الادوية الطبية.

فوائد اليانسون للرجال

الصحة الجنسية

يحتوي اليانسون على صفات تحسن من الرغبة الجنسية. قد يؤدي استهلاك كوب واحد من الماء المنقوع باستخدام البذور المطحونة كل ليلة إلى تحسين الدافع الجنسي للفرد.

يُعتقد حقًا أن اليانسون يساعد في التعامل مع علامات "سن اليأس عند الذكور" وكذلك مع سن الذكور.

محاربة السرطان

اليانسون النجمي غني بالبوليفينول والفلافونويد. توجد مركبات نشطة بيولوجيًا مثل كيرسيتين وحمض الغاليك ولينالول وأنيثول في هذه القوة الغذائية الصغيرة ، والتي تقدم فوائد مضادة للأكسدة ، وتمنع الأمراض الالتهابية مثل السرطان.

فوائد اليانسون للرجال

فوائد اليانسون للبطن

تحسين الهضم

من المعروف أن اليانسون عشب علاجي للغاية للجهاز الهضمي، نظرًا لأنه يعزز ميزات الجهاز الهضمي، فهو علاج ممتاز لمشاكل الجهاز خصوصاً لناحية التخلص من مشاكل القيء والغثيان والإسهال وآلام البطن ومشكلة الغاز وانتفاخ البطن التشنجي وكذلك التهاب المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل كمنشط للشهية.

تجنب البكتيريا

يعتبر اليانسون حقًا ذا قيمة في تجنب وإدارة العدوى الميكروبية وكذلك الأمراض التي قد تسببها وبالتالي لا تتأخر في الاعتماد عليه.

وبالتالي يمكن أن تساعد إضافة اليانسون النجمي إلى نظامك الغذائي في القضاء على البكتيريا والفيروسات الضارة من جسمك. في الواقع ، هذه السمة هي التي تجعله مكونًا مطلوبًا لدى شركات الأدوية ، الذين يصنعون أدوية لهذا باستخدام اليانسون النجمي.

وائد اليانسون للبطن

فوائد اليانسون للصدر

معالجة الربو

يتمتع اليانسون بصفات ممتازة للبلغم، وبالتالي فهو رائع للتحكم في السعال والربو.

علاجات للبشرة

يتم استخدام الزيت من خلال نبات اليانسون النجمي للتعامل مع اضطرابات الجلد. تاريخياً ، تم استخدام الزيت موضعياً للتعامل مع أنواع معتدلة من حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر زيت اليانسون النجمي سامًا للعديد من الحشرات ، وقد تم استخدامه للتعامل مع الجرب وكذلك التهابات القمل.

فوائد للقلب

يحافظ زيت اليانسون على مستوى ضغط الدم تحت السيطرة. يقلل الضغط على القلب.

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الزيت يعمل على إزالة السموم ، فإنه يعزز تدفق الدم وكذلك يحافظ على صحة القلب وتوازنه.

كما ينشط الزيت القلب ويحافظ على نشاطه أيضًا. ومع ذلك ، يجب على الأفراد الذين لديهم مستوى ضغط دم منخفض تجنب استخدام الزيت لأنه قد يؤدي إلى انخفاض إضافي في مستوى ضغط الدم.

وائد اليانسون للبطن

معالجة الارق

يعتبر شاي اليانسون ذا قيمة لا تصدق في إدارة اضطرابات النوم ، إذا تم استخدامه بعد الوجبات أو حتى قبل الذهاب إلى الفراش ما يساعد الفرد على الخلود إلى النوم من دون أي مشاكل لاسيما لناحية الارق.

يجب توخي الحذر لعدم غلي اليانسون لفترة طويلة حيث يتبخر الزيت العطري، كما أنه سيفقد غالبية صفاته العلاجية.

غني بالفيتامينات

يوجد نوعان من الفيتامينات الحيوية الموجودة في اليانسون النجمي - فيتامينات A و C. وكلاهما له خصائص مضادة للشيخوخة ، ويعزز صحة الجلد وصحة العين، بالإضافة إلى مجموعة من الفوائد الأخرى.

اضرار اليانسون

حساسية

عند استخدامه وفقًا للإرشادات ، يتم تحمل اليانسون جيدًا ولا يسبب آثارًا جانبية ضارة.

ولكن قد تسبب المستحضرات الموضعية لليانسون تفاعلات جلدية حساسية خفيفة لدى بعض الأشخاص. قد يبدو موقع الجلد المعالج ملتهبًا أو أحمر اللون وقد يبدأ بالحكة.

رد فعل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي

قد تسبب مكملات اليانسون التي يتم تناولها عن طريق الفم ردود فعل تحسسية متوسطة إلى شديدة في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

قد تؤدي ردود الفعل هذه إلى الغثيان والقيء والإسهال والصفير أو ضيق التنفس. قد تسبب الحساسية الشديدة من زيت اليانسون الوذمة الرئوية ، وهو عرض جانبي يهدد الحياة حيث يتراكم السائل في الرئتين.

كما قد يؤدي تناول زيت اليانسون إلى حدوث نوبات لدى بعض الأشخاص. يجب على أي شخص يعاني من هذه الآثار الجانبية عند التعرض لليانسون أن يسعى للحصول على رعاية طبية طارئة على الفور. قد يكون رد الفعل التحسسي الشديد مميتًا إذا تُرك دون علاج.

اضرار اليانسون

التفاعل مع الأدوية الأخرى

قد تتفاعل مكملات اليانسون مع بعض الأدوية. وبالتالي ينصح بتجنب تناول اليانسون مع أي نوع من العلاج الهرموني ، بما في ذلك هرمون الاستروجين أو حبوب منع الحمل.

قد يحاكي اليانسون عمل هرمون الاستروجين وقد يقلل من فعالية العلاجات القائمة على الهرمونات. قد يقلل اليانسون أيضًا من فعالية عقار تاموكسيفين ، وهو دواء يستخدم لعلاج أنواع معينة من السرطان.

موانع

قد يكون العلاج باليانسون غير مناسب إذا كانت لديك مخاوف أو مشاكل صحية معينة.

نظرًا لتأثيراته الشبيهة بالإستروجين ، يجب على الأشخاص عدم استخدام اليانسون إذا كان لديهم حالات حساسة للهرمونات ، بما في ذلك الأورام الليفية الرحمية أو سرطانات الرحم والثدي والمبيض.

بالإضافة إلى ذلك، من غير المعروف ما إذا كان استخدام اليانسون آمنًا أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

الكاتب: Grace Moura
مقالات ذات صلة
التعليقات