للتنحيف وتحسين الهضم... تناولوا الكمون!

للتنحيف وتحسين الهضم... تناولوا الكمون!

فوائد الكمون للبطن

يشير خبراء التغذية إلى أن من فوائد الكمون تحسين الهضم فهو يحتوي على الثيمول الذي يحفز الغدد التي تفرز الأحماض الصفراء والإنزيمات فضلا عن قدرته على معالجة مشكلة الإمساك.

وتبين فعالية الكمون لناحية تسهيل عملية الجهاز الهضمي والتخلص من غازات البطن ومشكلة الانتفاخ فضلا عن التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي.

في سياق متصل، يمكن أن يكون الكمون عنصر فعال في تحسين كل أعراض القولون العصبي مثل التشنجات، الغثيان، الانتفاخات، الغازات، التشنجات الهضمية .

وتبين أنه منذ العصور القديمة تم استخدام الكمون في علاج الإسهال كما يساعد في التخلص من السموم علماً أنه يساهم في تحسين نسبة الكوليسترول في الدم.

إلى ذلك، يحتوي على مركباتٍ نباتية مفيدة ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، منها امتلاكها لخصائص مضادة للأكسدة تساعد على التقليل من موادّ ضارّة تُسمّى الجذور الحرّة والتي تهاجم خلايا الجسم السليمة، كما أنّها تساهم في المحافظة على الصحّة، والمحافظة على البشرة من علامات التقدم في السنّ.

فوائد الكمون

فوائد الكمون للتخسيس

أثبتت العديد من الدراسات قدرة الكمون على التخسيس والمساعدة في خسارة الوزن والمحافظة على الرشاقة.

وبالتالي يعمل على الإسراع في عملية حرق الدهون المتراكمة في جسم الانسان فضلاً عن فعاليته لناحية الحد من الشعور بالجوع الدائم وبالتالي المساعدة في عملية التخسيس وخسارة الوزن في وقت قياسي نسبياً.

من هنا ينصح باعتماده في كافة أنواع الحميات الغذائية نظراً لفعاليته المثبتة علمياً.

فوائد الكمون قبل النوم

أي وقت هو الانساب لتناول الكمون؟ لعل وبحسب الأطباء إن الوقت الأمثل هو قبل النوم خصوصاً أنه يلعب دور الخليط السحري المساعد على الخلود إلى نوم عميق بعيداً عن الارق والقلق فهو يساهم في استرخاء الاعصاب إلى أقصى الحدود وبالتالي التخلص من شعور التوتر النفسي والاكتئاب.

علماً أن من فوائد الكمون فعاليته في تحسين الجهاز الهضمي وعمله خصوصاً لناحية التخلص من آلام المعدة وكل مشاكل الانتفاخ والغازات التي قد تعاني منها، فهو غني بالالياف التي تساعد في عملية الهضم بشكل جيد وسريع.

علماً أنه يحمي ايضاً القلب ويحافظ على صحته ويقيه من مختلف الامراض التي قد تصيبه، لاسيما لناحية مكافحة عدد لا باس به من الالتهابات. كما تبين وبحسب الخبراء أن لديه دور فعال في معالجة مشكلة فقر الدم لاحتوائه على كميات كبيرة من الحديد.

ولا تنسى إدخاله ضمن حميتك الغذائية لانه فعال للغاية في مساعدتك على خسارة الوزن الزائد بسرعة فهو يساهم في كبح شعور الجوع ومنحك شعوراً بالشبع لساعات.

فوائد الكمون

فوائد الكمون والليمون

ينصح خبراء التغذية بتناول الكمون والليمون نظراً لقدرته الموثوق بها على تأخير علامات الشيخوخة فهو يساهم في مكافحة التجاعيد خصوصاً في منطقة الوجه ويمنح البشرة نضارة مميزة.

كما لهذا الخليط السحري القدرة على مكافحة حب الشباب، فضلاً عن لعبه دور المعالج لعدد من امراض الجهاز التنفسي، في طليعتها الإنفلونزا.

إلى ذلك، يستطيع الكمون والليمون أن يقوي مناعة الجسم إلى أقصى الحدود فضلاً عن منح الفرد الطاقة العالية التي يحتاجها جسمه خلال النهار من خلال التمكن من مقاومة الامراض والبكتيريا.

من دون أن ننسى فعالية هذا الخليط على حماية وتقوية العظام فضلاً عن تخفيف الاوجاع الناجمة عن امراض العظام.

فوائد الكمون

اضرار الكمون

قد يؤدي تناول الكمون إلى احداث ردات فعل تسير الحساسية عند بعض الاجسام كالتسبب بظهور الطفح الجلدي.

كما قد يؤدي الاكثار من تناوله في تحفيز الإصابة بنقص سكر الدم، وصولاً إلى حصول حالات من النزيف والكدمات.

وبالتالي يجب دائماً الاعتدال في تناوله وليس الاكثار منه بغية الاستفادة من فوائده بحدودها العليا.

الكاتب: Grace Moura
مقالات ذات صلة
أخبار تهمك